استراتيجية تصميمية لتوظيف الإعلان الأخضر في دعم الصورة الذهنية للعلامة التجارية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم الإعلان بکلية الفنون التطبيقية - جامعة 6 أکتوبر

المستخلص

يعد التسويق الأخضر والبيئي جزءًا من الأساليب الإعلانية الجديدة التي لا تركز فقط على التفكير والممارسات الإعلانية الحالية أو تعزيزها، ولكنها تسعى إلى تحدي تلك الأساليب وتوفير منظور مختلف تمامًا، الإعلان الأخضر هو نوع محدد من الإعلانات يتمحور حول الترويج للعوامل المتعلقة بالبيئة، إنها تساعد ليس فقط في بيع المنتجات، ولكن أيضًا في بيع المنتجات بغطاء حماية لكل من المستهلكين والبيئة. لذلك من الصعب جدًا تطوير الطريقة الأكثر فعالية لتقديم المنتج للجمهور من خلال ربطه بمدى ملاءمته للبيئة، نظرًا لتعقيد هذه المشكلة.

بشكل عام تستهدف هذه الاستراتيجية التصميمية المقترحة أن يكون الإعلان الأخضر واحداً من الأدوات الرئيسية التي يستخدمها المسوقون للترويج للمنتجات والخدمات التي تحمل رسالة بيئية إيجابية. يتم ذلك من خلال استخدام مواد إعلانية ووسائط ترويجية مستدامة ومتجددة، بالإضافة إلى تسليط الضوء على الممارسات البيئية للشركة في عملياتها وتصميم منتجاتها. بفضل هذه الاستراتيجية، تستطيع الشركات تعزيز مصداقيتها وبناء علاقات طويلة المدى مع العملاء الذين يهتمون بالقضايا البيئية.

علاوة على ذلك، يمكن للاستراتيجية التصميمية المقترحة أن تلعب دوراً مهماً في بناء صورة ذهنية إيجابية للشركة في أذهان الجمهور. عندما يكون لدى الشركة سمعة قوية في الموضوعات البيئية، فإنها تكتسب ميزة تنافسية على منافسيها، وتصبح مفضلة لدى العملاء الذين يرغبون في دعم الشركات التي تساهم في الحفاظ على البيئة والتنمية المستدامة.

يستهدف استخدام استراتيجية الإعلان الأخضر لدعم الصورة الذهنية للعلامة التجارية. وضع خارطة طريق لضمان صحة ودقة المعلومات التي يقدمها المسوقون، وتجنب الإفراط في الترويج للجوانب البيئية للشركة بطريقة مبالغ فيها. كما يجب الالتزام بالممارسات البيئية في جميع جوانب عمل الشركة، وليس فقط في الإعلان ودعم العلامة التجارية.

ولهذا السبب، ركز العديد من الباحثين في هذا المجال على فحص فعالية الإعلانات الخضراء، بهدف تقديم أدلة تجريبية وإعطاء توصيات عملية للمعلنين حول كيفية توصيل الرسائل الخضراء بنجاح وتعزيز تصورات حول الصداقة البيئية لشركتهم أو منتجهم من خلال الإعلان الأخضر.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية