الخصائص الأرجونومية و التفاعلية في تصميم نظم العرض المعدنية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کلية الفنون التطبيقية

2 أستاذ التصميم المتفرغ بقسم الأثاثات والإنشاءات المعدنية والحديدية , کلية الفنون التطبيقية , جامعة حلوان

3 أستاذ هندسة العوامل البشرية بقسم الأثاثات والإنشاءات المعدنية والحديدية کلية الفنون التطبيقية , جامعة حلوان

المستخلص

في الأونة الأخيرة اتجهت الکثير من المعارض التجارية إلى استغلال بنيتها الداخلية کبنية ترويجية جذابة للترويج للمنتجات المعروضة داخلها , فتستخدم حوائطها واسقفها وارضياتها وجميع مکوناتها المعمارية الداخلية کمسرحاً لعرض رسالة موجهة للجمهور، وکقاعدة عامة في علم التسويق لکي نبيع سلعة أو خدمة ما لابد من عرضها بشکل يجذب المتلقي ويبهره , بشکل يظهر السلع والفکرة العامة بأفضل ما تحتويه وذلک لتحقيق أفضل مبيعات .
وکنتيجة للتطور المتسارع في التکنولوجيا الرقمية وانتقالها إلى التفاعلية غيرت هذه التکنولوجيا بأمکانياتها من أفکارنا حول الواقع والمعرفة والحقيقة وألغت الحدود المميزة بين المتخيل والواقعي ، فکل ما هو متخيل هو جزء من الواقع ، وکل ما هو واقعي يمکن أن يصبح أحد مکونات المتخيل .
من ثم شهد تصميم نظم العرض المعدنية تطور هائل وتغير في الشکل والوظيفة حيث أصبح يتخطي کونها مادة عرض تقليدية إلى کونها عمل فني يحمل العديد من القيم الجمالية والفنية. واستخدمت الصورة والحرکة والخامات المختلفة في بعض الأحيان في نقل الأفکار وجذب الجمهور کما لعبت الکتابات دورا مشترکا إلي جانب التصميمات في تکوين النظم البصرية لنظم العرض المعدنية. لذلک جنحت الاتجاهات الحديثة في تصميم نظم العرض المعدنية إلي ابتکار أنماط فنية جديدة من خلال المؤثرات البصرية وتکنولوجيا الخامات الحديثة يبدع المصمم من خلالها هيئة شکلية جذابة ومبهرة في تصميم نظام العرض وتبرز من خلالها أهداف الشرکة المعلنة مما يميزها عن الشرکات المنافسة ويوضح شخصيتها وهويتها للجمهور.
وکحرکة تطورية لتوظيف التفاعلية في البنيات الداخلية المعمارية جاءت تقنية تحويل مکونات بيئاتها الداخلية متضمنة نظم العرض المعدنية إلى مکونات تفاعلية , والتي يمکن تعريفها بأنها بنيات تصميمة تقودنا لخلق مساحاتٍ ديناميکيةٍ ولها خصائص قادرة على أداء وظائف تفاعلية واسعة المدى. حيث تصبح التفاعلات المادية المعقدة ممکنة بالانصهار الخلاق للحوسبة الذکية "الذکاء الاصطناعي" مع نظيرها الحقيقي المادي الحرکي
ولأن المتلقي يرفض اليوم الأساليب التقليدية وأصبح يتجه سعيا وراء الجديد الذى يحقق له المزيد من الإبهار والقرب من الواقعية , لذلک اجتهدت الکثير من المؤسسات العاملة في تطوير التکنولوجيا المتعلقة بتصميم نظم العرض المعدنية التفاعلية في تطوير صناعة المؤثرات الخاصة لخلق أنواع جديدة من المحاکاة التفاعلية أکثر واقعية وقربا من المستخدم, واتجهت عملية تصميم نظم العرض المعدنية التفاعلية وراء تحقيق المزيد من الجاذبية والتشويق من خلال التوظيف المؤثر للتقنيات المستحدثة فى عملية التصميم "والتي تعتمد على مجموعة متداخلة من التقنيات وهي تقنية اللمس المتعدد Multi-touch Technology , والتقنية الحرکية ثلاثية الأبعاد وتقنية الواقع الأفتراضي 3D motion and Virtual reality Technology

الكلمات الرئيسية


  1. السمان ثائر احمد سعدون ، محمود نائف محمد ، الهندسة البشریة وانعکاساتها على تقلیل مخاطر العمل ، المؤتمر العلمی والدولی السنوی السابع ، إدارة المخاطر واقتصاد المعرفة ، جامعة الزیتونة – الأردن 2007   

- Elsamman thaer ahmed saadon, mahmoud naef Mohamed , elhandasa elbashareya w enakasatha ala takleel makhater elamal , elmotamar elelmy w eldawly elsanawy elsabe, edara elmakhater w ektesad elmarefa gamea elzaytona elordon 2007.

  1. محمد جوده دعاء عبد الرحمن, التصمیم التفاعلی وأثره على التفکیـر الإبداعی للمصمم الداخلــی, المؤتمر الدولی الثالث للفنون التطبیقیة "الفنون التطبیقیة بین التنافسیة ودعم الاقتصاد", کلیة الفنون التطبیقیة, جامعة حلوان, 2013 .

- Mohamed goda doaa abdelrahman,eltasmeem eltafaoly w atharo ala eltafkeer elebdaey lelmosamm eldakhely elmotamar eldawly elthalth llfonon eltatbeaea elfonon eltatbeaea ben eltanafosia w daem elektesad , koleya elfonon eltabeaea gamea helwan ,2013 .

 

  1. Johanna Kelly, Exhibition Design + Contemporary Encounters A project submitted in partial fulfilment of the requirements for the degree of Master of Arts (Interior Design) , RMIT University , Australia ,2012
  2. Leikas, J., Väätänen, A. & Räty, V : Virtual space computer games with a floor sensor control : human centred approach in the design process. First international workshop, Glasgow, UK, August 31 - September 1, 2000, Proceedings (LNCS; Vol. 2058) Berlin: Springer-Verlag-2001.
  3. Lwgren, J. & Stolterman, E., Thoughtful interaction design: a design perspective on information technology. Cambridge, Massachusetts: The MIT Press, 2004.
  4. Maeng S., Kim D., Lee S. and Lee K., Identifying Product Opportunity Based on Interactivity. HCI International, Springer Berlin Heidelberg, 2011.
  5. Michael Wigginton.,  Intelligent skins  , Italy, 2002.
  6. Moggridge, A., Designing interactions, Cambridge, Massachusetts:  MIT Press. 2007
  7. Preece, J., Rogers, Y., Sharp, H., Interaction Design: Beyond Human-Computer Interaction, New York: Wiley, 2002
  8. William S. Marras, Waldemar Karwowski,,   Fundamentals and assessment tools for Occupational Ergonomics , Taylor & Francis Group, 2006.