الرؤية الفلسفية للموروث الثقافي و أثره على التجربة الفنية للفنان عوض الشيمي والفنان صالح عبد المعطي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم الجرافيک، کلية الفنون الجميلة، جامعة جنوب الوادي

المستخلص

l

إن التراث الثقافي للأمم يعتبر الرکيزة الأساسية ومنبع الإلهام الذي ينهل منه فنانوها، فالتراث هنا يعني به کل مفهوم يتعلق بالتاريخ الإنساني في تجاربه الماضية من عادات وتقاليد وطقوس دينية وحکايات شعبية وما إلى ذلک، وکل ما نتج عن تلک التجربة التي يحولها الفنان إلى صياغات تشکيلية مميزة هي نتيجة هذه التجارب السابقة من موروث ثقافي مختزن داخل وجدان الفنان.
مما لاشک فيه أن المخزون الثقافي والهوية البصرية هما المحرکان الأساسيان لکل فنان ومبدع والتي تساهم بشکل مباشر في صياغة شخصيته وبناء ذاته الإنسانية وتؤثر في ما بعد على رؤيته الفنية والإبداعية بعد أن تشکلت بکل ما يحيط بها من جوانب حياتية وثقافية واجتماعية مختلطة بمشاعر الفنان ووجدانه، فبات يعتمد على ذاتيته لتکون بمثابة أساس و نقطة انطلاق للتعبير والإبداع الفني في أعماله.
إن المخزون الثقافي عند الفنان عوض الشيمي النابع من نشأته في أحد الأحياء التي تعج بالعمارة الإسلامية بما تحتويه من عناصر ومفردات بصرية أثرت على رؤيته الفلسفية في تناوله لأعماله وفي صياغاته التشکيلية، کذلک الفنان صالح عبد المعطي الذي ولد في جنوب مصر وبالتحديد في مدينة الأقصر والتي تحتوي على حصة کبيرة من الموروث الثقافي المصري القديم وکذلک الإسلامي کان له شديد الأثر على البنية الشخصية الخاصة بالفنان والذي قام بدوره في تفريغ هذه الشحنات الهائلة في أعماله الجرافيکية.
وفي هذا البحث يقوم الباحث بدراسة الحالة التراکمية الناتجة على البيئة المحيطة والتي شکلت الرؤية الفلسفية للموروث الثقافي للفنان عوض الشيمي والتي ظهرت في أعماله الجرافيکية وکذلک سيقوم الباحث بدراسة نفس الأثر الذي أنطبع على الرؤية التشکيلية والفلسفية للفنان صالح عبد المعطي التي ظهرت في أعماله الجرافيکية .

الكلمات الرئيسية


([1]) مصطفى، إیمان منیر،" التصمیم الجرافیکی بین ذاتیة الفنان وهویته الثقافیة"، المؤتمر الدولی الأول لفنون الجرافیک وخدمة المجتمع، کلیة الفنون الجمیلة – جامعة جنوب الوادی – الأقصر ، 2016م ص169 بتصرف.
(1)     Mostafa, Eman Monir: Al tasmim byn zatit al fanan wa hawitaho althakafia, moatamar al dawly alawl lefnon elgraphic wa khedmet almogtamaa, kolyet el fenon el gamila, gamiet ganob el wadi , Alaoxor, 2016.
)2 (الرزاز، مصطفى, "المکونات الثقافیة للفنان المصری المعاصر"، أفاق الفن التشکیلی، یولیو 2001، الهیئة العامة لقصور الثقافة، تقدیم مصطفى عبد المعطی- الطبعة الأولى – 2001م، ص83
(2) Elrazaz, Mostafa: Almokwnat althakafya lel fan al masry al moaser, Afak elfan el tashkely, 2001, al hyaa al ama leksor al thakafa, takdym ,mostafa abdelmoaty, al tabaa al aola, 2001.
(3) محمد صلاح الدین، أکرم، "البیئة وأثرها على بنیة الشخصیة لفنانی الجرافیک"، رسالة دکتوراه ، کلیة الفنون الجمیلة، جامعة المنیا 2012م،ص82
(3) Mohmed Salah eldein, Akram, Albiaa wa athroha ala benyet alshakhsia le fanany al graphic, dektorah, koliet al fenon al gamila, gamiet al minia , 2012.
(4) أحمد، فتحی، "فن الجرافیک المصری"، الهیئة العامة للکتاب، القاهرة،1985م، ص 322 بتصرف.
(4) Ahmed, Fathy: Fan elgraphic elmasri,el haya elaama lelketab, Alkahera, 1985, p223
(5) جریدة الإتحاد: www.alittihad.ae 6/10/2018
(5) Garedit el elittihad, www.alittihad.ae 6/10/2018
(6) علی، محمد عباس محمد، "البیئة المصریة وأثرها على إبداعات فنانی الجرافیک المعاصرین"، دار جلیس الزمان للنشر والتوزیع، الأردن ، 2011، ص 210
(6) Ali, Mohmed Abbas Mohmed: Elbeaa al masria  wa athroha alla ebdaat fanany algraphic al moasreen, dar gales alzaman, amman, 2011,p 210
(7) https://adwa18349.wixsite.com/elshimy-graphc: 5/10/2018
(8) https://adwa18349.wixsite.com/elshimy-graphc: 5/10/2018
(9) https://adwa18349.wixsite.com/elshimy-graphc: 5/10/2018
(10) علی،محمد عباس محمد ، المرجع السابق، ص 210 بتصرف.
(10) Ali, Mohmed Abbas Mohmed: opposite p 210
(11) https://adwa18349.wixsite.com/elshimy-graphc: 5/10/2018
(12) https://adwa18349.wixsite.com/elshimy-graphc: 6/10/2018
(13) https://adwa18349.wixsite.com/elshimy-graphc: 6/10/2018
([1]4) https://adwa18349.wixsite.com/elshimy-graphc: 6/10/2018
(15) https://adwa18349.wixsite.com/elshimy-graphc: 6/10/2018
(16) صلاح الدین، أکرم محمد، "التجربة الروحانیة لفنانی الطبعة الفنیة"، المؤتمر الدولی الأول لفنون الجرافیک وخدمة المجتمع، کلیة الفنون الجمیلة ، جامعة جنوب الوادی، 2015م، ص 19 بتصرف
(16) Salah eldein, Akrm Mohmed: al tagreba al raw7ania lefanany al tabaa alfania, el moaatamr aldawly alawal lefnon elgraphic wa khedmet almogtama,kolit al fenon al gamela gamete ganob al wadi., 2015, p 19
(17) http://www.fineart.gov.eg/Arb/CV/Works.asp?IDS=172, 1/10/2018
(18) محمد، أیمن قدری ، "جرافیکیون صعید مصر وتأثرهم بمجتمعاتهم" ، المؤتمر الدولی الأول للفن وخدمة المجتمع، کلیة الفنون الجمیلة ، جامعة جنوب الوادی، 2015م ، ص 615
(18) Mohmed, Ayman Kadry: Graphicoin saaid misr wa taathorahom bemogtamaatehm, el moaatamr aldawly alawal lefnon elgraphic wa khedmet almogtama,kolit al fenon al gamela gamete ganob al wadi., 2015, P615
(19) محمد، أیمن قدری، المرجع السابق، ص 614
(19) Mohmed, Ayman Kadry: opposite,p 615
 (20) http://www.fineart.gov.eg/Arb/CV/Works.asp?IDS=172, 1/10/2018
(21) http://www.fineart.gov.eg/Arb/CV/Works.asp?IDS=172, 1/10/2018
(22)  محمد، أیمن قدری، المرجع السابق، ص 613، بتصرف
(22) Mohmed, Ayman Kadry: opposite, p 613
(23) محمد، أیمن قدری، المرجع السابق، ص 615
(23) Mohmed, Ayman Kadry: opposite,p 615
(24) محمد، أیمن قدری، المرجع السابق، ص 617
(24) Mohmed, Ayman Kadry: opposite, p 617