مستقبل تصميم العبوات في ضوء انتشار الذكاء الاصطناعي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم الإعلان - کلية الفنون التطبيقية - جامعة دمياط - مصر

2 قسم التصميم الصناعي، کلية الفنون التطبيقية، جامعة دمياط

3 قسم التصميم الصناعي- كلية الفنون التطبيقية - جامعة بنها - القليوبية

المستخلص

في ظل التطور الغير مسبوق في شتي صور التكنولوجيا لاسيما الذكاء الاصطناعي بكافة تطبيقاته ومجالاته، حيث نشهد يومياً اقتحامه لمجال جديد من مجالات التصميم مما يؤثر بالإيجاب في جعل عملية التصميم اكثر سهولة كاضافة خدمة تكميلية من تاثيرات خاصة,وجعل المخرج النهائي لعملية التصميم يخرج بصورة متكاملة ومتعددة الحلول.

ولقد بدأ الذكاء الاصطناعي في أخذ محور الاهتمام عندما أعُتبر طفرة علمية خلال العقدين الماضيين، وذلك نظراً للمهارات والإنجازات الفائقة التي نتجت عنه في مجالات متعددة، ومن أهم هذه المجالات هو تصميم العبوات والذي بشأنه يتطلب كأي تصميم الجانب الجمالي المؤثرفي جذب العميل إضافة الي الميزة التنافسية لوضع المنتج علي الارفف وسط المنافسين الحاليين والمستقبليين مع التركيز علي الجانب الوظيفي و الاستخدامي.

هذا وقد اتاح الذكاء الاصطناعي بما يمتلكه من قاعده بيانات ليس لها حدود وسهولة في التعامل ووفرة في الحلول المقترحة وسرعة في معالجة البيانات وابتكار المخرجات التصميمة من اعطاء فرصة للمصمم في التركيز علي المتطلبات التصميمية وتدوينها في صيغة ابداعية كتابية محكمة ليحاول الوصول الي امثل الحلول التصميمة المقترحة في أسرع وقت ,حيث يستطيع المصمم الوصول الي مجموعة لامتناهية من الحلول والبدائل التصميمة المبتكرة التي تختصر الوصول الي التصميم النهائي المحكم عن قصد.

وتتمثل أهمية البحث في إلقاء الضوء علي تصميم العبوات المبتكرة باستخدام الذكاء الاصطناعي والذي من أكثر المجالات نجاحاً في الوقت الحاضر حيث خرج من طور البحث إلى حيز التطوير, كما يهدف الاعلان لانتاج عبوات مبتكرة متنوعة مع تحليل كلا من الجانب الجمالي والوظيفي والاستدامي لها ,مع اظهار امكانية الوصول الي حلول متناهية من التصميمات في وقت قياسي والتي تلبي وتتوافق مع كافة الاذواق والاحتياجات للمستهلكين والمصنعين معاً.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية