تقنيات الإظهار في التصميم الجرافيكي المعاصر

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة الأقصر

المستخلص

يَتَناوَل البحْث مَفهُوم عملية الإظْهار فِي تصميم الجرافيك المعاصر، وَكيفِية توْظيفهَا فِي التصاميم الجرافيكيِّة وَدورِها أيْضًا فِي بِنائها التَّكْوينيِّ والسِّيموطيقي مِن حَيْث فكُّ التَّراكيب والْمكوِّنات البصريَّة للتصميم الجرافيكيِّ لِلْوقوف على مَكامِن اَلقُوة فِي عَناصِر العمل التَّشْكيليَّة، وَالتِي أَظلَّت بِظلالهَا وَأدَّت إِلى تَوسُّع مفهوم التصميم وإعْطاؤه صِبْغَة جَمالِية تشْكيليَّة مُعَاصرَة، ربما جَعلَت مِن اَلمُنجز الجرافيكيِّ عنصرًا مُتحوِّلا مِن الثَّابتِ إِلى المتحرِّك مِن خِلَال الأدَاء الحرَكيِّ دَاخِل فضاءَات التصميم الجرافيكيِّ وَالتِي جَعلَت المنْظومة البصريَّة تَنفَتِح على عوالم أَكثَر رَحابَة على مستوى الأَسالِيب والتقْنيَّات التي ساهمتْ فِي التَّنَوُّع اَلتقْنِي والتِّكْنولوجيِّ فِي إِظهَار تِقْنيَّات التصاميم الجرافيكيَّة تَماشِيًا مع رُوح العصْر العلْميَّة ومواكبة ِمعْطيات الحداثة الجديدة فِي عوالم التصميم الجرافيكي، وَالتِي يُمْكننَا تصْنيفهَا كَأحَد أهمِّ أَشكَال الصِّرَاع الحداثي والتَّطوُّر التِّكْنولوجيِّ، وَلعَل مِن أهمِّ تداعيات هذَا الصِّرَاع هُو ظُهُور طرق وأساليب أَدائِية وَشكلِية متنوعة مُؤَسسَه بِمرْجعيَّات حَيَويَّة ذات عُمْق فِكْرِي وفلْسَفيٍّ، مُنْذ بِداية ظهورالانْطباعيَّة والْفنون الأدائيَّة وَالتِي اِنبثَق مِنهَا فُنُون الرَّسْم وَفنُون الجرافيك الحديثة وَظهُور أَنوَاع جَدِيدَة أيضًا مِن التِّقْنيَّات الإظهاريَّة البصريَّة تَتَناسَب كليًا مع المتغيِّرات التي شهدتْهَا ثَورَة التِّقْنيَّة فِي مَجَال التصميم الجرافيكي مِن حَيْث الشَّكْل والْمفْهوم، مِمَّا أَدَّى إِلى إِنتَاج وتنوُّع تصاميم جِرافيكيَّة تتميز بِالْخيَّال والْحرِّيَّة والدهشة، وتحقِّق أيْضًا خِطابًا عقْليًّا يُدَاعِب الوجْدان فِي إِطَار صِياغة أيْديولوجيَّة وتكْنولوجيَّة مُتَطورَة ومتنوعة تَتَناسَب مع تأْويلات العصْر اَلحدِيث. وقد تَناوَل الإطَار النَّظَريُّ لِلْبحْث فِي مَبحَثِه الأوَّل : نشأة ومفهوم التقنية والإظهار، وفي مبحثه الثاني : الجذْر التَّاريخيُّ لِلْإظْهار البصَريِّ، حَيْث تَناوَل الأسْلوب والتِّقْنيَّة اَلتِي ساهمتْ فِي الإظْهار البصَريِّ فِي مُخْتَلِف المدارس الفنِّيَّة اَلتِي تَنَاولَت تصاميم جِرافيكيَّة ذات بُعْد فَلسَفِي. وَتَناوَل المبْحث الثالث: بَعْض نَماذِج مِن التصاميم الجرافيكيِّة المعاصرة لِفنَّانين وفنَّانات تناولوا اَلبُعد التِّكْنولوجيُّ اَلحدِيث وراعَوْا المعالجات البنائيَّة فِي إِظهَار أعْمالهم بصريًّا ، وَذلِك فِي مُحَاولَة لتأريخ هَذِه الأعْمال وإلْقَاء الضَّوْء على مدى تأْثيرهَا فِي الحرَكة التَّشْكيليَّة وبداية ظُهورِهَا وَكيفِية التَّعامل مع عناصرهَا التَّشْكيليَّة ومكوِّناتهَا البصريَّة. واجْراءات البحْث اَلتِي تمَّ اِعْتمادهَا جَاءَت فِي مَنْهَجًا وصْفيًّا تحْليليًّا وقد خلص البحْث إِلى النَّتائج اَلتِي تُجيب عن التَّساؤلات اَلتِي تمَّ طَرحُها مُسْبقًا فِي البحْث .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية