تأثير العمارة الاسلامية على العمارة القوطية الفرنسية لابتكار تصميمات مطبوعة معاصرة لاقمشة السيدات

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

استاذ مساعد بکلية الفنون التطبيقية– قسم طباعة المنسوجات و الصباغة و التجهيز(جامعة بنها)

المستخلص

الملخص

لقد اثرت الطرز والأساليب المعمارية العربية الإسلامية في القرون الوسطى على اوروبا كلها بشكل واضح، إذ ازداد اعجاب الحكام والفنانين الغربين بالحضارة الإسلامية وفنونها ، فتأثروا بالعمارة وتفاصيلها ومفرداتها والزخرفة الحادثة فيها والمنصفين من المؤرخين يعترفون ان العمارة الاوروبية تدين بدين كبير للعالم الاسلامى وانها قد تأثرت بها بشكل كبير فى العديد من اشكال الفنون والعمارة ، ولقد اتصل الشرق الإسلامي بأوروبا في العصور الوسطى بشكل كبير من خلال عدة عوامل وظهر ذلك فى بعض التفاصيل المعمارية والفنية الواضحة، ولقد كانت العمارة القوطية هى عبارة عن طراز ازدهر فى اوروبا كلها بشكل كبير خلال القرون الوسطى ، كما نشأ هذا الطراز فى فرنسا فى القرن الثانى عشر بحيث تم استخدامه على نطاق واسع فى بناء الكاتدرائيات والكنائس . ويتناول البحث واحدة من اهم واقدم الكنائس فى فرنسا والتى قد تأثرت بالعمارة الاسلامية وهى كنيسة نوتردام او كنيسة السيدة العذراء كما يطلفون عليها. ولما كانت الحاجة دائمة ومستمرة الى ايجاد مصادر استلهام قوية يستطيع من خلالها المصمم بوجه عام ومصمم طباعة المنسوجات بوجه خاص ان يوجد تصميمات مبتكرة ومتجددة تتمتع بالمواكبة لاتجاهات الموضة العالمية وكذلك تنبع من الهوية العربية الاسلامية ومفرداتها المعمارية بغرض تعزيز القيم البحثية والابداعية للمصمم والباحث وكذلك اثراء مصادر الاستلهام .فقد لزم البحث عن تلك المصادر من خلال البحث فى عالمية التراث المعمارى وعلاقته بالحضارة الاسلامية من خلال بناء جسور تواصل ثقافى وحضارى تواجه التحديات التكنولوجية المستقبلية لمصمم طباعة المنسوجات بصفة عامة وملابس السيدات المطبوعة بصفة خاصة حيث انها هنا مرتبطة بشكل نبائى خارجى او سلويت للملابس ومواكب لاتجاهات الموضة العالمية. كذلك فانها تسمح بوجود مصادر متجددة للاستلهام لدى مصمم طباعة المنسوجات والذى هو جزء مهم من صناعة الموضة فى العالم

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية