التعليم الإلکترونى وتحقيق التنمية المستدامة لمجال تصميم الملابس الجاهزة فى ظل إقتصاد المعرفة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم الملابس الجاهزة ، المعهد العالى للفنون التطبيقية -التجمع الخامس

المستخلص

إقتصاد المعرفة هو إقتصاد ذو طابع خاص يستمد خصوصيته من دوره الذى يقوم به فى تحقيق النمو الإقتصادى والتنمية الشاملة والمستدامة ، معتمداً على أدواته الأساسية من تکنولوجيا المعلومات والإتصالات وتقنياته الحديثة ومنها "الإنترنت" ، ورکائزة الأساسية ومنها الإستثمار فى رأس المال البشرية والبحث والتطوير والتعليم المستمر ، حيث أحدثت تطبيقات تلک الأدوات والرکائز فى تحقيق نقلة نوعية فى العملية التعليمية تسهم فى بناء وتنمية المورد البشرى "الطالب" المبدع فى کثير من المجالات من خلال التحول "التوجه" نحو التعليم الإلکترونى إذ لم يعد التعليم التقليدى قادرة على مواکبة عصر المعرفة .
ومن هنا يتناول البحث کيف يمکن للتعليم الإلکترونى فى ظل إقتصاد المعرفة أن يحقق التنمية المستدامة فى مجال تصميم الملابس الذى يمکن إعتباره المحرک الأول لصناعة الملابس الجاهزة والتى تعد من الصناعات بالغة الأهمية فى تحقيق النمو الإقتصادى والتى تحتاج إلى تطوير مستمر لمسايرة التطورات العالمية وتغيرات إتجاهات الموضة وتحقيق أعلى مستوى من الإنتاجية مع أقل معدل إستهلاک للمواد الأولية والمواد المساعدة حيث يجب الوصول إلى الجودة المطلوبة للمنتج النهائى والحفاظ عليها بأقل التکاليف الإقتصادية لتلبية إحتياجات الأجيال الحالية دون المساس بإحتياجات الأجيال القادمة ، وذلک على أساس أن بناء وتنمية القدرات التقنية للطلاب لا تعد هدف بذاتها ولکنها أداة فاعلة لتحقيق أهداف التنمية المستدامة .
ولتحقيق ذلک فإن مجال تصميم الملابس يتطلب إستخدام نظام تعليمى مرناً ومستمراً يقدم للطلاب ليطور مهاراتهم التقنية ويساعدهم على التفکير والإبداع ، إذ لم تعد الطرق والأساليب التقليدية قادره على أن تضفى الجديد على المحتوى التعليمى المقدم للطلاب وخاصة ونحن نعيش اليوم عصر المعلومات حيث الثراء المعرفى والتدفق المعلوماتى ، وهذا ما أدى إلى التوجه إلى تطبيق آليات تعليمية مسانده للتعليم التقليدى کالتعليم الإلکترونى الذى فرضته التغييرات العلمية والتکنولوجية کبيئة تعليم أساسية غنية وخصبة تسهم فى بناء المورد البشرى " الطالب" المبدع وتمد السوق بالقوة العاملة الماهرة "مصممى الملابس" ذو المهارات والقدرات العالية التى يتطلبها الإقتصاد الجديد "الإقتصاد المعرفى" وذلک من خلال تنوع المعلومات وقواعد البيانات وتکنولوجيا الإتصالات وتعدد أشکال المعرفة .

الكلمات الرئيسية


  1. الأغا، صهیب کمال. "متطلبات التحول نحو الإقتصاد المعرفى من وجهة نظر القیادات الجامعیة فى فلسطین." مجلة جامعة فلسطین للأبحاث والدراسات ، العدد الخامس(2013) : ص45.

1. al'agha , shyb kamal. "mtutlabat altahawul nahw al'iiqtisad almaerfaa min wijhat nazar alqiadat aljamieiat fa filstin." majalat jamieatan filastin lil'abhath waldirasat , aleadad alkhamis (2013): s 45.

  1. بارشید ، عبدالله محمد . "مارسات أعضاء هیئة التدریس فى کلیة التربیة والآداب بجامعة بجامعة تبوک لأسالیب التفکیر الإبداعى من وجهة نظر طلابهم." مجلة کلیة التربیة ، جامعة الأزهر ،العدد 175 (2017) : ص287.
  2. البنا، محمد . الإقتصاد المعرفى وریادة الأعمال. طنطا ، مصر : دار عبید للنشر والتوزیع والطباعة ، 2018 .
2. barshid , eabdallah muhmid. "marathat 'aeda' hayyat altadris fi kuliyat altarbiat waladab bijamieat bijamieat tbwk li'asalib altafkir al'iibdaeaa min wijhat liltaearuf tilaabihim." majalat kuliyat altarbiat , jamieat al'azhar , aleadad 175 (2017): s287.

3. albana , muhmd. al'iiqtsad almaerafaa wariadat al'aemali. tantaan , masra: dar eubayd lilnashr waltawzie waltibaeat , 2018.

  1. بویحیاوى، صبرینة. "المعالم الأساسیة لمجتمع المعرفة فى ظل التنمیة المستدامة." مجلة المفکر ، العدد الحادى عشر(2014) : ص525 ، 530 .

4. buayahyawaa , sibrintu. "alimaealim al'asasiat limujtamae almaerifat fa zili altanmiat almustadamata". majalat almufakar , aleadad alhadaa eshr (2014) : s525 ,530 .

  1. جودة، عبد العزیز أحمد ، الخولى محمد ، المرداش ضحى ."أساسیات تصمیم الملابس." القاهرة :دار التوفیق النموذجیة للطباعة ، 2004م .
  2. جودة، عبد العزیز أحمد ، قرشى، وفاء عبد الراضى. "فن رسم الأزیاء والموضة." القاهرة : عبد العزیز أحمد جودة ، 2006 .
5. jawdat , eabd aleaziz 'ahmad , alkhawlaa muhamad , almirdash dahaa. "'asasiat tasmim almlabs." alqahrt: dar altawfiq alnamudhajiat liltibaeat , 2004 .

6. jawda , eabd aleaziz 'ahmad , qurshaa , wafa' eabd alrada. "fn rusim al'azya' walmudata." alqahrt: eabd aleaziz 'ahmad jawdat , 2006.

  1.  حجازى ، هیثم على . المنهجیة المتکاملة لإدارة المعرفة فى المنظمات. عمان ، الأردن : دار الرضوان للنشر والتوزیع ، 2014 .

7. hajazaa , haytham ealaa. almanhajiat almutakamalat li'iidarat almaerifat fa almunazamati. eamman , al'urduna: dar alradwan lilnashr waltawzie , 2014.

  1. خالد، زینب عاطف ، الشامى، إیناس عبد المعز. "مستوى الوعى بالتنمیة المستدامة وعلاقته بالتفکیر الناقد لدى طالبات کلیة الإقتصاد المنزلى جامعة الأزهر فى ضوء التخصص الدراسى." مجلة التصمیم الدولیة ، مجلد8 ،العدد3 (2018) : ص153 ، 154.

8. khalid , zaynab eatif , alshama ، 'iinas eabd almaez. "mstawaa alwaeaa bialtanmiat almustadamat waealaqatih bialtafkir alnaaqid ladaa talibat kuliyat al'iqtsad almanzalaa jamieat al'azhar fa daw' altakhasus aldurasaa." majalat altasmim alduwaliat , mujalad 8 , aleadad 3 (2018): s153 , 154.

  1. خبراء، مجموعة . دور الشراکة بین القطاعین العام والخاص فى تحقیق التنمیة المستدامة. القاهرة : المنظمة العربیة للتنمیة الإداریة ، 2011 .

9. khubara' , majmueat. dawr alshirakat bayn alqitaeayn aleami walkhasi fi altanmiat altanmiat almustadamata. alqahrt: almunazamat alearabiat liltanmiat al'iidariat , 2011.

  1. زمام، نور الدین ، سلیمانى، صباح ."تطور مفهوم التکنولوجیا وإستخداماته فى العملیة التعلیمیة." مجلة العلوم الإنسانیة والإجتماعیة ، العدد 11 (2013) : ص 170 .
  2. الزیودى ، ماجد محمد ."دور تکنولوجیا المعلومات والإتصالات لمشروع تطویر التعلیم نحو الإقتصاد المعرفى (ERFKE) فى تنمیة المهارات الحیاتیة لطلبة المدارس الحکومة الأردنیة." المجلة العربیة لتطویر التفوق، العدد 5 (2012) : ص88 .
  3. الطحان، جاسم محمد على. التعلیم الإلکترونى آفاق حدیثة لتطویر الأداء الإقتصادى. العین-الإمارات العربیة المتحدة : دار الکتاب الجامعى ، 2014 .
10. zimam , nur aldiyn , salimanaa , sabah. "ttawr mafhum altiknulujia wa'iistikhdamatih fa aleamaliat altaelimiati." majalat aleulum al'iinsaniat wal'iijtimaeiat , aleadad 11 (2013): s170.
11. alziuadaa , majid muhmd. "tkanulwjia almaelumat wal'iitsalat limashrue tatwir altaelim al'iiqtasadaa (ERFKE) fa tanmiat almiharat alhiatiat latalabat almadaris alhukumat al'urduniyata." almajalat alearabiat litatwir altafawuq , aleadad 5 (2012): s88.

12. altuhan , jasim muhamad ealaa. altaelim al'iilktrunaa afaq hadithat litatwir al'ada' al'iqtsada. aleyn-al'imarat alearabiat almthdt: dar alkitab aljamaeaa ، 2014.

  1. عبد العاطى، محمد الباتع محمد. تکنولوجیا التعلیم والمعلومات. الإسکندریة : دار الجامعة الجدیدة للنشر ،  2015 .

13. eabd aleataa , muhamad albatie muhamd. tiknulujia altaelim w almaelumati. al'iiskandariata: dar aljamieat aljadidat lilnashr , 2015.

  1. عطا الله ، محمود عاطف محمد . أثر توظیف المحاکاة الحاسوبیة والعروض التوضیحیة على تنمیة مهارات إستخدام شبکات الحاسوب لدى طالبات جامعة الأقصى . ماجستیر ، کلیة التربیة ، الجامعة الإسلامیة ، غزة ، 2015 .
  2. غزالى، عادل.  دور إدارة المعرفة فى الرفع من أداء التنظیم الصناعى الجزائر، دکتوراة ، کلیة العلوم الإنسانیة والإجتماعیة ، جامعة محمد لمین دباغین سطیف ، الجزائر ، 2016 .
14. eata allah , mahmud eatif muhmid. 'athara tawzif almuhakat alhasubiat waleurud altawdihiat ealaa tanmiat maharat 'iistikhdam shabakat alhasub ladaa talibat jamieat al'aqsaa. majstir , kuliyat altarbiat , aljamieat al'iislamiat , ghazat , 2015.

15. ghazalaa , eadil. dawr 'iidarat almaerifat fa alrafe min 'ada' altanzim alsanaeaa aljazayiri, dukturat, kuliyat aleulum al'iinsaniat wal'iijtimaeiati, jamieatan muhamad limayn dabaghin satif, aljazayir, 2016.

  1. فارس، نجلاء محمد ، إسماعیل، عبد الرؤوف محمد .التعلیم الإلکترونى مستحدثات فى النظریة والإستراتیجیة. القاهرة : عالم الکتب ، 2016 .

16. faris, nujala' muhmid, 'iismaeil, eabd alrawwf muhamad .altaelim al'iiliktrunaa mustahdathat fa alnazariat wal'iistratijiatu. alqahrt: ealam alkutub , 2016.

  1. یونس، ایناس حسنى ، فرفور، نهى توفیق. إنتاج وتصمیم الوسائل التعلیمیة. کفر الدوار، مصر: بستان المعرفة ، 2016 .

17. yunis , aynas husnaa , firufur , nahaa tawfiq. 'iintaj watasmim alwasayil altaelimiati. kafar aldawaar , musra: bustan almaerifat , 2016.