مدى اختلاف نسب التکوين للصورة الرقمية تبعا لاختلاف مقاسات المستشعرات الضوئية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم الفوتوغرافيا والسينما والتلفزيون، کليه الفنون التطبيقية، جامعة حلوان، مصر

المستخلص

تصميم الصورة الفوتوغرافية يعتمد علي ابداع المصور وتمکنه من استخدام عناصر الصورة لإنتاج تصميم ابداعي، مستخدما تلک العناصر بطريقه ابتکاريه، وقد ساعد التطور التکنولوجي المعاصر في انتاج صوره بشکل أفضل ووقت أقل
التکنولوجيا هي مفتاح الفوتوغرافيا وبتکاملها مع عين الفوتوغرافي المبدع ينتج صورة أصيلة وابتکارية، ومع تطور برامج المعالجة الرقمية للصور الفوتوغرافية مثل الفوتوشوب تم إدماج بعض الخصائص التي مکنت من الإسراع من الوصول لتوازن فوتوغرافي مميز، بل تعدى ذلک لعمل مجموعه من العوامل المساعدة لإنتاج صور ابتکارية بشکل أدق وأسرع.
تخلف احجام المستشعرات الضوئية باختلاف مصنعي الأجهزة المنتجة للصورة الرقمية سواء کانت کاميرا فوتوغرافيه أو موبيلات.
تعد مشکلة البحث هي تعريف الاستراتيجية الابتکارية لإنتاج وتحسين مستوي الابتکار في توازن الصورة عن طريق تکامل کل من التکنولوجيا والتصوير باستخدام برنامج الفوتوشوب لإنتاج صوره متکاملة بصريا ومدي امکانيه تطبيق قواعد التکوين علي کل احجام المستشعرات الضوئية ويکمن السؤال الأساسي في هل يمکن تطبيق نظريات وقواعد التکوين مع اختلاف أحجام المستشعرات من مستطيل لمربع بشکل أساسي وکذلک اختلاف نسب المستطيلات من مصنع لأخر.
ونصل في نتائج البحث إلى أن التکنولوجيا هي جزء أصيل من ابتکار صورة فوتوغرافية في عاملنا الرقمي، وانه لتشجيع الابتکار عن طريق دراسة التصميم وخصوصا الاتزان باستخدام النسبة الذهبية العنصر الأساس في أي قاعده من قواعد التکوين، والذي يساعد علي حل مشکله الابداع والوصول لإنتاج اصيل متميز. وناکد فيه على أن الابداع لا يتأثر باختلاف احجام المستشعر الضوئي والذي يؤدي في النهاية لاختلاف الصورة النهائية.
يرکز البحث علي کيفية انتاج اتزان متکامل في الصورة الفوتوغرافية الرقمية رغم اختلاف نسب الطول للعرض باختلاف المستشعر والذي يعد تأصيلا مهما لإنتاج أي صوره فمعظم مصوري العصر يستخدموا الکاميرا لعمل صور بدون الاهتمام بأصول قواعد التکوين وحتى بعد التصوير وعمليات المعالجة الرقمية، يفضل استخدام الکاميرا التي تحتوي علي مستشعرات ضوئية کامله أو بنسبه اقتطاع ١/٥ شبه الاحترافيه للحصول على أفضل النتائج الفوتوغرافية، ومع اختلاف النسب فان تطبيق نفس القاعدة للقطع يعد امر مقبول ويمکن ان يختلف الشکل النهائي لکنه لا يودي الي عدم الحصول علي صور ابداعيه، کما انه رغم اختلاف مخرجات کاميرات التصوير بمختلف احجام مستشعرات الضوء الا انه في النهاية نحصل علي صور ابداعيه، ولا يوجد تفضيلات لاستخدام الکاميرات الاحترافية من غيرها سوي في جوده الصورة الناتجة النهائية، کما يفضل استخدام برامج الفوتوشوب لإنتاج صور ابداعيه باستخدام قواعد قطع الصورة ،کما يفضل استحداث طرق للقطع تتناسب مع اختلاف انتاج حجم الصورة وخصوصا مع انتشار حرکات تصوير باستخدام کاميرا اجهزه الاتصال المحمول .

الكلمات الرئيسية


2. Carroll, B. O. (2016, SEP. 14). 20 Composition Techniques That Will Improve Your Photos. Retrieved from 20 Composition Techniques That Will Improve Your Photos: https://petapixel.com/2016/09/14/20-composition-techniques-will-improve-photos/ , 2-12-2018 , 10:45 pm.
3. Dove, J. (2013, 10 10). Digital camera sensors once and for all. Retrieved from Digital camera sensors once and for all: https://www.techhive.com/article/2052159/demystifying-digital-camera-sensors-once-and-for-all.html , 3-11-2018 , 10:10 am.
4. Golowczynski, M. (2016, June 23). Digital camera sensors explained. Retrieved from Digital camera sensors explained: https://www.whatdigitalcamera.com/technical-guides/technology-guides/sensors-explained-11457 , 2-1-2019 , 11:30 pm
5. Kim, E. (2019, Jan 2). Eric Kim Blog. Retrieved from Golden Angle Composition in Street Photography: http://erickimphotography.com/blog/2018/05/10/golden-angle-composition-in-street-photography/ , 7-5-2018 , 00:00 am
6. KIM, E. (2019, jan 10). ERIC KIM BLOG . Retrieved from Composition Lesson: Golden Triangle: http://erickimphotography.com/blog/2017/12/22/composition-lesson-golden-triangle/ , 2-4-2018 , 10:12 pm