تأثير التكامل و الدمج بين سمات كل من الآثاث الإسلامى و الآثاث من تصميم تشارلز رينى ماكينتوش

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المعهد العالى للفنون التطبيقية- مدينة السادس من أکتوبر

المستخلص

جاءت فكرة الدمج بين طرازى الآثاث الإسلامى و الآثاث المُصَمم بواسطة رينى ماكينتوش لإنتاج قطع آثاث جديدة ذات طابع حديث و مجرد و لكنها تتمتع فى ذات الوقت بمذاق تراثى كلاسيكى و خلفية تاريخية ثرية من خلال تأثرها بطراز الآثاث الإسلامى المميز.

و في حين أنه قد لا يكون هناك ارتباط مباشر بين تصميم الآثاث الهندسي الإسلامي وتصميم آثاث رينى ماكينتوش، يمكن ملاحظة بعض أوجه التشابه من حيث المبادئ الجمالية والاهتمام بالتفاصيل. و يشترك كل من التصميم الهندسي للآثاث الإسلامي وتصميم آثاث ماكينتوش في التركيز على الخطوط النظيفة والبساطة والتكامل بين الجمال و الوظيفية. غالبًا ما تتميز الأنماط الهندسية الإسلامية وتصميمات ماكينتوش بأشكال هندسية وإحساس بالتوازن والإنسجام.

علاوة على ذلك ، يؤكد كلا الأسلوبين في التصميم على استخدام المواد الطبيعية والحرفية. وغالبًا ما يستخدم تصميم الأثاث الهندسي الإسلامي الخشب فى الهيكل، و العاج و الصدف فى التطعيم ، بينما تستخدم تصميمات ماكينتوش أيضًا المواد الطبيعية مثل الخشب والزجاج الملون والمعدن.

و لعل نجاح هذا الدمج قد يساهم فى تقديم الآثاث الإسلامى للمجتمع و للمتلقى الغربى العادى بطريقة سهلة و مبسطة فى ثوب أكثر تجريداً فى التفاصيل مع المحافظة على روح الطراز، و هو ما يجذب و يستهوى هذه المجتمعات فى العقود الأخيرة فى أوروبا بشكل عام، حيث أصبح التجريد و التبسيط إحدى أهم سمات الفنون البصرية عموماً، و منها العمارة -خارجية كانت أم داخلية- و تصميم الآثاث، و كذلك المنتجات الصناعية المختلفة. و ربما يساعد هذا الدمج فى تصدير طراز الفن و الآثاث الإسلامى ، و تعريف الغرب بسماته و تفاصيله الغنية.

في حين أن أنماط التصميم هذه قد يكون لها أصول و فلسفات مختلفة ، فمن المثير للاهتمام ملاحظة كيفية مشاركتها في مبادئ تصميم معينة تساهم فى إحداث التكامل و الثراء الفكرى و التصميمى التى تصب فى صالح المتلقى.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية