التصميم الصناعي في ضوء التصميم المتکامل

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية الفنون التطبيقية - جامعة بنها

المستخلص

يتسم العصر الحالي بالتقدم والتطور السريع في کافة مجالات الحياة ؛ الأمر الذي أدى إلى تغيير أهداف الشرکات الإنتاجية والخدمية من مجرد تلبية إحتياجات عملاءها ، إلى محاولة توفير مستوى مرتفع جداً من الرفاهية لم تحلُم به البشرية يوماً . إلى أن وصل الأمر بأن تلک الشرکات أصبحت تبتکر احتياجات ، وتقدم لعملاءها منتجات وخدمات حديثة ومبتکرة تُلبي هذه الاحتياجات المستحدثة .
ولکي تضمن الشرکات التي تعمل في نفس المجال بقاءها وتفوقها على نظيرتها في الأسواق العالمية يجب أن تتبع طرق وأساليب إبتکار وتطوير حديثة قائمة على التکامل بين العلوم والمعارف المتوفرة ، بحيث تحقق الاستفادة المُثلى من العلوم الأساسية والتطبيقية المتقدمة بشکل متکامل مع بعضها البعض ؛ وذلک سعياً لتقديم منتجات وخدمات مبتکرة وذات قيمة مرتفعة تحقق ما يرجوه العملاء من تلبية لاحتياجاتهم ، وما تسعى إليه الشرکات من تفوق على نظيراتها .
وباعتبار تخصص التصميم الصناعي أحد أهم التخصصات المعنية بتوفير منتجات تُلبي احتياجات البشرية في کافة المجالات ، ولمواکبة ذلک التقدم الهائل والمتلاحق يجب أن تُصاغ طرق ممارسة وتطبيق التصميم الصناعي بأسلوب حديث، يُحقق الاستفادة من العلوم المختلفة بشکل متکامل مع بعضها البعض . کما يُتيح الدمج بين الخبرات المختلفة لکل المعنيين بموضوع التصميم .
ولقد توصل البحث إلى منهجية جديدة لممارسة أنشطة عملية التصميم الصناعي تعتمد على الدمج بين المعارف والخبرات للتخصصات المختلفة المرتبطة بموضوع التصميم ، مع الأخذ في الاعتبار ليس فقط احتياجات الفئة المستهدفة من عملية التصميم ، وإنما أيضاً کل ما يحيط بها من ظروف وعوامل قد تکون متغيرة ، وتعتبر مؤثرة على عملية وظروف استخدام المنتجات قيد التصميم والتطوير . فتعتبر تلک المنهجية دليل لتصميم المنتجات وبيئة استخدامها ، وإضافة معارف جديدة للمستخدم مرتبطة بمجال المنتج المعني . حيث يساهم المنتج وعملية استخدامه في رفع وعي وثقافة المستخدم .
وتوصل الباحث لتلک المنهجية مستخدماً المنهج الاستدلالي ، وذلک من خلال دراسة وتحليل مفهوم التصميم المتکامل وکيفية تطبيقه في تخصصات أخرى مختلفة ، وتوضيح أساليب الدمج بينه وبين قواعد ممارسة أنشطة عملية التصميم الصناعي .

الكلمات الرئيسية


1-  الکتب :
(1)   محمود ، محمد عزت سعد .  نظریات تصمیم المنتجات ذات الطبیعة الهندسیة . القاهرة : الناشر المؤلف، 1984.
Mahmoud, Mohamed Ezat Saad. Nazaryat tasmem al-montgat zat al-tabiaa al-handsya. al-kahera : al-nasher al-moaalef, 1984.
2- الدوریات العلمیة :
(2)               هاشم ، إیمان محمد أحمد . "متطلباتاعدادالمصممالصناعىفىضوءالمتغیراتالحدیثةفىمجالالتصمیم" . مجلة التصمیم الدولیة المجلد 4 العدد 4 (2014) : 205-213.
Hashem, Eman Mohamed Ahmed. “Mottalbat eeidad al-mosamem al-senaai f doa al-motaghyrat al-hadesa f magal al-tasmem”. Megalt al-tasmem al-dawlya al-mogalad 4 al-add4 (2014) : 205-213. 
ثانیاً : المراجع الأجنبیة :
1-    Books :
(3)     Magrab, E.B. , Gupta, S.K. , McCluskey, F.P. and Sandborn, P. Integrated Product and Process Design and Development : The Product Realization Process. Second Edition, USA : CRC Press, 2009.
(4)     Pugh, Stuart . Total Design: Integrated Methods for Successful Product Engineering, USA ,  Addison-Wesley , 1991.
 
2-    Periodicals :
(5)     Ferreira, M.G.G. , Beuren, F.H. and Miguel, P.A.C.Product-service systems: a literature review on integrated products and services”. Journal of Cleaner Production 47 (May 2013) : 222-231
 
3-    Websites :
(6)     أمین ، عمار بن عبد المنعم . "الدراسات البینیة رؤیة لتطویر التعلیم الجامعی" . https://kenanaonline.com
Amin, Amaar Ben Abd Elmoneam . “al-drasat al-bayneya roaya ltatwer al-taelem al-gameai”. https://kenanaonline.com
(7)     Busby Perkins, Will and Stantec Consulting. ” Roadmap for the integrated design process”. www.greenspacencr.org http://www.greenspacencr.org/events/IDProadmap.pdf ( accessed September 20, 2018 )
(8)     Larsson, Nils . “The Integrated Design Process; History and analysis”. www.iisbe.org
(9)     Pear,l Danny. “An Integrated Design Process (IDP)”. www.canadianarchitect.com
(10) Wikipedia, 77th ed. , s.v. “Integrated design” USA: Wikipedia, 2018
(11) Wikipedia, 760th ed. , s.v. “Product design” USA: Wikipedia, 2019
(12)Zimmerman, Alex. “Integrated Design - Process Guide”. /www.infrastructure.alberta.ca . http://www.infrastructure.alberta.ca/content/doctype486/production/leed_pd_appendix_7a.pdf ( accessed September 18, 2018 )