دراسة الأساليب الفنية الحديثة لدمج الرسوم المتحرکة ثنائية الأبعاد وثلاثية الأبعاد وفقاً لمتطلبات أفلام الرسوم المتحرکة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم الميديا بکلية الفنون التطبيقية ، الجامعة الألمانية بالقاهرة

المستخلص

الخلاصة :
ان تحريک الرسومات ثنائية الأبعاد 2D والمجسمات ثلاثية الأبعاد 3d ودمجها داخل فراغ ثلاثي الأبعاد و إضافة الکاميرا المتحرکة لربط المشهد والتعامل مع کافة الرسوم والمجسمات المتحرکة داخل نفس المشهد يعد مؤخرا مطلبا أساسيا لکافة السيناريوهات والرؤية الإخراجية لإنتاج أفلام الرسوم المتحرکة مما يستدعي تحديد أفضل الطرق وأنسب الوسائل والأساليب الواجب استخدامها لمراحل الانتاج للفيلم المتحرک مع التعرف علي کيفية دمج وربط کل من الرسومات ثنائية الأبعاد 2D والمجسمات ثلاثية الأبعاد 3D وتحريکها داخل الفراغ ثلاثي الأبعاد بإستخدام نظام 2.5 D و إضافة وتحريک الکاميرا والإضادة بالمشهد في نفس الفراغ .

وباستخدام برنامج تون بوم هارموني برميوم Toon Boom Harmony premium في انتاج أفلام رسوم متحرکة ثنائية الأبعاد مدمجة بعناصر متحرکة ثلاثية الأبعاد واستخدام کاميرا برنامج تون بوم هارموني برمييم Toon Boom Harmony premium في اخراج وتصوير المشاهد ثنائية الأبعاد المدمجة بعناصر متحرکة ثلاثية الأبعاد تعد أفضل الأساليب التکنولوجية الحديثة لإنتاج أفلام الرسوم المتحرکة مع إمکانية محاکاة خصائص الکاميرا لما يوفره بداية من الرسم والتلوين والتحريک للرسوم ثنائية الأبعاد من ادارج التصاميم ثلاثية الأبعاد بنفس المشهد ثم إضافة الکاميرا و تحريکا للمحتوي ککل دون فقد أي عنصر ربط أو محاکاة أو توافق حرکة بسبب تنفيذ کافة العمليات داخل برنامج واحد مما يوصي إهتمام المؤسسات العلمية وخاصة قسم الميديا والتحريک بکلية الفنون التطبيقية بتدريس مقررات عن عمليات تحريک وإخراج مشاهد ثنائية الأبعاد 2D مدمجة بعناصر متحرکة ثلاثية الأبعاد 3D , و أيضا المؤسسات الإنتاجية وشرکات إنتاج الرسوم المتحرکة بأهمية استخدام تکنولوجيا دمج الرسوم المتحرکة ثنائية الأبعاد 2D ودمجها بعناصر متحرکة ثلاثية الأبعاد 3D لما توفره من وقت وجودة وعمق فني باللقطات .

الكلمات الرئيسية


1-   Keith Osborn - Cartoon Character Animation with Maya: Mastering the Art of Exaggerated Animation – Bloomsbury - 2015

2-   Jeremy Hanke - Greenscreen Made Easy: Keying and Compositing Techniques for Indie Filmmakers - Michael Wiese Productions; 2nd edition (2009)

4-   Harold Whitaker – John Halas , Timing for Animation – Focal Press – 2nd Edition – 2009
5-   Angie Jones and Jamie Oliff, Thinking Animation – bringing the Gab between 2D and CG , Thomson , 2007
6-   https://www.toonboom.com/learn    2 oct 2018
7-   Peter Lord - Cracking Animation: The Aardman Book of 3-D Animation (Fourth edition) – Thamas a Hudson -  2015
8-   Chad Perkins -The After Effects Illusionist: All the Effects in One Complete Guide - Focal Press - 2009   
9-   www.autodesk.com   - 5 oct 2018
10-     Andy Beane - 3D Animation Essentials – Sybex - 2012
11-     Compositing Visual Effects Essentials for the Aspiring Artist - Steve Wright - Focal Press - Copyright © 2008 
12-     https://www.toonboom.com/products/harmony   1 nov 2018