مساهمات الذكاء الاصطناعي في عمليات تصميم وإنتاج الزجاج "تطبيقا علي تصميم عبوات العطور"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية الفنون التطبيقية جامعه حلوان

المستخلص

مساهمات الذكاء الاصطناعي في عمليات تصميم وإنتاج الزجاج

"تطبيقا علي تصميم عبوات العطور"

Contributions of artificial intelligence to glass design and production processes

"Implemented on design perfume bottles "



مقدمة: أحدث تطبيق الذكاء الاصطناعي ثورة في أساليب التصميم والإنتاج التقليدية لتصميم وصناعة الزجاج، مما عزز الكفاءة والإبداع وجودة المنتج بشكل عام. يركز البحث على التحديات الرئيسية التي تواجهها هذه الصناعات، المحددة للتكامل بالذكاء الاصطناعي ، وتؤكد على أهمية هذه المساهمات وتأثيرها على كل مرحلة على حدي.

مشكلة البحث: الحاجة إلي دراسة الإمكانات المتعددة لتقنيات الذكاء الاصطناعي، وكيفية ربطها بمتغيرات التصميم للمنتجات الزجاجية (عبوات العطور) .

هدف البحث:

- تطوير عمليات التصميم للمنتجات الزجاجية (عبوات العطور) بالاستفادة من برامج الذكاء الاصطناعي لزيادة بدائل الافكار التصميمية وتقليل الوقت والجهد في عمليات التصميم.

أهمية البحث: تساهم منظومات الذكاء الاصطناعي في تصميم وإنتاج الزجاج بما يزيد من فرص التنوع في اتجاهات التصميم ويساعد في تقليل الجهد والوقت وبالتالي التكلفة، كما يمكن للمصممين من استكشاف أفكار تصميمية فريدة ومركبة يصعب تحقيقها بالاأساليب التقليدية بما يعزز الإبداع والتميز في التصميم وما يستتبعه من تطوير لهذه الصناعة.

فرض البحث:- إن دراسة الامكانات المتعددة للذكاء الاصطناعي في مجال تصميم العبوات الزجاجية للعطور يساهم في إثراء اتجاهات التصميم في هذا المجال، ويزيد من إمكانية تطوير مسارات تعليم التصميم في المنظومات الأكاديمية التخصصية.

الكلمات المفتاحية: الذكاء الاصطناعي -الزجاج – التصميم – الإنتاج

حدود البحث :- يقتصــر هــذا البحــث علــى اســتخدام تطبيــق ميـــدجورني ( AI Artistic- Midjourney AI )

(Artify- Midjourney AI Generator) والاســتفادة منــه فــي ابتكــار تصــميمات عبوات العطور مســتوحاة مــن الطبيعة لإثـراء ورفـع القيمـة الجمالية لها.

ولقد توصلت الدراسة أن استخدام الأدوات القائمة على الذكاء الاصطناعي يمكن أن يؤدي إلى تصميمات أكثر كفاءة وفعالية من حيث إقلال التكلفة، مع تحسين أداء الطاقة وتقليل التأثيرات البيئية. وتحسين مراقبة الجودة. وتوصي بضرورة الاهتمام بالتطورات الحديثة في مجال التصميم والتكنولوجيا باستخدام الذكاء الاصطناعي ومواكبة التطور الفني بكل

إشكاله وخاصة داخل المؤسسات التعلىمية. وضرورة الاستفادة من تقنيات الذكاء االصطناعي في مجالات تصميم وإنتاج الزجاج المختلفة بهدف إثراء التصميمات وكأداة داعمة للمصمم.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية