رؤية مقترحة لرفع کفاءة تعليم تصميم المنشآت المعدنية باستخدام منهجية مبتکرة للتعليم المدمج

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم الاثاثات والانشاءات المعدنية- کلية الفنون التطبيقية-جامعة حلوان- القاهرة- مصر

2 قسم الاثاثات والانشاءات المعدنية - کلية الفنون التطبيقية- جامعة حلوان - القاهره - مصر

3 قسم الآثاثات والانشاءات المعدنية ,کلية الفنون التطبيقية , جامعة حلوان

المستخلص

أضحى للتطورات الحديثة في مجال الاتصالات وتکنولوجيا المعلومات اثار عدة على تصميم وتقديم البرامج التعليمية في التعليم العالي, وأصبح للتقدم في تکنولوجيا التعليم تأثيراً إيجابياً في تحقيق التواصل الفعال بين المعلم والمتعلم، وقد يسر هذا للمعلم سبلاً عديدة لتوصيل المعلومات والمهارات بأساليب وطرق متنوعة تثري عملية التعلم وتزيد من فاعليتها وأثرها, حيث توصي کثير من الاتجاهات التربوية الحديثة بضرورة البحث عن أفضل الطرائق والوسائل المعنية بتوفير بيئة تعليمية تفاعلية مناسبة لجذب اهتمام الطلاب، وحثهم على التعلم، وتبادل الآراء والحوار.
ويعتبر التعليم المدمج ناتجاً من انتشار التعليم الإلکتروني والتي تسخّر أحدث ما تتوصل إليه التقنية من أجهزة و برامج في عمليات التعليم، مع دمجها بالوسائل والإجراءات التقليدية لتحقيق الفائدة الثنائية، بدءًا من استخدام وسائل العرض الإلکترونية لإلقاء الدروس في الفصول التقليدية واستخدام الوسائط المتعددة في عمليات التعليم الفصلي والتعليم الذاتي، وانتهاءً بالتواصل الافتراضي الذي يتيح للطلاب الحضور والتفاعل مع محاضرات قد تکون مقامة في دول أخرى من خلال تقنيات الإنترنت التفاعلية. فالتعليم المدمج هو بمثابة نمط تعليمي تُستخدم فيه وسائل إتصال مختلفه معاً لتعليم مادة معينة، وقد تتضمن هذه الوسائل مزيجاً من اللقاء المباشر في قاعة المحاضرات، والتواصل عبر الانترنت، والتعلم الذاتي.
وفي مجال تعليم تصميم المنشآت المعدنية أصبحت الحاجة ملحة في هذا العصر نحو تغيير بنائية شخصية الطالب وتحويله إلى طالب متفاعل ودائم البحث عن المعلومات، فلا يکون متلقيا للمعلومات فقط، بل مشارکا ايجابيا وصانعا للخبرة، وباحثا عن المعلومة والمعرفة بکل الوسائل الممکنة، مستخدما مجموعة من الإجراءات العلمية، کالملاحظة والفهم والتحليل والترکيب، والقياس، وقراءة البيانات، والاستنتاج، تحت إشراف هيئة التدريس التي تقوم بتوجيهه وتقويمه.
يمثل التعليم الدعامة الأساسية في تقدم الشعوب والأمم ، لذلک تسعى المؤسسات التعليمية لتطوير تعليمها، وفي ظل التغير المتلاحق ونمو المعرفة بمعدلات سريعة لم تعد أساليب التعليم التقليدية کافية للتعليم في عصر الکمبيوتر والإنترنت، بل أصبح التعامل مع هذه المستحدثات التکنولوجية وتوظيفها في التعليم ضرورة ملحة تفرضها علينا التطورات المعرفية والتکنولوجية المعاصرة حيث أصبح من المهم تطوير تعليم تصميم الانشاءات المعدنية من اسلوب تقليدي الي أساليب حديثة تتسم بمواکبة تکنولوجيا المعلومات في جميع الجوانب الأکاديمية والتقنية، وبخاصة اسلوب التعليم المدمج، وقد أدى هذا التطور إلى ظهور الحاجة لاکتساب أعضاء هيئة التدريس مهارات وقدرات جديدة تمکنهم من توظيف تقنيات التعليم الإلکتروني واستخدامها بفاعلية مع التعليم التقليدي في تعليم التصميم من خلال وضع منهجية مقترحة لذلک الاسلوب.

الكلمات الرئيسية


1-  ابو موسى ، مفید احمد." نموذج قائم على التعلم المتمازج وتفعیله فی تدریس مقرر تصمیم البرمجیات التعلیمیة وانتاجها فی الجامعة العربیة المفتوحة"، aou.edu.jo/actionmag/research10/article5.doc، 2010.
-Abo Mosa,Mofed Ahmed. "nmwdhj qayim ealaa altaelum almutamazij watafeilih fi tadris muqarar tasmim albirmjiat altaelimiat waintajiha fi aljamieat alearabiat almaftuha", aou.edu.jo/actionmag/research10/article5.doc,2010
2-   الغامدی ، خدیجة علی ."التعلیم المؤلف" ، مجلة علوم انسانیة العدد (35) السنة الخامسة،2007.
- Alghamidiu , Khadga Ali. "altaelim almwlf" , majalat eulum Insania aleadad (35) alsanat alkhamisa , 2007
3-   الفار، إبراهیم عبد الوکیل." تربویات تکنولوجیا القرن الحادی والعشرین، تکنولوجیا (ویب 2.0) " ، القاهرة، دار الفکر العربی،2012
- Elfar, Ibrahim Abdul Wakil.Trbawiat Tiknulujia Alqarn Alwahid waleishrin Tiknulujia (Web 2.0) , Elkahara, Dar Elfikr Elearabi , 2012
4-   الفقی ،عبد اللاه ابراهیم ." التعلم المدمج التصمیم التعلیمی – الوسائط المتعددة – التفکیر الابتکاری"، عمان، دار الثقافة للنشر والتوزیع، ،2011.
- Alfqyu , Abd El-allah Ibrahim. "Eltalm Elmodmag Altasmem Altalimy-Elwasat Almotadada-Eltafkir Alabtakary",Aman,Dar Elthkafa LLnasr WaLtawsia,2011.
5-   البیاع ،محمد فاروق ." التأثیرات الفارقة لنظم إدارة المحتوی علی الویب لتنمیة مهارات التعلم التشارکی"، رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة النوعیة، جامعة بورسعید، 2015.
-Elbaya,Mohmed farok, "altaathirat alfariqat linazam 'iidarat almuhtaway eali alwayb litanmiat maharat altaelim altsharky", risalat majstyr ghyr manshurat, kuliyat altarbia alnaweiat ,gamat borsaid,2015.
6-   جمال ،مصطفى . "صیغ التعلم الحدیثة فی التعلیم الجامعی المُوَلَّف"، ورقة عمل مقدمة للمؤتمر الثانی لکلیة التربیة, جامعة الأزهر, القاهرة, 18-19 مایو،2008 .
-Jamal , mustafaa. "Sigh altaelim alhadithat fi altaelim aljamei", waraqat eamal muqadimat Lekuliyat altarbia, ,gamat al'azhar , alqahrt , 18-19 may , 2008.
7-   حسن ، ولید ابراهیم ." التصمیم بالتجربة کمدخل للإرتقاء بالفکر الإبداعی لمصمم المنشآت المعدنیة الخفیفة"، رسالة دکتوراة غیر منشورة , کلیة الفنون التطبیقیة, جامعة حلوان،2009 .
-Hassen, Walid Ibrahim. " Altasmim bialtajribat kamudkhal lil'iirtiqa' bialfikr al'iibdaeii limusamim almunshat almaedania", risalat doktorah ghyr manshura, kuliyat fonon tatbekaya, gamat helwan,2009.
8-   صقر، برهام، ولید حسن ." الاتجاهات الحدیثة فی تعلیم التصمیم وتحدیات المستقبل فی مصر"، المؤتمر الدولی التاسع لکلیة الفنون الجمیلة بجامعة المنیا "الفن وثقافة الآخـر"، المنیا، 2012.
- Saqr , Borham, Walid Hassen. "alaitijahat alhadithat fi taelim alaiqtisad waleulum", "almutamar alduwalii alththalith lilfunun aljamilat bijamieat alminia" alfani wathaqafat alakhr ", alminyaa , 2012.
9-   مصطفی ، أحمد حامد. " توظیف الوسائط الرقمیة فی بدایات تعلیم التصمیم بین الحظر الکلی والاتاحة الهادفة (دراسه تحلیلیة لتطویر منهج تصمیم المنشآت المعدنیة)"، المؤتمر الدولی الخامس "إستشراف مستقبل التعلیم فی مصر والوطن العربی"، کلیة التربیة النوعیة، جامعه المنصورة، 2013.
- Mustafa, Ahmed Hamid.Twasif Elwasat Elrakami Fe Bediat Talim Eltasmim Bin Elhasr Elkoly Wa Eletaha Elhadfa (Drasa Tahlilia Ltatwer Manhag Tasmem Elmonshat Elmadanya), Elmutamar Elduwali Elkhamis”Estsraf mustaqbal Eltaelim fi misr Wawatn Elarabi”,Kolyat Eltarbia Elnawia,Gamat Elmansora,2013
10-          مصطفى ،أکرم فتحی." تطویر نموذج للتصمیم التحفیزی للمقرر المقلوب وأثره على نواتج التعلم ومستوى تجهیز المعلومات وتقبل مستحدثات التکنولوجیا المساندة لذوی الاحتیاجات الخاصة"، المؤتمر الدولی الرابع للتعلم الالکترونی والتعلیم عن بعد، المملکة العربیة السعودیة، الریاض،2015 .
- Mustafa, Akram fthy. "Ttwir Namzaj Leltasmim Eltahfizi lilmuqarar Elmaklob Waathroh Ala Nwateg Eltalam" , almutamar alduwaliu alrrabie liltaelim aleilmii , jamieat almalik eabdalezyz , alriyad , almamlakat alearabiat alsaeudiat , alriyad , 2015.
 
 
11-    White Jenny, Julia Freeland Fisher and Katrina Bushko . Blended beyond borders, world innovation summit for education,(2017)
12-    K,Krause,  Blended Learning Strategy , Griffith University ,Document number 2008/0016252, (2008)
13-    Mazur, Amber D.; Brown, Barbara; Jacobsen, Michele." Learning Designs Using Flipped Classroom Instruction", Canadian Journal of Learning and Technology, v41 n2,(2015).
14-    Ma’arop, Amrien Hamila & Mohamed Amin: " Implementation of Blended Learning in Higher Learning Institutions", A Review of the Literature International Education Studies; Vol. 9, No. 3, (2016)
15-    Ogden, Lori (2015):" Student Perceptions of the Flipped Classroom in College Algebra", PRIMUS, v25 No 9-10.
16-    The Flipped Learning Network: What Is Flipped Learning? www.flippedlearning.org/definition,(2014)
17-    Hassen. Waleed.E & Elrify.Gihan: E-Learning in Egypt Challenges and Imperatives: Considerations of (Design Education) e-learning courses in Egypt, 6th International Conference on e-Learning 21-22 June ,China,(2012)