التأثير المتبادل بين التصميم البيومناخي وإعادة التدوير للمخلفات الزراعية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كلية الفنون التطبيقية جامعة بنها

2 أستاذ بکلية الفنون التطبيقية - قسم تصميم داخلي – جامعة حلوان.

3 جامعة بنها

المستخلص

تعد قضية البيئة والتغيرات المناخية من أهم القضايا الراهنة التى تشغل العالم ، ان تغیر المناخ أحد التحدیات التى باتت تهدد مستقبل البشر فى مطلع القرن الحالى، مما يؤدي لعواقب جليلة فيجب علينا الحذر وتصحيح مسارنا. وتأتى فكرة أنشاء المبنى ومحتوياته الداخلية کأحد أهم مسببات المشکلة. لذا یتحتم علينا تحديد أبرز المعالجات التصميمية والمعمارية البيئية ، وتباين أثرها ومعطياتها الايجابية على المستوى البيئي.

يتناول البحث تلك القضية الهامة التى تحافظ على البيئة وتهتم بالانسان وصحته ، حيث أصبحت البيئة تعانى بشدة من التلوث وإنبعاث الغازات والأبخرة السامة التي تضر بصحة الإنسان والكائنات الحية بشكل خطير نتيجة لصعوبة التخلص من المواد المستهلكة و النفايات لأن معظمها من المواد البلاستيكية والزجاجية والمعدنية والزراعية التي تستغرق وقتاً طويلاً لتحللها ، بالإضافة إلى معاناتها من مشكلة الحفاظ على الغابات والأشجار حيث تم القضاء على العديد منها نتيجة لقطعها للحصول على خامة الخشب أو الورق لإستخدامها فى المجالات المختلفة. فعلى سبيل المثال وليس الحصر، تعد الانشطة الزراعية المسؤولة عن ثلث ما تتعرض له الكرة الارضية من تغيرات مناخية ، حيث ان 25 % من الغازات المنبعثة نتيجة النشاط الزراعى تتسب ف ظاهرة الاحتباس الحراري ، مثل الغازات المنبعثة من حقول الأرز و من الاستخدام الخاطئ للمخلفات الزراعية بالحرق على سبيل المثال مما يزيد المشكلة تعقيداً بزيادة نسبة تركيزات أكاسيد الكربون.

و تمثل البقايا الزراعية ثروة كبيرة لو أدركنا أهميتها وطرق الأستفادة منها، ولكن بسبب قلة الوعى بالوسائل التى يمكن من خلالها تحويل هذه المخلفات النباتية إلى أشياء نافعة و إقامة صناعات صغيرة على هذه المخلفات ، ونذكر من تلك البقايا الزراعية ((جريد الموز – جريد النخل – قش الرز- ..... وغيرها)) فيتم اعادة استخدامهم كمواد خام فى الصناعات الخشبية وفى أنتاج مواد بناء مستدامة بديلة لمواد البناء التقليدية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية