الاعلان الصحفى لدعم التنمية المستدامة (دراسة حالة : براند القاهرة التاريخية على اغلفة المجلات)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم تصميم الوسائط -كلية الفنون التطبيقية - جامعة بدر- القاهرة

المستخلص

في الوقت الراهن، تبذل الجهود لإحياء وتطوير الأحياء التراثية المصرية. حيث تولي الحكومة اهتمامًا كبيرًا بالقاهرة التاريخية، وهي موقع تراثى مسجل عالميًا، وتحاول تسليط الضوء على هندستها المعمارية وإحياء أنشطتها الحرفية وذلك بهدف الحفاظ على هذا التراث الثقافي وبما يحقق الاستدامة لهذا المكان الفريد. وذلك يحتاج إلى المزيد من جهود الترويج والإعلان.

يسلط هذا البحث الضوء على الإعلان عن القاهرة التاريخية في الصحافة، وخاصة المجلات، باعتبارها إحدى وسائل الإعلان المتميزةوجزء من البراند، على أمل دعم والتنمية المستدامة من خلال تشجيع السياحة والمساهمة في الرخاء الاقتصادي.

في هذه الدراسة وجد ظهورًا محدودًا لمثل هذه الأماكن في إعلانات المجلات، مما يمثل نقصًا في البراند والترويج للأماكن التاريخية في القاهرة في المجلات المصرية الخاصة والتي تقدم هذا النوع من المواضيع على الإنترنت (المجلات السياحية). كما أن هذا المظهر المحدود لم يعكس جمال تفاصيلها المعمارية. وبالتالي، كيف يمكن الإعلان عن هذه الأماكن التاريخية بطريقة تعكس تفردها وأهميتها التاريخية على أغلفة المجلات وفي إعلاناتها المطبوعة والرقمية.

تبحث هذه الدراسة في كيفية تصميم حلول إعلانية مناسبة على أغلفة المجلات للأماكن ذات العلامات التجارية لدعم النمو المستدام للأماكن التاريخية في القاهرة. ويقدم البحث الحلول الإعلانية للمجلات لدعم وتحفيز المجلات المصرية لتتماشى مع متطلبات وتطورات المجتمع.

تفترض هذه الدراسة أن هناك نقصًا في الاهتمام بالبراندلأماكننا التاريخية المختلفة مثل منطقة القاهرة التاريخية على أغلفة المجلات كوسيلة إعلانية ، علاوة على ذلك، تحتاج تصميمات أغلفة المجلات الحالية كوسائل إعلانية إلى حلول تصميمية جديدة. وأخيرًا، يمكن للإعلان على غلاف المجلة أن يدعم الجهود المبذولة فى مجال التنمية المستدامة في منطقة القاهرة التاريخية.

تم في هذا البحث استخدام عمليات التفكير البصري وتقنيات البرامج المتقدمة لإيجاد حلول تصميمية جديدة أكثر تعبيرا عن جماليات المكان و الهندسة المعمارية بهذه الأماكن التاريخية الفريدة وتتوافق مع القيود التصميمية لغلاف لمجلة كوسيلة إعلانية وأحد نقاط اتصال البراند الخاص بهذه الاماكن .

وتوصل البحث إلى ضرورة تحول المجلات المصرية إلى الأساليب الإلكترونية لتواكب التطور المجتمعي. علاوة على ذلك، تساهم العلامة التجارية للمكان في عمليات الاستدامة من حيث التنمية الاقتصادية. يمكن للعلامة التجارية أن تساعد في التنمية من خلال الترويج للعمليات السياحية، والزيارات إلى تلك المواقع، والفنون المنتجة في تلك المواقع.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية