سيميائية الرمز في أنماط الوشم القبلي كمصدر إلهام لتصميم وحدات زخرفية حديدية فريدة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة حلوان كلية الفنون التطبيقية

المستخلص

إن تعدد الثقافات داخل المجتمع الإنساني قد تتحدد فى صياغة رمزية دلالية للفن والتصميم كلغة بصرية تترجم العديد من الرؤي لتنوع الثقافات اإلنسانية, حيث إن الثقافة تمثل نسقًا معقدًا من الرموز الدالة على تصورات إنسانية خاضعة لخلفيات دينية واجتماعية ذات خصوصية. وبالرغم من تعدد أنماط الوشم القبلي عالميا كأحد مظاهر الثقافة البصرية التقليدية واعتباره نمطا فريدا من الفن الذي يتمتع بمظاهر دلالية سيميائية إلا إنه لم يتم دراسته بشكل واف في الأدبيات الأكاديمية العربية في مجال تصميم المنتجات الحديدية وذلك من حيث رمزية الوشم الانثروبولوجية ودور هذه الدراسة في إلهام المصمم لانتاج أنماط تصميمية فريدة , لذا هدف البحث إلى:

• دراسة وتحليل عناصر المنهج السيميائي وعلاقته بثقافة الرمز.

• دراسة وتحليل فن الوشم القبلي من وجهة النظر السيميائية والانثروبولوجية.

• تحليل دور الرمز في أنماط الوشم القبلي.

• استلهام أنماط فن الوشم القبلي الرمزية لإثراء منتجات الحديد الزخرفي.

وذلك عبر انتهاج المنهج الوصفي التحليلي لكل من مفهومي: سيميائية الرمز, والإرث الثقافي وعلاقتهما بالوشم القبلي, ومن ثم المنهج التجريبي في النطاق التطبيقي.

وتوصل البحث إلى عدد من النتائج منها:

• تعد السيميائية البصرية في مجال التصميم أسلوب تحليلي للعناصر الشكلية وللرموز التعبيرية التي تنشأ بشكل جمالي في عملية ذاتية المنشأ وجماعية التفاعل تتميز بخصائص العملية الإبداعية وتعبر عن هويات الثقافات الإنسانية المتعددة.

• دراسة الخلفيات الإثنية والعلامات السيميائية لفن الوشم تساعد في إدراك قيمة الرمز المتضمنة بداخله وعلاقتها بالإرث الثقافي للجماعة الإنسانية المبدعة له.

• يمكن استلهام فن الوشم القبلي في تصميم وحدات زخرفية حديدية تتميز بسمات تراثية تثير خيال المتلقي وتدفعه للتواصل معها وجدانيا والانفعال بها كعمل فني وظيفي متكامل.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية