استلهام التراث والحفاظ على الهوية فى تصميمات الفنان عمر النجدى

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية الفنون والتصميم- جامعة الملك سلمان الدولية

المستخلص

تعبر الفنون بشكل عام والفنون البصرية بشكل خاص عن الإنسان بكل تفاصيل واقعه، حلمه، انتصاراته، انتماءه وتماسكه الكامل مع الآخر واندماجه مع البيئة والحياة من حوله، بكل تفاصيلها ورموزها التي تعكس هوية وتاريخ وحضارة وتراث.

ومن هنا تبرز الحاجة إلى التوجه نحو التراث في الفنون التشكيلية المعاصرة لتأكيد الانتماء والهوية الفنية، وهي الحاجة التي يفرضها الانفتاح على العالم الذي يزداد يوما بعد يوم، والاندماج القوي بين ثقافات العالم المختلفة .

لذلك يتناول البحث دراسة التصميم وارتباطه بالهوية المصرية في أعمال الفنان عمر النجدي كأحد رواد الفن المصري المعاصر ، من خلال استلهامه من التراث المصري، سواءا كان هذا التراث من الفن الفرعوني والإسلامي أو الفن الشعبي.

حيث يتم توضيح ودراسة الأساليب والعناصر التصميمية المتنوعة التي اتبعها النجدي في إبراز الهوية المصرية في الموضوعات المختلفة لأعماله.





هدف البحث:

1. الكشف عن جماليات التصميم المستوحاه من الفنون التراثية المصرية في أعمال الفنان عمر النجدي

2. القاء الضوء على أشهر الفنانين المصريين للتعرف على أثر التراث والبيئة على الفن المصري ووصوله الى العالمية.

3. التعرف على عناصر التصميم في أعمال النجدي وعلاقته بموضوع العمل



أهميةالبحث:

• الكشف عن الرؤية التعبيرية في أعمال النجدي واستفادة الأجيال القادمة منها

• الكشف عن جماليات الفن التراث المصري ودوره في الهام الفنانين في التعبير عن القضايا المجتمع بأساليب تعبيرية متنوعة



حدود البحث:

• يتناول البحث أعمال الفنان عمر النجدي في الفترة الزمنية بين (1990-2019 ) والتي انتجها خلال استقراره في مصر، حيث ركز في موضوعاته الفنية على الهوية المصرية لما لاقت من نجاح وقبول عالميا.



مشكلة البحث:

توثيق وتحليل أعمال فنان عالمي مصري كالفنان عمر النجدي، باسلوب ومنهج علمي بحثي، بحيث يجد الدارسون مصادر معرفية علمية للرجوع إليها لفهم فلسفات فنية جديدة معاصرة لها جذورها الفكرية والفلسفية والتراثية في آن واحد.

حيث أنه كان للإنفتاح على الثقافات العالمية والتطور السريع في تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، أثر في ظهور العديد من التيارات والمدارس الفنية التي تجردت من كل ما هو تراثي، ومع غياب المعرفة بهذا التراث، انجرف الكثير من الفنانين - خاصة الأجيال الجديدة - مع تلك التيارات الفنية التي طمست معالم الهوية في أعمالهم التشكيلية .



فروض البحث:

يفترض البحث أن دراسة مصادر الاستلهام في أعمال الفنان عمر النجدي يمكن من خلالها التعرف على أساليب وكيفية توظيف العناصر التصميمية في الأعمال الفنية.



منهجية البحث:

يتبع الباحث المنهج الاستقرائي في جمع المعلومات والبيانات ثم المنهج الوصفي التحليلي لنماذج من أعمال الفنان عمر النجدي

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية