دراسة أثرية فنية لمجموعة جديدة من علب المجوهرات والحلوى عصر الأسرة العلوية (1805-1953م/1220-1372هـ)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة کفر الشيخ - کلية الاداب

المستخلص

اعتمدت تلک الدراسة على تسعة علب جديدة خاصة بالمجوهرات والحلوى لم يسبق دراستها من قبل، ترجع إلى عصر الأسرة العلوية في القرنين (13-14هـ/19-20م)، منها ستة علب خاصة بحفظ المجوهرات، وثلاثة علب أخرى خاصة بحفظ الحلوى موزعة على کلاً من متحف المجوهرات الملکية بالإسکندرية ومتحف الأمير محمد علي بالمنيل، لم يسبق نشرها أو دراستها من قبل.
وتکمن أهمية تلک الدراسة بأنها توضح الأساليب الصناعية والفنية والمواد الخام والأحجار الکريمة التي صنعت منها تلک العلب، فضلاً عن الزخارف الواردة عليها والتي امتازت بالتناغم والثراء والتناسق بين الشکل والمضمون لتلک التحف الفنية القيمة. ولقد وفق الفنان الصانع في إخراجها وتصميمها بحرفية ومهارة فائقة فقد استخدم العديد من الأساليب الصناعية الزخرفية لتزيينها وتجلت بها الکثير من التأثيرات والطرز الفنية.
وتکشف الدراسة من خلال تلک المجموعة من العلب – محل الدراسة- مدى شغف وميل حکام الأسرة العلوية وأمرائها وأبنائها نحو الأبهة والتأنق والترف في کافة المناسبات والاحتفالات والشغف بإقتناء التحف القيمة والنادرة، إضافة إلى الدور الإيجابي والهام الذي تلعبه الفنون في کونها مرآة صادقة تعکس بصدق الحالة الفنية والاقتصادية والاجتماعية والعديد من الأحداث في المجتمع الذي صنعت فيه، فتعد وثائق صحيحة يصعب الطعن في أهميتها وصحتها وهذا ما دفعني إلى اختيار هذا الموضوع – محل الدراسة- وتناوله بالبحث والدراسة والتحليل نظراً لأنه يکشف العديد من الحقائق والجوانب الاقتصادية والفنية والحضارية والاجتماعية، فضلاً عن المناسبات والاحتفالات التي صنعت من أجلها تلک التحف الفنية من العلب القيمة التي سيرد وصفها وتحليلها، بالإضافة الى ما تحمله من أساليب صناعية وفنية جديرة بالبحث والدراسة والطرز الفنية المختلفة والزخارف المتنوعة الواردة عليها فهي تعد بحق وثائق فنية تعکس الازدهار والتطور الذي طرأ على الحرکة الفنية بمصر عصر الأسرة العلوية .
وفي ضوء ما سبق وتأکيداً لدور الفنون ودورها الوثائقي والحضاري والفني، يتناول البحث دراسة تسعة علب فنية متنوعة الاستخدام والزخارف والأساليب الفنية، وسوف أتناول دراسة کل علبة منها على حدة وذلک من حيث المادة الخام والأساليب الفنية والزخارف الواردة عليها وتحليلها، وانتهت الدراسة بخاتمة عن أهم نتائج البحث، وتزويد الدراسة بعدد من اللوحات والأشکال التوضيحية.

الكلمات الرئيسية


([1]) للمزید عن طرق انتقال التأثیرات الأوروبیة إلى مصر ،انظر:
- سامی ، أمین . تقویم النیل .ج2، دار الکتب المصریه ، القاهره ، 1936م ، ص 164- 165 ؛ مبارک ، علی باشا . الخطط التوفیقیة لمصر ومدنها وبلادها القدیمة والشهیرة ، ج1، مطبعة الهیئة المصریه العامه للکتاب ، 1980م ، ص222؛ الرافعی ،عبد الرحمن. تاریخ الحرکة القومیة وتطور نظم الحکم فی مصر. جـ2، دار المعارف ،1981م، ص 75-76 ؛ کلوت بک. لمحة عامة إلى مصر ،الموقف العربی ،ج1 ، ترجمة : مسعود (محمد) ،القاهرة ، 1981م ،ص372 ؛ الاسکندرانی، عمر؛ حسن، سلیم . تاریخ مصر من الفتح العثمانی إلى قبیل الوقت الحاضر. مکتبة مدبولی ، القاهرة،1990م، ص108.
-samy , amyn ." taqwoym alnyl ". g2 , dar alkotob almsryh, alqahrh, 1936, p.164, 165.
mbark , aly basha . “alkhett altwofyqia lmsr wmdnha wbladha alqdyma  walshahera” .g1, matpaet  alhyaa almsryh alaamh llktab , 1980,p.  222.
alrafaey , abd alrhmn . “tarykh alhrka alqwomyh wa tatwor nzm alhkm fy misr “. g2, dar almaarf , 1981 ,p. 75,76.
klwot bk . lmha aamh  ala misr . “almwokf alarby” ,g1 ، trgmt : msawod (mhmd) , alqahra , 1981,p. 372.
alaskndrany , omr؛ 7 hasan ،  slym . tarykh misr mn alfth alothmany  ela kobyl alwokt alhadr . mktbt mdbwoly, alqahrh , 1990,p. 108 .                                                     
([1]) عیار 18 : (75% ذهب) حیث أن الذهب النقی لیس صلداًبدرجة کافیة تصلح لصناعة العلب ولکنه یخلط بالنحاس أو الفضة لزیادة صلادته، وفی نفس الوقت إکسابه ألواناً ممیزة .
- المهدی، عنایات. فن اشغال المعادن والصیاغ. مکتبة ابن سینا للنشر، 1992م ، ص15.
- almhdy , enayat . “fn ashaal almaaden walsyaa” . mktbt abn syna llnshr, 1992, p. 915.
([1]) النشر: أستخدم فی تشکیل أماکن الفصوص التی یطلق علیها بیت الفص، وتتم بواسطة عمل مواسیر ضیقة من البلاتین تسبک على النار ثم لا توضع فوق ماکینات الخرط فتقطع الى أجزاء صغیرة یطلق علیها الجواهرجیة "سنبرة" حیث یوضع به الفص ویثبت بواسطة الضغط بالإصبع أو الطرق الخفیف حتى یتم تثبیت الفص.
- ذکی ، عبد الرحمن . الحلی فی التاریخ والفن . مکتبة الدراسات الشعبیة ،القاهرة ،1998م، ص 27-28.
zky , abd alrhmn . “alholy fy altarykh walfn” . mktbt  aldrasat alshabyh , alqahrh, 1998 ,p. 27,28.
([1]) الترصیع: تعد عملیة الترصیع بالأحجار الکریمة من الاسالیب الفنیة الدقیقة التی تتطلب مهارة خاصة من الفنان عند زخرفة التحف المعدنیة وأدوات الزینة واستخدام هذا الاسلوب الفنی الراقی یعکس مدى الذوق والحرفیة والمهارة التی تحلى بها الفنان ویثبت قدرته على تذوق الفن، ولقد اتقن الفنان الصانع استخدام الاحجار الکریمة الثمینة کالیاقوت والماس والزمرد والفیروز والزفیر .... وغیرها فی ترصیع أدوات الزینة المختلفة عصر الاسرة العلویة .
-عبد الواحد، أنور. قصة المعادن الثمینة .المؤسسة العامة للتألیف والترجمة والنشر، عدد(89)، القاهرة،1963م، ص67؛ مرکز الملک فیصل للبحوث والدراسات الإسلامیة. زخرفة الفضة والمخطوطات عند المسلمین .الریاض ، 1408هـ/1988م ، ص66-67 ؛ رزق،عاصم محمد. معجم مصطلحات العمارة الفنون الإسلامیة. مکتبة مدبولی ،القاهرة ،2000م، ص50.
-abd alwoahd, anwar.” kest almaadn althamynh” .almoassh alaamh lltalyf waltrgmh walnshr, add(89), alqahrh,1963,p.67 .
mrkz almlk fysl llbhwoth waldrasat al eslamyto . “ zkhrft alfdah  walmakhtotat and almoslmyn” .alryad ,1408 hـ198,  p. 966,67 .
 rzk ,aasem mohmd.” moagm mostlahat alemarh alfnwon al eslamyto”. mktbto mdbwoly , alqahra ،2000,p.950.
([1]) الزخرفة بالمینا الملونة والمذهبة: من أرقى ما وصل الیه فن زخرفة المعادن وغیرها من التحف الفنیة المزینة بهذا الاسلوب الفنی، وتتم الزخرفة بهذا الاسلوب على سطح التحف الفنیة بأسلوبین: أ-مینا الحفر وذلک من خلال وضع المینا الملونة داخل قنوات او تجاویف أو بیوت یتم حفرها فی سطح التحفة فی المکان المراد زخرفته وبعد ذلک توضع التحفة فی النار لتثبیت المینا.
ب- مینا  الفصوص وتتم هذه الطر یقة بوضع المینا فی حواجز معدنیة دقیقة تلتصق بسطح التحفة فی المکان المحدد للزخرفة وتکون على هیئة فصوص.
-علیوة، حسین . الحلی .مقال بکتاب القاهرة تاریخها فنونها آثارها ،مطابع الأهرام التجاریة ،القاهرة، 1970م، ص569 ؛ سالم ،عبد العزیز صلاح. الفنون الإسلامیة فی العصر الأیوبی.ج1، ط1، مرکز الکتاب للنشر، القاهرة،1999م، ص35.
- elywoh, hesyn .” alholy” . mqal bktab alqahrto tarykha fnwonha atharha , mtabe alahram altgaryto , alqahrto, 1970, p.569 .
 salm ,abd alazyz slah . “alfnwon al eslamyto fy alasr alaywoby” ,mrkz alktab llnshr, alqahrh,1999,p. 935.
([1]) الهاتای: عبارة عن عناصر نباتیة من الزهور والأوراق النباتیة محورة على الطریقة الصینیة، وقد طور العثمانیون هذه الزخرفة حتى اصبحت عنصر ممیز من أسالیبهم الزخرفیة.
- مرزوق، محمد عبد العزیز . الفنون الزخرفیة الإسلامیة فی العصر العثمانی. الهیئة المصریة العامة للکتاب، 1974م،  ص77.
- mrzwok,mohmd abd alazyz . “alfnwon alzokhrfyto al eslamyto fy alasr alothmany”. alhayato almsryto alaamto llktab,1974,p.  977.
([1]) للمزید انظر : عبد الوارث ،مها محمد مصطفى . مجوهرات أسرة محمد علی بمتحف المجوهرات الملکیة بالأسکندریة "دراسة أثریة فنیة".رسالة دکتوراة ، کلیة الآثار ،جامعة القاهرة ،2017م ،ص333.
-abd alwoarth, mha mohmd mostafa . mgwohrat osrto mohmd aly bmthf almgwohrat almlkyto balaskndryto " drasto athryto fnyh ". rsalto dktworah , klyto alathar ,gamato alqahrto,،2017 p. 333.
([1]) المینا ذات الفصوص البیضاویة کلوزونیه: عبارة عن مزیج مکون من مادة زجاجیة مع اکاسید فی حواجز معدنیة رقیقة تلتصق على المعدن فی مکان الزخرفة، وفی هذه الحالة تبدو الأوانی وکأنها مرصعة بالأحجار الکریمة.
- یحیى ،محمد بکر . فن المینا .دار المعارف بمصر ،القاهرة،1960م، ص46؛ ماهر، سعاد . مشهد الإمام علی فی النجف وما به من الهدایا والتحف. دار المعارف بمصر، 1969م، ص ص328-329؛ جمعة ،سعاد أحمد . "الابداع الفنی فی الصناعات المعدنیة فی العصور الاسلامیة" ،مقال بمجلة منبر الاسلام ،1394هـ ،ص ص153-154.
- yhya ,mohmd bkr . fn almyna ,dar almaarf bmisr ,alqahrto,1960,p.946.
Mahr, soad . mshd al emam aly fy alngf wma bh mn alhdaya waltohf, dar almaarf bmisr, 1969,p. 9328-329.
 gomaa ,soad ahmd . "alabdaa alfny fy alsenaat almadnyto fy alaswor alaslamyto" ,mqaal bmglto mnbr aleslam ,1394h,p.ـ 153-154
([1]) للمزید انظر: مصطفى . مجوهرات أسرة محمد علی،ص351.
mostfa . mgwohrat osrto mohmd aly,p.351.
([1]) المنفاخ البوری: عبارة عن شعلة من اللهب الناتج من اشتعال الغاز یستخدمه الصانع اثناء لحام جزء مع جزء آخر من خلال التحکم فی قوة اللهب حتى یتم لحم (لصق) جزء من التحفة مع جزء آخر باستخدام نوع من مسامیر البرشام الصغیرة الحجم.
- محمد ،راویة عبد المنعم . أدوات الزینة الترکیة فی ضوء مجموعتی متحف المنیل ومتحف المجوهرات الملکیة بالأسکندریة. رسالة دکتوراة، کلیة الآثار، جامعة القاهرة،2004م، ص28.
- mohmd ,rawoya abd almnem . adwoat alzynto altrkyto fy 'dwoa mgmwoaty mthf almnyl wa mthf almgwohrat almlkyto balaskndryto. rsalto dktwora, klyto alathar, gamato alqahrto,2004,p. 28 .
([1])الکابتونیه: من الأسالیب الصناعیة المنفذة فی زخرفة المنسوجات وعرفت باسم غرزة التضریب ،ویتم تنفیذها بأن توضع طبقتین من النسیج بینهما طبقة من حشو القطن أو الصوف أو غیره وینفذ علیها جمیعا خطوط الخیاطة بطریقة هندسیة، فاستخدمت فیها الخطوط الطولیة أو العرضیة فتتکون أشکال هندسیة.
-نصر، ثریا سید أحمد . "تطریز الملابس والمنسوجات فی العصر المملوکی". منبر الإسلام، عدد(2)، السنة (33)، 1975م، ص176؛ أبو العینین، رأفت عبد الرازق. الأزیاء الشرفیة والعسکریة وزینتها فی عصر الأسرة العلویة "دراسة للأزیاء المدنیة والعسکریة والتشریفات".ط1، دار النابغة ،2017م ، ص ص 308-309.
- nsr, thrya syd ahmd . "tatryz almlabs walmnswogat fy alasr almmlwoky". mnbr al eslam, add(2), alsnh (33), 1975,p.176.
 abwo aleynyn, raft abd alrazq. alazyaa alshrfyto walaskryto wzyntha fy asr alasrto alalwoyto "drasto llazyaa almdnyto wal3skryto waltshryfat", dar alnabato ,2017,p. 308-309 .
([1]) الباروک: کلمة باروک مشتقة من کلمة باروکو البرتغالیة والتی تعنی اللؤلؤ الخام أو الخشنة. عکاشة، ثروت . فنون عصر النهضة 2- الباروک موسوعة تاریخ الفن. العین تسمع والأذن ترى، الهیئة المصریة العامة للکتاب، 1988م،ص5 ؛ تضم عناصره الأساسیة فی الزخرفة القواقع والصدف والأوراق المعقوفة، کما امتاز هذا الأسلوب بالبعد عن الخطوط المستقیمة فی الزخرفة واستخدام الخطوط المنحنیة والحلزونیة.
  R., Toman. Baroque,Architecture,Sculpture,Painting.France,1998,p.8.-
([1]) المونوجرام: کان یضعه الأمراء والباشوات على عمائرهم وملابسهم، ویتکون من الحرف الأول أو الحرفین الأولیین من اسم الشخص فقط دون التاج الملکی، وانتقلت فکرته من الفن الإغریقی إلى الفن البیزنطی ومنها إلى الفن المسیحی.
-عکاشة، ثروت . الفن البیزنطی. الجزء الحادی عشر، دار سعاد الصباح، 1993م، ص55.
-okasha, thrwot . alfn albyznty,  algza alhady ashr, dar soad alsbah, 1993,p. 55.
([1]) الأمیر محمد علی توفیق: ابن الخدیوی توفیق وشقیق الخدیوی عباس حلمی الثانی والدته هی السیدة أمینه هانم، ولد بالقاهرة عام (1292هـ/1875م) وقد توفى خارج مصر عام (1374هـ/1954م) صاحب قصر المنیل الذی شید عام (1319هـ/1901م) کان محباً للفنون بکافة صورها وخاصة الإسلامیة ،وقد کان له مکانة سیاسیة عالیة وکان وصیاً على العرش بعد وفاة عمه الملک فؤاد الأول عام (1355هـ/1936م) وحتى تولى ابن عمه الملک فاروق الأول حکم مصر فی ذات العام ونصب الأمیر ولیاً للعهد حتى أنجب الملک فاروق ابنه الأمیر أحمد فؤاد الثانی عام (1371هـ/1951م).
-غنیم، عاطف . قصر الأمیر محمد علی .وزارة الثقافة ،المجلس الأعلى للآثار ،القاهرة ،1995؛ ابراهیم ،الأمیر عثمان و کورخان ،کارولین. محمد علی الکبیر (خصوصیات عائلة ملکیة) .ترجمة: کشرود (هدى) ،المجلس الأعلى للثقافة ،القاهرة ،2005م،ص97؛ الدسوقی ،عائشة إبراهیم.أشغال الرخام فی قصر الأمیر محمد علی بالمنیل "دراسة أثریة فنیة".رسالة ماجستیر ،کلیة الآثار ،جامعة القاهرة ،2009م،ص ص 2-5.
- onym,atf . qsr alamyr mohmd aly , wozarto althqafto ,almgls alala llathar ,alqahrto ,1995. abrahym ,alamyr Othman wa kworkhan , karwolyn . mohmd aly alkbyr (khososyat aelto mlkyto) .trgmt : kshrwod (hoda) ,almgls alaala llthqafa ,alqahrh ،2005,p.997.
 aldswoqy ,aaesha ebrahym .ashaal alrokham fy qasr alamyr mohmd aly palmnyl "drasa athryto fnyto".rsalt magstyr ,klyt alathar ,gamat alqahra ,2009,p.، 2-5  .
([1]) الرکوکو: هو مرحلة متطورة من فن الباروک حیث امتاز بالبعد عن الخطوط المستقیمة واستعمال الخطوط المنحنیة والحلزونیة إلا انه کان أکثر رشاقة ورقة من فن الباروک، وقد شاع هذا الاتجاه الفنی فی أوروبا خلال الفترة من عام (1143هـ/1730م) إلى (1194هـ/ 1780م) .
-عکاشة،ثروت . فنون عصر النهضة، الرکوکو .ص ص 12 ،165 ، الباروک، ص 375.
-okasha,thrwot . fnwon asr alnhda, alrkwokwo,p. 12 ،165 ,  albarwok, p.375. 
([1]) للمزید انظر: مصطفى . مجوهرات أسرة محمد علی . ص336.
- mstafa . mgwohrat osrt mohmd aly ,p. 336.
([1]) البللور الصخری (الکریستال) : هو نوع من الأحجار یشبه الزجاج ولکنه أشد منه صلابة .
-مرزوق، محمد عبد العزیز . الفنون الإسلامیة فی مصر قبل الفاطمیین . ط1،القاهرة :مکتبة الأنجلو المصریة ،1974م ،ص ص 101-103 ؛ الفنون الزخرفیة الإسلامیة فی العصر العثمانی ، ص135.
- mrzwok, mohmd abd alazyz . alfnwon al eslamyto fy misr abl alfatmyyn, alqahrh :mktbto alanglwo almsryto ,1974 ,p. 101-103. alfnwon alzkhrfyto al eslamyto fy alasr alothmany , p.135.
([1]) للاستزادة عن المعنى اللغوی للمعادن وتعریفها العلمی، انظر:  فاسیلیف، م.. المعادن والإنسان . ترجمة: عبد الواحد (أنور محمود)،الهیئة المصریة العامة ،1970م ،ص3 ؛سعید ،حسین . الموسوعة الثقافیة . القاهرة : دار المعرفة،1972م ، ص93؛ السکری، علی علی. "المعادن عند العرب" مجلة مجمع اللغة العربیة، جـ42، 1978 ، ص98 ؛ محمد، سعاد ماهر . کتاب الفنون الإسلامیة . القاهرة: الهیئة المصریة العامة للکتاب ، 1986م، ص144 ؛ مجمع اللغة العربیة. المعجم الوجیز. طبعة خاصة بوزارة التربیة والتعلیم ، 1994م، ص410 ؛ علی ، سیدة إمام ." دراسة أشغال المعادن المدنیة فی عصر أسرة محمد علی من (1805إلى 1952م) فی ضوء مجموعات متاحف (قصر المنیل –عابدین – قصر الجوهرة – کلیة الطب بالقصر العینی) بالقاهرة". مخطوط رسالة ماجستیر، کلیة الآثار، جامعة القاهرة، 2006م، ص 126.
 للاستزادة عن المعادن بمصر عبر العصور، انظر: الأبشیهی ،شهاب الدین بن محمد بن أحمد أبی الفتح الأبشیهی ت( 790-850هـ/1388-1446م). المستطرف فی کل فن مستظرف. حققه وقابله على عدة نسخ وقدم له:الطباع( عبد الله أنیس)،لبنان: دار القلم، بیروت ، د.ت، ص 379؛ حماد، محمد ؛ لبیب، باهور. لمحات من الفنون والصناعات الصغیرة وآثارنا المصریة. ط1، القاهرة، 1962، ص ص: 60- 61؛ علیوة، حسین عبد الرحیم. "المعادن ". کتاب القاهرة تاریخها فنونها اثارها"، القاهرة،1970م، ص377 ؛ الألفی ، أبو صالح. الفن الإسلامی أصوله، فلسفته، مدارسه. ط2، دار المعارف، لبنان ، 1974م، ص287 ؛ مرزوق. الفنون الزخرفیة الإسلامیة فی مصر قبل الفاطمیین. ص ص 107- 108، 221- 223؛ الفنون الزخرفیة الإسلامیة فی العصر العثمانی . الهیئة المصریة العامة للکتاب، 1974م، ص 147 ؛ ماهر، سعاد . الفنون الزخرفیة ضمن کتاب دراسات فی الحضارة الاسلامیة بمناسبة القرن الخامس عشر الهجری. المجلد الاول ،القاهرة : الهیئة المصریة العامة للکتاب ، 1985م، ص300.
Ali ,Wijdan. The Arab Contribution to Islamic Art From the seventh to the fifteenth centuries. Cairo: the American University , press,2000,p.151.
- fasylyf,m.. almaadn wal ensan . trgmt : abd alwoahd (anwor mhmwod), alhyah almsryto alaamh ,1970,p.93  . saeyd ,hosyn . almwoswoato althqafyto , alqahrh : dar almarfto،1972,p.993 . alskry,aly aly. "almaadn and alarb" mglt mgma all'oato aarbyto,1978 , p.78 . mohmd, saad mahr . ktab alfnwon al eslamyto , alqahrh : alhyah almsryto alaamto llktab , 1986, p.144 . mgma allato alarbyto. almoagm alwogyz, 1994,p. 410  . aly , saydh  emam ." drasto ashaal almaadn almdnyto fy asr asrto mohmd aly mn (1805 ela1952) fy dowoa mgmwoat mtahf (ksr almnyl –aabdyn – qasr algwohrh , klyt altb balksr aleyny) balqahrh".  rsalt magstyr, klyt  alathar,gamat alqahrh, 2006,p. 126.
([1]) للاستزادة عن الذهب وخواصه ومعاییره وألوانه وأهم مناجم استخراجه بمصر ،انظر: الهمدانی (أبو محمد الحسن بن احمد(، ت(280-345هـ/893-956م). کتاب الجوهرتین العتیقتین المائعتین من الصفراء والبیضاء ( الذهب والفضة ) .تحقیق ودراسة: أ. د .أحمد فؤاد باشا، مطبعة دار الکتب المصریة، 1425هـ/2004م، ص71 ؛ العابدین، علی زین. المصاغ الشعبی فی مصر.القاهرة : الهیئة المصریة العامة للکتاب، 1974م، ص ص 216-217،285؛ عوض الله ،محمد فتحی. معادن الزینة. القاهرة: دار المعارف،  1982م،ص ص 27-28؛ صدقی، کمال . معجم المصطلحات الأثریة. ط1،الریاض،1408هـ، ص285.
- alhmdany (abwo mohmd alhsn bn ahmd) . ktab algwohrtyn alatyktyn almaeatyn mn alsfraa walbyda ( alzhb walfada ) . tahkek wdrast: a. d .ahmd foad basha, mtbet dar alkotob almsryh, ـ2004,p  71.alabdyn, aly zyn. almsa' alshaby fy misr, alqahrh : alhyato almsryh alama llktab,1974,p.  216-217،285
awod' allh ,mohmd fthy. maadn alzynh, alqahrh : dar almarf,  1982p.27-28.
 Sdky, kmal . mogm almstlhat alathrya,alryad,p.285.
([1]) الذهب النقی لیس صلداًبدرجة کافیة تصلح للصناعة ولکنه یخلط بالنحاس أو الفضة لزیادة صلادته، وفی نفس الوقت إکسابه ألواناً ممیزة، فقلیل من النحاس یضفی علیه إحمراراً فی اللون، أما الفضة فإنها تضفی علیه مسحة من البیاض، فالذهب الخالص عیار 24 لین جداً على أن یستخدم فی عمل الحلی، ولهذا فإن الذهب عیار 22 (92% ذهب)، عیار 18 (75% ذهب) وعیار 14 (60% ذهب)- عبارة عن سبائک من الذهب والفضة والنحاس یستعمل فی أشغال الحلی، وهذه السبائک تعطی صفات تدوم لفترة أطول للمشغولات المصنوعة منها .
 المهدی. فن اشغال المعادن ، ص12 ،15 ،25.
- almhdy. fn ashaal almadn ,p. 12 , 15 ,25.
([1]) سالم. الفنون الإسلامیة فی العصر الأیوبی ، ص25.
- salm. alfnwon al eslamyh fy alasr alaywoby,p.25.
([1]) قابلیة السحب: خاصیة یقصد بها مساعدة المعدن على الاستطالة فی اتجاه طولی ویحدث عن طریق شد المعدن وبقوة من فتحات ضیقة بسحب المعدن إلى أسلاک، والسحب یتم فی حالة البرودة، وأکثر المعادن طواعیة للسحب الذهب یلیه الفضة ثم البلاتین والنحاس الأحمر والألومنیوم والحدید والنحاس الأصفر والزنک ثم القصدیر.
-المهدی. فن اشغال المعادن ، ص13.
-almhdy. fn ashaal almaaden ,p.13.
([1]) قابلیة الطرق: هی الخاصیة التی تساعد الجسم على الإستطالة وبقدر ثابت فی جمیع الإتجاهات دون أن ینکسر ومن أکثر المعادن قابلیة للطرق الذهب، الفضة، الألمونیوم، النحاس، القصدیر، البلاتین، الرصاص، الزنک، الحدید.
-المهدی. فن اشغال المعادن ، ص 13-14.
-almhdy. fn ashaal almaaden ,p.13,14.
([1])صبری ،أحمد محمد ؛ أحمد محمود داود. الأحجار الکریمة. مراجعة علمیة د. صالح (عباس) ، مؤسسة الکویت للتقدم العلمی، ادارة الثقافة العلمیة، د.ت،ص ص 18-29.
- sbry ,ahmd mohmd , ahmd mhmwod dawod. alahgar alkryma, mragat almyh d. salh (abas) , moasst alkwoyt lltkdm alelmy, adart althkafh alalmyh, ,p. 18-29.
([1]) یجری استخراجه من جبال الأورال بالهند، ومن البرازیل، وجنوب إفریقیا، والکونغو .
-مجلة المعرفة ."الأحجار الکریمة"، مطابع الأهرام التجاریة، العدد 123، السنة الثالثة، 1973م ، ص1519.
-mglt almarfa ."alahgar alkrymh", mtabe alahram altgaryh, aladd 123, alsnh althalth, 1973  ,p.1519.
([1]) یطلق على هذا البریق لفظ أدمانتین.  صالح ،محمود على. الماس وصف وتقییم. الهیئة المصریة العامة للکتاب، القاهرة، 1972م، ص ص 8-9.
-sah,mhmomwod aly. Almas wsf wtkyym, alhyah almsryh alamh llktab, alqahrh,,1972,p 8-9. .
([1]) زکی،عبد الرحمن . الأحجار الکریمة فی الفن والتاریخ. المکتبة الثقافیة 108، وزارة الثقافة والإرشاد القومی، الهیئة المصریة العامة للتألیف والترجمة والطباعة والنشر، مایو، 1964م، ص60.
-zky ,abd alrhmn. alahgar alkrymh fy alfn waltarykh,almktbh althkafyh 108،wzarto althkafa wal ershad alkwomy, alhyah almsryh alama lltalyf ,maywo,1964,p.60.
([1]) الجمیلی ،السید .الأحجار الکریمة. دراسة تاریخیة جغرافیة جیولوجیة دینیة، مکتبة مدبولی، 1999م، ص66.
 -algmyly , alsyd .alahgar alkryma,drasa tarykhya g'orafya  gywolwogya dynya, mktbt mdbwoly, 1999,p. 66.
([1]) صبری. الأحجار الکریمة، ص ص54-59.
- sbry . alahgar alkryma,p. 54,59.
([1]) عوض. معادن الزینة، ص154.
- awod'. maadn alzynh, p.154.
([1]) عقیل ،محسن. موسوعة الأحجار الکریمة المصورة (التختم –النفوس – الخواص) .ط1، دار المحجة البیضاء، 1228هـ/2007م، ص500.
-oqyl ,mhsn. mwoswoat alahgar alkryma almsworh (altkhtm –alnkwosh – alkhwoas), dar almhgh alby'da ,2007,p.500 .
([1]) سالم. الفنون الإسلامیة فی العصر الأیوبی.ج1،ص30.
- salm. alfnwon al eslamyh fy alasr alaywoby,p.30 .
- الطائش ،علی أحمد. الفنون الزخرفیة الإسلامیة المبکرة فی العصرین الأموی والعباسی. ط1، مکتبة زهراء الشرق، 2000م، ص54.
- altaysh  ,aly ahmd. alfnwon alzorfyh al eslamyh almobkra fy alasryn alamwoy walabasy, mktbt zhraalshrk ,2000,p.54.   
([1]) ذکی . الحلی فی التاریخ والفن ،ص ص 27-28.
-zky . alhly fy altarykh walfn,p.27,28.
([1]) للإستزادة عن الزخرفة بأسلوب الحز والتشهیر ،انظر: حسین ،محمود ؛ وآخرون . زخارف معدنیة .الجهاز المرکزی للکتب الجامعیة ،القاهرة،1988م ، ص ص 59-60.
-hsyn ,mhmwod ؛wakhrwon . zkharf maadnyh ,alghaz almrkzy llktb algamayh ,alqahrh,1988,p.59-60 .
([1]) للإستزادة عن الزخرفة بأسلوب الحفر ،انظر : علیوة : المعادن ،ص ص 370،371 ؛ سالم . الفنون الإسلامیة فی العصر الأیوبی. ج1،ص ص 34،35.
-alywh , almaadn  ,p.371,370 . salm . alfnwon al eslamyh fy alasr alaywoby,p.  34،35
([1])سالم . الفنون الإسلامیة فی العصر الأیوبی.ج1،ص ص34-35.
- salm. alfnwon al eslamyh fy alasr alaywoby,p.34,35.
([1]) التفریغ أو التخریم: عرفت هذه الطریقة منذ القرن (5هـ/11م )، واستخدمت على نطاق واسع فی زخرفة أدوات الإضاءة المعدنیة العثمانیة.
- زهران ،محمد أحمد. فنون أشغال المعادن والتحف. القاهرة،1983م، ص ص 227-228.
Zhran ,mohmd ahmd .fnon ashaal almaaden waltohf ,alqahah,1983,p.227,228.،
([1]) المینا: مادة زجاجیة تنصهر وتلتصق بسطح المعدن فی درجة حرارة عالیة وهی شفافة لا لون لها. أنظر:  یحیى. فن المینا. ص46؛ علیوة. الحلی ،ص569.
-Yhya,fn almena,p.46 . alywh , almaadn  ,p.569 .
([1]) نور، حسن محمد . "تحف زجاجیة وبللوریة من عصر الأسرة القاجاریة دراسة أثریة فنیة لنماذج من القرن 13هـ/19م". حولیات الآداب والعلوم الاجتماعیة، الکویت، الحولیة 22، الرسالة176 ،2002م ، ص46.
-nwor,hasn mohmd . "thf zgagyh wbllworyh mn asr alasrh alkagaryh drash athryh fnyh lnmazg mn alkrn 13hـ/l19m", hwolyat aladab walalwom alagtmaayhalkwoyt, alhwolyh 22, alrsalh176 ,2002,p.46.
([1]) التمویه بالمینا: عرف فی العصر الساسانی بإیران، وتتم هذه الطریقة بإستخدام مادة سوداء تترکب من مسحوق الرصاص والنحاس والکبریت وملح النشادر،وکانت مساحیق هذه المواد تمزج معاً حتى تصیر سائلاً متجانساً یصب وهو ساخن فی الشقوق والحزوز المعدة فی بدن التحفة، ثم یترک هذا السائل حتى یبرد وتؤخذ التحفة وتصقل جیداً فیظهر لمعان سواد التمویه على سطحها لامعاً براقاً مما یکسبها الشکل الجمالی المطلوب ویطلق على هذه الطریقة شامبلیفیه (Champleve)..
-جمعه. الإبداع الفنی فی الصناعات المعدنیة ،ص ص 153-154.
-gomaa. "alabdaa alfny fy alsenaat almadnyto  ,pـ 153-154
([1]) ماهر. مشهد الإمام علی فی النجف، ص ص328-329.
-mahr. mshd al emam aly fy alngf,p.328,329.
([1])الدسوقی ، شادیة. "طاقم مکتب من النحاس المموه بالمینا ینسب للأسرة العلویة". مجلة کلیة الآثار، العدد (16)، جامعة القاهرة ،2012م، ص240.
-aldswoky  ,shadyh. "takm mktb mn alnhas almmwoh balmyna ynsb llasrh alalwoyh",mglt klyt alathar, aladd (16), gamat alkahrh, 2012,p.240.
([1]) الأحجار الکریمة: تعرف بأنها معادن نادرة تتمیز بصفات فیزیائیة خاصة تجعل منها أحجاراً کریمة مثل اللون الجذاب والبریق الناصع والصلادة العالیة، وقد استخدمت بعض من الأحجار الکریمة بصفة أساسیة فی الترصیع مثل الماس والزمرد والیاقوت واللؤلؤ . للاستزادة عن الأحجار الکریمة، انظر: العابدین. المصاغ الشعبی فی مصر، ص224.
-alabdyn. almsa' alshby fy misr,p.224.
([1])عبد الواحد ، أنور. قصة المعادن الثمینة. المکتبة الثقافیة، عدد 89، القاهرة، 1963م، ص83.
-abd alwoahd , anwor. kst almaadn althmynh,almktbh althkafyh, add 89,alqahrh,1963,p.83.
([1])زهران . فنون أشغال المعادن والتحف، ص ص 94،95.
Zhran.fnon ashaal almaaden waltohf  ,p.95,94 .
([1]) علی . دراسة أشغال المعادن، ص145-146.
-aly . drast ashaal almaadn,p.145,146.
([1]) أحدهما بالقرب من بلدة القزاز بالإسکندریة.
- هریدی، صلاح أحمد. الحرف والصناعات فی عهد محمد علی . دار المعارف، 1985م، ص220.
-hrydy,slah ahmd. Alhrf walsnaaat fy ahd mhmd aly ,dar almaarf,1985,p.220.
([1]) قررت الحکومة منع التجار من استیراد الزجاج من الخارج لحمایة الصناعة المحلیة بسبب کثرة الإنتاج وقلة البیع لارتفاع سعره ،وفی عهد سعید باشا کانت صناعة الزجاج موجودة إلى حد ما حیث قامت البواخر بنقل منتجات إلى أوروبا. ویتضح أن صناعة الزجاج فی مصر طوال القرن (13هـ/19م) کانت موجودة لکنها متدهورة على الرغم من محاولات الأسرة العلویة من النهوض بهذه الصناعة حتى أنها کانت لا تصلح روائع للملوک والأمراء.
- نور، حسن محمد." تحف زجاجیة وأخرى بللوریة من عصر الأسرة العلویة دراسة أثریة فنیة لنماذج من القرن 13هـ/19م ". مجلة کلیة الآداب، جامعة سوهاج، العدد الثانی والعشرون، مارس 1999م ،ص10.
- محمد ،حسنی عبد الشافی." مقتنیات الامیر یوسف کمال الفنیة المحفوظة فی متاحف القاهرة والإسکندریة فی ضوء مجموعة جدیدة لم تنشر من قبل". مخطوط رسالة دکتوراة ، کلیة الآثار ، جامعة القاهرة، ، 2012م ، ص160.
- nwor, hsn mhmd." tohf zgagyh waokhra bllworyh mn asr alasrh alalwoyh drash athryh fnyh lnmazg mn alkrn 13h 19m ", mglt klyt aladab,gamat swohag, aadd althany walshrwon, mars 1999,p.10.
-  mhmd ,hsny abd alshafy." mktnyat alamyr ywosf kmal alfnyh almhfwozh fy mtahf alkahrh wal eskndryh fy dwoa mgmwoah gdydh lm tnshr mn kbl , rsalt dktwora ,، klyt alathar , gamat  alkahrh، ,2012 ,p.160.
([1]) للإستزاده عن نشأة صناعة الزجاج وتطویرها وعملیة الصناعة ، انظر:
- رمضان ، عوض رمضان." دراسة علاج وصیانة الآثار الزجاجیة المزخرفة بالمینا والمموهة بالذهب تطبیقاً على مجموعة متحف الفن الإسلامی". مخطوط رسالة ماجستیر ، کلیة الآثار، جامعة القاهرة، 1999م ، ص ص 12،19.
- rmdaan, awod  rmdaan." drast alag wsyant alathar alzgagyh almzkhrfh balmyna walmmwoha balzhb ttpykaً ala mgmwoat mthf alfn al eslamy", rsalt magstyr , klyt alathar, gamat alkahrh,1999 ,p 12،19.
- عبد اللطیف ، مرفت عبد الهادی." الزجاج الترکی العثمانی من خلال مجموعات متاحف القاهرة". مخطوط رسالة دکتوراه، کلیة الآثار، جامعة القاهرة ، 2004م، ص ص6، 78- 79.
-abd allatyf , mrft abd alhady." alzgag altrky alothmany mn khlal mgmwoaat mtahf alkahrh", rsalt dktworah,klyt alathar, gamat alkahrh, 2004,p. 6,78,79..
(Joseph) ,Philippe. Glass history and art. journal of glass study, liege, 1982, pp. 11- 13.-
 (Roberth) ,Brill . the chemical analyses of early glass. New York, 1999, pp. 19-23  .-
([1]) رمضان .دراسة علاج وصیانة الآثار الزجاجیة، ص12.
-rmdaan." drast alag wsyant alathar alzgagyh,p.12.
([1]) مرزوق.  الفنون الإسلامیة فی مصر قبل الفاطمیین ،ص135.
-mrzwok.  alfnwon al eslamyh fy misr kbl alfatmyyn,p.135.
([1]) داود، مایسة محمود محمد . المشکاوات الزجاجیة فی العصر المملوکی .المجلس القومی للثقافة والآداب ،القاهرة ،2004م، ص20.
-dawod, maysh mhmwod mhmd . almshkawoat alzgagyh fy alasr almmlwoky ,almgls alkwomy llthkafa waladab ,alkahrh, 2004,p.20.
([1]) الکریم ،سلوى جاد." دراسة ترمیم وصیانة الآثار الزجاجیة بمصر تطبیقاً على نماذج مختارة". مخطوط رسالة دکتوراه، کلیة الآثار، قسم الترمیم ، جامعة القاهرة، ، 1995م، ص19؛ عبد الهادی. الزجاج الترکی العثمانی، ص80.
-alkrym , slwoa gad ." drast trmym wsyant alathar alzgagyh bmisr ttbykaً ala nmazg mkhtarh ".  rsalt dktworah,  klyt alathar , ksm altrmym , gamat alkahrh , 1995,p.19 . abd alhady . alzgag altrky alothmany، ,p.80 .
([1]) حسن ، ذکی محمد . کنوز الفاطمین. دار الرائد، بیروت، 1981م،ص 37 ؛ عبد الهادی . الزجاج الترکی العثمانی، ص ص 107،108.
- hsn ,zky mhmd . knwoz alfatmyn,dar alraed, byrwot, 1981,p. 37 .
abd alhady . alzgag altrky alothmany,p.108,107 .
([1]) استخدم التذهیب فی العصر الاسلامی منذ نهایة العصر الاموی وبدایة العصر العباسی واستمر حتى وصل الى قمة تطوره فی العصر المملوکی واستمر فی العصر العثمانی .
-عبد الهادی . الزجاج الترکی العثمانی، ص ص 99-100.
-abd alhady . alzgag altrky alothmany,p.99,100  .
([1]) التذهیب على البارد: یستخدم محلول الذهب حیث یختزل الى معدن الذهب فی صورة حبیبات دقیقة جدا من المعدن کذلک یضاف مواد لاصقة مثل الغراء او الصمغ لتثبیت محلول الذهب على سطح الاناء حیث یتم تطایره من المحلول بعد تعریض الانیة للجفاف سواء بالحرق أو بتعریضه للهواء.
-(Harold), Newman. An illustrated Dictionary of Glass. London, 1977,p.15
([1]) التذهیب على الساخن: یستخدم الذهب المستخدم فی الزخرفة من أکسید الذهب مع إضافة مادة قلویة إلیه لخلق طبقة تزجیج وسیطة تعمل على لصق مادة التذهیب بسطح الإناء الزجاجی .
Newton;R Davison, S.,Conservation of Glass, London, 1989,p87.-
([1]) نور. تحف زجاجیة وأخرى بللوریة من عصر الأسرة العلویة ،ص ص 54-55.
-nwor. thf zgagyh waokhra bllworyh mn asr alasrh alalwoyh ,p.54,55 .
([1])الشامی ، صالح أحمد. الفن الإسلامی إلتزام وإبداع . ط1، دار القلم ،دمشق،1990م،ص ص 170،171؛ سالم. الفنون الإسلامیة فی العصر الأیوبی . ج1،ص 237.
-alshamy,salh ahmd. alfn al eslamy  eltzam w ebda , dar alklm ,dmsq,1990,p.170,171 .
salm. alfnwon al eslamytoh fy alasr alaywoby , p.237 .
- یاسین ، عبد الناصر. الفنون الزخرفیة الإسلامیة فی مصر فی العصر الأیوبی. دار الوفاء لدنیا الطباعة والنشر، الإسکندریة، 2002،ص375.
-yasyn,abd alnasr. alfnwon alz5rfyh al eslamyh fy misr fy alasr alaywoby, dar alwofa, al eskndryh,2002,p.375 .
- خضر ، محمود یوسف. تاریخ الفنون الإسلامیة. ط2، دار السویدی للإعلان ،2003م،ص93.
-khdr ,mhmwod ywosf. tarykh alfnwon al eslamyh, dar alswoydy , 2003,p.93   .
([1]) تتکون زخارف الزهور من خمسة أجزاء رئیسیة هی: الفروع الکبیرة والفروع الثانویة الصغیرة والأوراق، والبراعم، ثم الزهور.
- ماهر، سعاد . الخزف الترکی. الجهاز المرکزی للکتب الجامعیة، القاهرة، 1977، ص72.
- mahr, soad . alkhzf altrky. alghaz almrkzy llktb algameyh, alkahrh, 1977,p.72  .
- حسین ، محمود إبراهیم . الزخرفة الإسلامیة. ط2، الأکادیمیة اللبنانیة للکتاب ،بیروت، 1991م،ص ص 36-37.
-hsyn , mhmwod  ebrahym . alzkhrfh aleslamyh, alakadymya allbnanyh llktab ,byrwot,، 1991,p.36,37  .
([1]) المهدی، عنایات . فن الزخرفة. مکتبة ابن سینا، د.ت، ص80.
-almhdy,anayat . fn alzkhrfh. mktbt abn syna,p.80  .
([1]) نجم ، عبد المنصف سالم . قصور الأمراء والباشوات فی مدینة القاهرة فی القرن التاسع عشر. ج2، مکتبة زهراء الشرق، القاهرة، 2002م، ص191.
-ngm ,abd almnsf salm . kswor alamra walbashwoat fy mdynt alkahrh fy alkrn altasea ashr, mktbt zhra alshrk, alkahrh ,2002,p.191.
([1])عبد الشافی. مقتنیات الأمیر یوسف کمال، ص171.
- abd alshafy. mktnyat alamyr ywosf kmal,p.171.
([1])الطایش، علی ." المنسوجات فی مصر العثمانیة". رسالة ماجستیر، کلیة الآثار، جامعة القاهرة، 1985م، ص20.
- altaysh, aly ." almnswogat fy misr alothmanyh", rsalt magstyr,klyt alathar, gamet alkahrhm 1985,p.20.
([1]) حسن ، ذکی محمد . الفنون الإیرانیة فی العصر الإسلامی . مطبعة دار الکتب المصریة ،القاهرة،1940م، ص273.
- hsn, zky mhmd . alfnwon al eyranyh fy alasr al eslamy , dar alktb almsryh,alkahrh,1940,p.273.
([1]) عبد الوهاب ،عبد الفتاح عبد الوهاب. "الطراز المعماری والفنی لمساجد القاهرة فی القرن الثالث عشر الهجری (1225-1318هـ) التاسع عشر المیلادی (1800-1899م)". مخطوط رسالة ماجستیر، کلیة الآثار، جامعة القاهرة، 1427هـ/2006م،ص46.
- abd alwhab ,abd alftah abd alwhab. "altraz almamary walfny lmsagd alkahrh fy alkrn althalth ashr alhgry altasea ashr almylady, rsalt magstyr, klyt alathar,gamat alkahrh,2006,p.46 .
([1]) زخرفة الرومی: اصطلاح فنی یطلقه الأتراک على زخرفة قوامها عناصر حیوانیة وفروع نباتیة مرسومة بطریقة خاصة لا تخضع فی شکلها العام لنظام معین، مما جعل لها طابع ممیزاً بها، ومن هنا أطلق علیها زخرفة التوریق العثمانیة.
- الطایش . المنسوجات فی مصر العثمانیة، ص177.
- altaysh." almnswogat fy misr alothmanyh,p.177  .
- هذا وقد عرفت زخرفة الأرابیسک فی العصر العثمانی وفی عصر الأسرة العلویة باسم زخرفة الرومی على الرغم من أن هذه الزخرفة فی شکلها أخذت نفس شکل زخرفة الأرابیسک من الأوراق والأفرع النباتیة.
- للإستزادة عن زخرفة الأرابیسک، انظر:
- عبد الرحیم، جمال ." الحلیات الزخرفیة على عمائر القاهرة فی العصر المملوکی والجرکسی".  مخطوط رسالة دکتوراه، کلیة الآثار، جامعة القاهرة، 1991م، ص120؛ الدسوقی ، شادیة ." فن التذهیب العثمانی دراسة فنیة فی ضوء مجموعات المصاحف الأثریة بالقاهرة".  رسالة دکتوراه، کلیة الآثار، جامعة القاهرة، 1988م، ص ص 361- 362.
-abd alrhym,  gmal ." alhlyat alzorfyh ala amaer alkahrh fy alasr almmlwoky walgrksy".  rsalt dktworah,klyto alathar,gameto alkahrh,1991 ,p.120 .
 aldswoky ,shadyh ." fn altzhyb alothmany drash fnyh fy 'dwoa mgmwoaat almsahf alathryh balkahrh", rsalt dktworah, klyto alathar, gamet alkahrh,1988,p.361 ,362  .
([1]) مرزوق. الفنون الزخرفیة الإسلامیة فی العصر العثمانی، ص77.
- mrzwok. alfnwon alzohrfyh aleslamyh fy alasr alothmany,p. 77  .
([1])الدسوقی. فن التذهیب العثمانی، ص317.
-aldswoky." fn altzhyb alothmany,p.317.
([1]) الباروک: أطلقت کلمة الباروک على اسلوب زخرفی ساد العمارة الکاثولیکیة فی البرتغال وأسبانیا وإیطالیا وبعض بلاد أوروبا منذ أواخر القرن ( 16هـ حتى عام 1720م)، عرف فی إنجلترا بطراز النهضة المتأخر، وفی ألمانیا بطراز الباروکو أو الباروک، وفی فرنسا بطراز لویس الرابع عشر، وقد استمرت هذه اللفظة فی اللغة الأسبانیة وتطلق الکلمة على اللؤلؤة غیر منتظمة الإستدارة وقد أطلق هذا اللفظ على ذلک الطراز لما یتمیز به من مخالفة التقالید الکلاسیکیة وکثیراً ما یوصف الباروک بأنه عمارة المنحنیات من حیث المبالغة فی زخرفة العمائر بالأشکال المتعرجة والحلیات المقوسة والأشکال المتحررة من القیود. أنظر:
- علام، نعمت اسماعیل . فنون الغرب فی العصور الوسطى والنهضة والباروک. ط2، دار المعارف، القاهرة، 1982م،ص147.
- عیسى ، أحمد محمد. معجم مصطلحات الفن الإسلامی. تقدیم: أوغلی (أکمل الدین إحسان) ،مرکز الأبحاث للتاریخ والفنون والثقافة الإسلامیة، استانبول، 1988م،ص18.
-alam, neamt asmaeyl . fnwon al'3rb fy alaswor alwosta walnh'd walbarwok,t2 dar almaarf, alkahrh, 1982,p147.  .
- eysa , ahmd mhmd. moagm mstlhat alfn aleslamy, tkdym: awo'3ly (akml aldyn  ehsan) ,mrkz alabhath lltarykh walfnwon walthkafh aleslamyh, astanbwol, 1988,p.18  .
([1]) الروکوکو: تعنی هذه الکلمة الصدفة الغیر منتظمة الشکل أو الأشکال المحاریة، حیث تعتبر الأشکال المحاریة هی الأشکال المفضلة فی هذا الطراز الفنی وقد تختلف مسمیات طراز الروکوکو فی أوروبا حیث أطلق علیه بلدان أوروبا اسم روکوکو أما فی فرنسا فأطلق علیه اسم ریجینسی کما سمی بطراز لویس الخامس عشر فترة حکمه وکذلک لویس السادس عشر أما فی انجلترا عرف بإسم ( تشبندیل) على اسم أحد المهندسین البارعین، ویتمیز طراز الروکوکو بإزدیاد العنایة بالزخارف مع الإفراط فی الإنحناءات والتشابک والبعد عن الخطوط المستقیمة واستعمال الخطوط المنحنیة والحلزونیة. انظر:
- عکاشة. فنون عصر النهضة، الباروک، ص375 ؛ حسین ؛ وآخرون. زخارف معدنیة، ص185؛ سالم : قصور الأمراء والباشوات، ص142.
- okasha. fnwon asr alnh'dh , albarwok, p. 375 .
 ([1])(T.M.), Raffat .Twentieth century Islamic Architecture in Cairo. The American University in Cairo     Press,1922,p.8.
([1]) الشامی ، صالح أحمد. الفن الإسلامی إلتزام وإبداع ،ص ص 125 ، 173-174.
- المهدی ،عنایات. روائع الفن فی الزخرفة الإسلامیة . مکتبة ابن سینا ،القاهرة ،1993م،ص125.
- سالم . الفنون الإسلامیة فی العصر الأیوبی. ج1، ص242.
- alshamy , salh ahmd. alfn al eslamy  eltzam w ebdaa ,p. 125 , 173-174.
almhdy ,enayat. rwoa23 alfn fy alz5rfh aleslamyh ,mktbt abn syna ,alkahrh ,1993,p. 125.
salm . alfnwon aleslamyh fy alasr alaywoby,g1,p.242.
([1])Chehabi, Yahya.  Vocublare des terms Archeologiques .published by Taraki ,Publcations de L’Academie Arabe de Damas ,1967 ,p 115.
([1])علیوة ، حسین عبد الرحیم." کراسی العشاء المعدنیة فی عصر الممالیک". رسالة ماجستیر، کلیة الآداب، جامعة القاهرة، 1975م، ص154.
-elywoh,hesyn abd alrhym." krasy aleshae almadnyh fy asr almmalyk, rsalt magstyr, klyt aladab, gamet alkahrh, 1975,p.154  .
([1]) الدسوقی ، شادیة ." أشغال الخشب فی العمائر الدینیة العثمانیة". رسالة ماجستیر، کلیة الآثار، جامعة القاهرة، 1984م، ص306.
-aldswoky ,shadyth ." ashaal alkhashb fy alamaer aldynyh alothmanyh". rsalt magstyr,klyt, alathar, gamat alkahrh, 1984 ,p.306.
([1]) الضفائر أو الجدائل: یرجع أصل هذه الزخرفة إلى ما قبل الإسلام حیث کانت معروفة منذ العصور القدیمة فی العراق ومصر الفرعونیة، وربما تکون هی مصدر الإیحاء للجدائل الإغریقیة . یاسین. الفنون الزخرفیة ،ص379.
- yasyn. alfnwon alz5rfyh,p.379.
([1]) المستطیل: ینشأ المستطیل عند إلتحام مربعین لذلک فهو مرکب ولیس شکلاً أساسیاً، واستخدم بمختلف مقاساته الکبیرة منها والصغیرة فی أشکال عادیة وأحیاناً أشکال مرکبة وأحیاناً یسحب أحد أضلاعه لیکون على شکل سهم عادی أو معکوس للداخل لیملأ الفراغ.
- الکواری ، عیسى سعد." المفهوم الهندسی لفن الزخرفة الإسلامیة". بحث ضمن زخارف الحرف الیدویة فی العالم الإسلامی، الأرابیسک، د.ت، ص98.
-alkwoary ,eysa sad." almfhwom alhndsy lfn alz5rfh al eslamyh", bhth dmn z5arf alhrf alydwoyh fy alaalm al eslamy,alarabysk,d.t ,p.98.
([1]) الدائرة: عبارة عن خط منتظم الإنحناء یدور فی حرکة منتظمة حتى یتم غلقه، ویکون بذلک شکلاً یمتاز بالقوة، لذلک حاول الصانع فی کثیر من الأحیان کثر قوته إما بإدخاله فی شکل آخر أو بشغله بوحدة زخرفیة مختلفة.
- عفیفی ، فوزی سالم . فنیة الزخرفة الهندسیة. ط1، دار الکتاب العربی ،القاهرة، 1997م،ص150.
-afyfy , fwozy salm . fnyt alz5rfh alhndsyh, dar alktab alarby ,alkahrh , 1997 ,p.150 .
للإستزادة عن رمزیة الدائرة واستخدامها فی العصور المختلفة، انظر:
- حسین ، محمود إبراهیم. أعلام المصورین المسلمین وأشهر أعمالهم الفنیة. مکتبة نهضة الشرق ، القاهرة، 1982م، ص ص 204-205.
-hesyn , mhmwod  ebrahym. aalam almsworyn almslmyn wa ashhr aamalhm alfnyh. mktbt nh'dt alshrk ,alkahrh,، 1982,p.204,205  .
- بهنسی ، عفیف ." معانی النجوم فی الرقش العربی". (بحث ضمن کتاب الفنون الإسلامیة المبادئ والأشکال والمضامین المشترکة)، ، ط1، دمشق، 1989م، صر61 ؛ " جمالیات الزخرفة وتنمیتها فی المسارین النظری والعملی، ضمن زخارف الحرف الیدویة فی العالم الإسلامی . د.ط ، ص37.
([1]) إشتهرت الفنون القدیمة فی الشرق الأدنى بل فی آسیا کلها باستخدام رسوم الحیوانات والطیور والأشکال الآدمیة فی زخارفها وکان الفن البیزنطی صاحب القسط الأکبر من رسوم الحیوانات فیه عن الفنون التی ازدهرت فی إیران وأشور وسوریا وبلاد الحیثیین.
- حسن ، ذکی محمد. فنون الإسلام . دار الرائد العربی، 1982م، ج3،ص253.
-hsn , zky mhmd. fnwon al eslam , dar alraed alarby, 1982,p. 253 .
([1]) اسماعیل ، فاطمة . مقال عن الفن التشکیلی المصری وبدایة الحداثة فی عصر محمد علی ضمن کتاب مصر فی عصر محمد علی.  القاهرة، د.ت،ص686.
-asmaeyl , fatmh . mkal an alfn altshkyly almsry wbdayt alhdathh fy asr mhmd aly 'dmn ktab misr fy asr mhmd aly.  Alkahrh,d.t,p.686.
([1])علی . دراسة أشغال المعادن ، ص167.
-aly . drast ashk'al almaadn,p.167 .
 ([1])الأشکال أو الرسوم الآدمیة: تعد من أشهر الوحدات الفنیة التی تمیز بها الفن الساسانی وإنتقلت إلى مصر لتظهر فی الفن القبطی.
- علام ، نعمت إسماعیل . فنون الشرق الأوسط فی الفترات (الهیلینستیة –المسیحیة-الساسانیة). ط1، دار المعارف، 1991م، ص155.
- alam , neamt  esmaeyl . fnwon alshrk a lawost fy alftrat (alhylynstyh –almsyhyh-alsasanyh) ,dar almaarf, 1991,p 155. .
([1])علی . دراسة أشغال المعادن ، ص168.
-aly . drast ashk'al almaadn,p.168 .
([1]) اشتهرت الفنون القدیمة فی الشرق الأدنى وفی اسیا کلها باستعمال رسوم الحیوان فی زخارفها ،وقد اخذ الفن الاسلامی تلک الرسوم ضمن العدید من الموروثات الفنیة ،ویمکن ارجاع معظم رسوم الحیوان فی الزخارف الإسلامیة إلى الفن الساسانی .وقد أخذت الرسوم الحیوانیة تقترب من الطبیعة منذ بدایة العصر الفاطمی، ولکن کان ذلک بخطوات بطیئة ولم یکتمل وضوحها إلا فی النصف الثانی من القرن (5 هـ/ 11م ) وبلغت الذروة فی العصر الأیوبی .
- سالم . الفنون الإسلامیة فی العصر الأیوبی . ج1،ص243-244 .
salm. alfnwon al eslamyh fy alasr alaywoby,p.243-244  .
([1]) التنین: من شارات الملک فی الصین ،ویعد من الحیوانات الخرافیة التی استخدمت بکثرة فی فنون الشرق الأقصى وأخذها عنهم المسلمون بغرض زخرفی فحسب لما کانت تتمیز به من التجرید .
- سالم: الفنون الإسلامیة فی العصر الأیوبی . ج1 ،ص245..
-salm . alfnwon aleslamyh fy alasr alaywoby,g1,p.245.
([1]) کان للتأثیرات الأوروبیة أثرها الکبیر فی انتقال هذه الشارات والرموز والشعارات، فقد اهتمت الدولة الأوروبیة بالشعارات والرموز، وانتشرت زخرفة الأحرف على التحف والمسکوکات الأوروبیة فی العصور الوسطى والنهضة والباروک حتى القرن التاسع عشر المیلادی، وانتشرت الأحرف اللاتینیة بشکل کبیر على العملات الأوروبیة .
- حسن ، عبد المنصف سالم ." شارة الملک والرمز وشعار المملکة على الفنون والعمائر فی القرن التاسع عشر وحتى نهایة الأسرة العلویة "دراسة أثریة فنیة." الأتحاد العام للآثریین العرب، دراسات فی آثار الوطن العربی، الجزء الثانی ،القاهرة، 1430هـ/2009م، ص ص953-957.
-hsn , abd almnsf salm ."shart almlk walrmz wshar almmlkh ala alfnwon walemaara fy alkrn altas ea ashr whta nhayt alasrh alalwoyh "drast athryh fnyh." alathad alaam llathryyn alarb, drasat fy athar alwotn alarby, algz althany ،alkahrh,2009 ,p. 953-957 .
([1]) صدقی . معجم المصطلحات الأثریة، ص171.
-sdky . mogm almstlhat alathryh, p.171 .
([1]) التاج: یمثل شارة الملک الرئیسیة لملوک العالم القدیم، وکان التاج شارة من شارات الملک وعلامة ممیزة من علامات الحکم لدى الفرس، وأکثر الساسانیین من لبس التاج، أما فی العصر الإسلامی فلم یعرف التتویج إلا بعد إزدیاد النفوذ الفارسی فی الدولة الإسلامیة، ومنذ العصر الفاطمی استخدم التاج کشارة من شارات الملک، اما العصر المملوکی فاستبدل التاج بالرنک الذی أصبح هو شارة الملک الرئیسیة للملوک، وظهرت بالعصر العثمانی العمامة کغطاء للرأس إلا أن بعض السلاطین أستخدم التاج کرمز له ومنهم السلطان محمد الفاتح .- - للإستزادة عن التاج الملکی ومدلولة عبر العصور، انظر:
- القلقشندی ، أبی العباس أحمد (ت 821هـ/1418م) . صبح الأعشى . دار الکتب الخدیویة ،القاهرة (1331هـ/1913م)، جـ 1 ،ص415، جـ 3، ص272 .
-alklkshndy , aby alabas ahmd. sbh alaasha, dar alktb al5dywoyh,alkahrh,1913 ,g1,p.415 , g3,p. 272 .
([1]) سالم . شارة الملک وشعار المملکة، ص ص 557-558.
-salm . shart almlk wshaar almmlkh ,p.557,558 .
([1]) تتکون کلمة مونجرام من مقطعین MONO وتعنی واحداً أو أحادی، وکلمة GRAM وتعنی مرسوم أو مکتوب .
- إلیاس ، أنطوان إلیاس .  قاموس إلیاس العصری. انجلیزی عربی. الجزأ الأول، 1976م، ص457.
-elyas , antwoan  elyas .  kamwos  elyas alasry. anglyzy arby. algza alawol ,1976,p.457  .
([1]) انتقل من الفن الإغریقی إلى البیزنطی ومنها إلى المسیحی .
- عکاشة. الفن البیزنطی ، ص55.
-okashh. alfn albyznty,p.55 .
([1]) نور. تحف زجاجیة وأخرى بللوریة، ص ص20-21.
-nwor. thf zgagyh waokhra bllworyh,p20,21   .