دراسة حملات التوعية الصحية الإعلانية لوزارة الصحة المصرية عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم الإعلان، كلية الفنون التطبيقية، جامعة حلوان

2 قسم الاعلان ، کلية الفنون التطبيقية ، جامعة حلوان، الجيزة ، مصر

3 قسم الإعلان - کلية فنون تطبيقية - جامعة حلوان - مصر

المستخلص

يتناول هذا البحث دراسة حملات التوعية الصحية للمتلقى و الخصائص التي يمكن الاستفادة منها عند استخدام مواقع التواصل الإجتماعي كوسيلة فعالة للنشر بما فيه من تواصل مباشر و فعال مع المتلقي ، والتأثير الكبير الذي تقوم به حملات التوعية الصحية المنشورة عبر مواقع التواصل الإجتماعي حيث يُعد دورها في حملات التوعية الصحية مهمًا جدًا في نشر المعلومات الصحية وتعزيز الوعي وتحفيز التغيير في السلوكيات الصحية كما انه يمكن استخدام مواقع التواصل الاجتماعي لإطلاق حملات توعوية مستهدفة حول قضايا صحية محددة حيث يتم استخدام الهاشتاجات والتحديات الصحية لجذب انتباه الجمهور وتشجيع المشاركة والتفاعل ومن هنا يتم تحديد مشكلة البحث وهي رصد ودراسة حملات التوعية الصحية على صفحات وزارة الصحة المصرية على موقع التواصل الإجتماعي ،حيث يهدف البحث إلى دراسة أهم أشكال حملات التوعية الصحية التي تقوم بها وزارة الصحة المصرية على صفحاتها على مواقع التواصل الإجتماعي، والوقوف على طبيعة الموضوعات التي تركز عليها ورصد الأهداف التي تسعى اليها وزارة الصحة المصرية من استخدام مواقع التواصل الإجتماعي للتواصل مع الجمهور مع دراسة وتحليل الاستمالات الإقناعية المستخدمة في حملات التوعية الصحية الحكومية والتي تعتمد عليها وزارة الصحة في التوعية بأخطار الأمراض .

• مشكلة البحث :

نظرا لأهمية قضايا التوعية الصحية و التحديات التي تواجهها اصبح من الضرورى إختيار الوسيلة الإعلانية الفعالة لها و رصد ودراسة حملات التوعية الصحية على صفحات وزارة الصحة المصرية على مواقع التواصل الإجتماعي.

ويمكن صياغة مشكلة البحث في التساؤل الآتي :

ما هو تأثير استخدام وزارة الصحة المصرية لمواقع التواصل الإجتماعي فى التوعية الصحية ؟

• هدف البحث :

- رصد تأثير استخدام مواقع التواصل الإجتماعي فى حملات التوعية الصحية على الجمهور المتلقي ، والوقوف على طبيعة الموضوعات التي تركز عليها.

- رصد الأهداف التي تسعى اليها وزارة الصحة من استخدام مواقع التواصل للتواصل مع الجمهور.

- دراسة الاستمالات الإقناعية المستخدمة في حملات التوعية الصحية الحكومية والتي تعتمد عليها وزارة الصحة في التوعية بأخطار الأمراض .

• فرض البحث:

- يفترض البحث أن :

استخدام وزارة الصحة المصرية لمواقع التواصل الإجتماعي فى عملية التوعية الصحية سوف يساهم فى وصول الرسالة التوعوية بشكل أكبر و أسرع للجمهور المستهدف مع تمكينه من المشاركة و التفاعل المباشر مع الرسالة التوعية مما يؤدي الى التفاعل الإيجابي معها وتغييرسلوك للمتلقى .

• منهج البحث:

- يتبع البحث المنهج الوصفي متبوعا بدراسة تحليلية لمجموعة من النماذج لحملات التوعية الصحية التي قامت بها وزارة الصحة المصرية في صفحتها عبر مواقع التواصل الإجتماعي .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية