تأثير القيم الجمالية والوظيفية للأضاءة على عناصر التصميم الداخلى

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کلية الفنون التطبيقية- جامعة حلوان -القاهرة مصر

2 قسم الزجاج ، کلية الفنون التطبيقية ، جامعة حلوان ، القاهرة ، مصر

المستخلص

المستخلص إن الادراک هو العملية التى تجرى فى أعيننا عندما نحاول أن نحدد صورة معينة لأشياء تختلف فى الوانها وترکيبها بواسطة الضوء المنعکس الينا من هذه الاشياء وما يحيطها وإن تحديد مسطحات وحجوم هذه الاشياء يمثلها الاساس الفيزيائى لتشکيلها والعقل يجاهد قدر إستطاعته ويتفاعل مع هذه الاسس ليکون لنفسه صورة واقعية ليحدد التشکيلات حيث إن عقولنا تنظم وتوحد التاثيرات الضوئية حتى تستکمل منها صورة محددة کغرفة محيطة بنا مثلا والضوء هوالذى يجعل کل شئ يرى وهذا الذى يسبب إحساسنا بالماده وبشکلها مما يوصله من أشعة منعکسة الى عيوننا ولم تعد الإضاءة تقتصر على الإنارة، بل تعدت معناها الحقيقي لتنضم إلى رکب التطور والإبداع، فتنوع أشکالها ومصادرها المختلفة جعلها قطعة فنية منفردة في عالم الديکور، تبحث عن المکان الذي يلائمها في التکوين، لتصبح جزءا من فضاءات المساحة تشيع الدفء والغموض لتعطي بانعکاساتها الإشعاعية لمسة عصرية تنسجم مع روح العصر القديم، وتلعب دورا مهما في لعبة النور والظل وخلق التأثيرات البصرية، وإضفاء المزيد من الفخامة على الأجواء فهي تلبي المتطلبات العملية والفنية والجمالية في عالم التصميم الداخلي .
سواء‬‫ کان ‬‫التصميم ‬‫تقليدى‬‫او‬ ‫معاصر‬‫جدا‬ ‫فان‬‫ الأضاءة ‬‫تضيف‬ ‫لمسه‬‫ سحرية‬‫ على ‬‫الفراغ‬.ولا‬‫نبالغ‬‫ إذا ‬‫قلنا‬‫ إن‬‫ الأضاءة هى‬ ‫اکثر ‬‫عنصر ‬‫مؤثر‬‫ في ‬‫التصميم ‬, ‫فهى ‬‫تغير ‬‫من‬‫ مالامح المکان‬ ‫وتضفي‬‫عليه ‬‫اجواء ‬‫جديدة من ‫خلال تقنيات الأضاءة المختلفة واللعب الظل والنور کما ‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬يمکن استخدام‬ الأضاءة للتأکيد على الأختلاف الوظيفي فى مساحة ما( منطقة للمرور -منطقة انتظار -منطقة عرض ‬‬).‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬
الأضاءة توجه رؤيتنا وادراکنا للفراغ وتنبهنا الى تفاصيل معينة وتخفى تفاصيل أخرى , کما يمکن تقسيم الفراغ بالتحکم فى الأضاءة من خلال (الشدة |اللون |التوجيه ) .

الكلمات الرئيسية


 (1)  Lang, Jon.Creating Architecture theory the role of the Behavioral Sciences in Environmental Design. New York: Van Nostrand Reihold Company,1987.
(2) Parkel, W., Oren and Harvey, K., Simith, Scene Design and Stage Lighting. New York: Holl Printed , Pinehart and Wuiston, Forth edition, 1979
(3) Malnar, Joy Minico, and Vodvarka, Frank. The interior Dimension: A theoretical approach to Enclosed space. New York: Van Nostrand Reinhold, 1992.
 (4) Egan, M., David. Concepts in Architectural Lighting. New York: Mc Graw- Hill Book Company, 1983.
 (5) Ching, Francis, D.K. Architecture form, Space and Order, New York: Van Nostrand Renhold Company,1996.
(6) Flynn, John, E., Archur W. Segil Gary R., Steffy. Architectural Interior Systems, New York: Van Nostrand, Reinhold Company, 1988.
 (7) Ball, Victoria Kloss. The Art of interior Design, London: John Wiley and Sons, 1982.
(8) Schulz, Chrstian Norberg, Meaning in Western Architecture, London: Studio Vista, 1986.
(9) Ching, Francis, D.K. Architecture form, Space and Order. New York: Van Nostrand Renhold Company, 1996.
(10) Kurtich, Johan, and Eakin, Garret, Interior Architecture, New York: Van Nostrand Reinhold, 1993.
 (11) Mark Korlen , James Benya  .Lighting Design Basic, published by John willy &sons , Inc Hoboken New Jersy .
المراجع العربیة:
(1)     سکوت, روبرت جیلام , أسس التصمیم. ترجمة محمد یوسف واخرون . القاهرة : دار نهضة مصر للطبع والنشر ,1980 .
Scout, Robert gelam osos al tasmem targamet Mohamed Youssef wa akharoun al qahera dar nahdet masr lltaba wa al nashr 1980.
(2)     الهاشمی , شیماء نبیل نور . التشکیلات الضوئیة الفنیة فى التصمیم الداخلى لفضاءت الأستقبال العامة . دراسة تحلیلة لبهو الفنادق رسالة ماجستیر مقدمة الى مجلس کلیة الفنون الجمیلة :جامعة بغداد ,2001 .
Al hashmy,shimaa nabil nor al tashkelat al daweaya al fanya fi al tasmem al dakhly lfdaat al estqbal al aama derasa tahlelia lbaho al fnadeq resalat majestear moqdama ela magles kolyat al fenon al gamela gameat Baghdad 2001