تطبيق تقنية الواقع المعزز (AR) في أنظمة علامات التوجيه والإرشاد لتحسين تفاعل المستخدم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية فنون تطبيقية جامعة ٦ اكتوبر

المستخلص

التصميم البيئي هو أحدث الطرق لتوفير حياة جيدة للمستخدم ، ومع زيادة التنقل هنالك احتياجات لانظمة ارشادية تفاعلية توفر جودة لتجربة المستخدم .فمعظم الأماكن العامة تستخدم طرقاً ووسائل تقليدية لدعم ومشاركة الزوار لانظمة الارشاد ، ومع ذلك لايتم تلبية احتياجات الزوار التفاعلية عن طريق الوسائل التقليدية .ومن هنا جاء الهدف من البحث وهو تحسين مشاركة وتفاعل الزوار في البيئات المختلفة من خلال استخدام الواقع المعزز ودمجه في أنظمة الارشاد للاماكن العامة مع الوسائل التقليدية، كما يهدف البحث الي تبسيط الجهد المعرفي المطلوب للمستخدم ، وتعزيز تفاعله والمشاركة متعددة الحواس داخل المكان.

فالواقع المعززهو تقنية تتداخل فيها الصور الافتراضية ثلاثية الابعاد في البيئات الحقيقية ، انه يغير مفهوم بيئة العالم الحقيقي مما يوفر تجربة تفاعلية تحسن من مشاركة وتفاعل المستخدم . يصف الواقع المعزز (AR) مجالًا تكنولوجيًا يتم فيه تراكب معلومات إضافية مستمدة من شاشة حسية تم إنشاؤها بواسطة الكمبيوتر على العالم الحقيقي. يتم استخدام العالم الحقيقي كقاعدة أساسية على الأساس الذي يتم إضافة المعلومات إليها، على عكس الواقع الافتراضي حيث يكون الحالة المطلوبة هي غمر أنظمة الحواس البشرية بالكامل داخل بيئة تم إنشاؤها بواسطة الكمبيوتر. تكمن قاعدة الواقع الافتراضي في بيئة افتراضية أو اصطناعية ينشئها الكمبيوتر.

ان الواقع المعزز يمكن ان يحسن بشكل فعال من كفاءة أنظمة الارشاد ، كما ان هذه البيئات الافتراضية يمكن ان تكون أداة فعالة للتصميم التشاركي .تستخدم الدراسة المنهج الوصفي التحليلي لدراسة أهمية دمج الواقع المعزز في أنظمة الارشاد ، كما تستخدم المنهج التجريبي لتقنية الواقع المعزز في اللافتات المستخدمة في بعض مشاريع الطلبة لمقرر نظم علامات توجيه وارشاد٢ بجانب اللافتات التقليدية الثابتة للاماكن العامة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية