فلسفة تصميم هوية الأوراق النقدية المصرية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية الفنون التطبيقية - جامعة حلوان - الجيزة - مصر

المستخلص

قد أعلن البنک المرکزي المصري أنه بحلول عام 2020 م. سوف يتم اصدار اوراق نقدية مصرية بوليمرية جديدة بديلاً عن الأوراق النقدية الورقية المصنعة من الياف الکتان والورق وذلک من خلال المطبعة الجديدة للبنک المرکزي المصري بالعاصمة الإدارية. ومن هنا انبثقت فکرة البحث لتطوير تصميمات الأوراق النقدية المصرية الجديدة، حيث انبثقت مشکلة البحث من جانب عدم الاستفادة من ثراء الحضارات المصرية في العصور القديمة والحديثة الغنية بالعديد من العناصرالعناصر الفنية المختلفة (فرعونية واسلامية وقبطية) التي هي أساس الهوية المصرية، ولکن لم ينعکس هذا على تصميم الأوراق النقدية المصرية الحالية، بل اقتصرت تصميمات الأوراق النقدية المصرية على المساجد والحضارة الفرعونية فقط دون استخدام کل من زخارف التراث الإسلامي والقبطي الغنية بالعناصر الفنية جنباً الى جنب مع التراث الفرعوني المصري القديم.
ويهدف البحث الى تقديم تعريف لهوية الأوراق النقدية وکيف تعتمد الهوية على استخدام عناصرالتصميم المختلفة، دراسة سياسات تصميم الأوراق النقدية وربطها بالثقافة الخاصة بالمجتمع، تأثير الحضارات المصرية على تصميم الأوراق النقدية التي ارتکزت على العمارة الاسلامية وملوک الفراعنة الذين کان لهم أثر في نهضة مصر القديمة، أهمية التوازن بين إنتاجية تصميم الأوراق النقدية وسهولة الاستخدام، کذلک العلاقة بين السياسات المستخدمة في تصميم الأوراق النقدية مقارنة بسياسة أصحاب القرار. بالإضافة إلى ذلک اهمية تکييف استخدام عناصر الأمان کعنصر تصميمي في الأوراق النقدية مع ضمان التوازن في تصميم هوية المجتمع و إبراز الوان الاوراق النقدية من خلال الثقافة والحضارة المميزة للعناصر المختارة في تصميم الأوراق النقدية المصرية.
وجاءت نتائج البحث بتقديم بعض المقترحات التي يجب ان يلتفت اليها البنک المرکزي في تصميم أوراق النقد البوليمرية الجديدة. ليرکز على استخدام الفنون والحضارات المصرية في تصميم أوراق النقد البوليمرية الجديدة بحلول العام 2020 م. بما في ذلک الفنون الفرعونية والقبطية والإسلامية. ويجب أن يعکس تصميم الأوراق النقدية المصرية الجديدة مصر بکامل ثقافتها وفنونها وحضارتها المتنوعة لتکون الأوراق النقدية المصرية الجديدة هي الواجهه الحضارية المتداولة في داخل مصر وخارجها.
وجاءت توصيات البحث للبنک المرکزي المصري بأهمية تضمين تصميم الأوراق النقدية للحضارات المصرية بکافة رﻣوزها وفنونها، مع التأکيد على ابراز الثقافة المصرية لتعزيز هوية المجتمع مع ترميز فئات العملات المختلفة بألوان تتعلق بقيم العملات المطبوعة مع أهمية دمج تصميم عناصرالحضارات المصرية مع العناصر الأمنية من خلال تکنولوجيا الـ OVD للوصول بالأوراق النقدية المصرية الى أعلى درجات الرقي الحضاري والأمني.

الكلمات الرئيسية


[1]- Abdullah, A. (2016). The Islamic Currency. International Council of Islamic Finance Educators.
[2]- Abdullah, B. (2017). The Dimensions of Money – Why Banknotes Come in Different Sizes, Resource Hub Symbol & Features, Retrieved from https://www.banknoteworld.com/resource-hub/portfolio/the-dimensions-of-money-why-banknotes-come-in-different-sizes/
[3]- de Heij, H. (2010). Banknote design for retailers and public (No. 804). Netherlands Central Bank, Research Department.
[4]- De Heij, H. (2016). Banknote design policies. Keesing Journal of Documents & Identity, (50).
[5]- de Heij, H. A. M. (2017). A Model for Use-centered Design of Payment Instruments Applied to Banknotes: Upid-Model. Center, Tilburg University.
[6]- De Heij, H.A. (2006, February). Public feedback for better banknote design. In Optical Security and Counterfeit Deterrence Techniques VI (Vol. 6075, p.607501). Bellingham, WA:International Society for Optics and Photonics.
[7]- Downham, R. P., Brewer, E. R., King, R. S., Luscombe, A. M., & Sears, V. G. (2017). Fingermark visualisation on uncirculatedL.E. 5 (Bank of England) polymer notes: Initial process comparison studies. Forensic science international, 275, 30-43.
[8]- Elsaid, W. K. (2016). Fake Egyptian Currency Detection System Using Texture and Shape Characteristics. International Journal of Computer Applications, 143(2), 31-36.
[9]- Evans, A., Gallagher, G., & Martz, A. (2015). Banknote Stakeholder Engagement. RBA Bulletin, September, 1-11.
[10]- Haldon, J. (2016). First Century Islamic Currency: Mastering the Message from the Money. In Money, Power and Politics in Early Islamic Syria (pp. 113-140). Routledge.
[11]- Hassan, M., & Schneider, F. (2016). Modelling the Egyptian Shadow Economy: A MIMIC model and A Currency Demand approach. Journal of Economics and Political Economy, 3(2), 309-339.
[12]- kinegram.com  (2019, Jan.17).Banknote. Retrieved from https://www.kinegram.com/en/banknotes
[13]- Ieong, L. C., Menacherry, S. D., & Smith, F. P. (2015). LCMS Method for the Determination of Illicit Drug Residues on Paper Currency. International Chemistry Review, (1).
[14]- MacCoull, L. S. (2015). Taxpayers and Their Money in Sixth-Century Egypt: Currency in the Temseu Skordon Codex. Journal of Late Antiquity, 8(1), 97-113.
[15]- Quartoknows.com. (2016, July 1). The Color of Money | Quarto Knows Blog. Retrieved from https://www.quartoknows.com/blog/quartocreates/the-color-of-money
[16]- Quiggin, A. H. (2017). A survey of primitive money: The beginnings of currency (Vol. 1). Routledge.
[17]- Ren, Y. (2017). Banknote Recognition in Real Time Using ANN (Doctoral dissertation, Auckland University of Technology).
[18]- Roberts, R. (2016). ‘A Tremendous Panic’: The Global Financial Crisis of 1914. In The Impact of the First World War on International Business (pp. 133-153). Routledge.
[19]- Ruddock, I. S., Whitaker, A., & Collins, M. W. (2015). Honoured by banknotes. WIT Transactions on State-of-the-art in Science and Engineering, 89, 407-424.
[20]- Sabry, K. (2016, November 28). One man's currency design challenge raises questions about a sensitive topic. Retrieved from https://madamasr.com/en/2016/11/28/feature/culture/one-mans-currency-design-challenge-raises-questions-about-a-sensitive-topic/
[21]- Sadr, S. K. (2016). Money and Finance in the Early Islamic Era. In The Economic System of the Early Islamic Period (pp. 135-158). Palgrave Macmillan, New York.
[22]- Saleem, R. M. A. (2017). Nationalism, Banknotes and Islamic Iconography. In State, Nationalism, and Islamization (pp. 111-129). Palgrave Macmillan, Cham.
[23]- Semary, N. A., Fadl, S. M., Essa, M. S., & Gad, A. F. (2015, December). Currency recognition system for visually impaired: Egyptian banknote as a study case. In Information & Communication Technology and Accessibility (ICTA), 2015 5th International Conference on (pp. 1-6). IEEE.
[24]- Shoeb, A. M., Sayed, H. M., Saleh, N. F., Khafagy, E. I., & Neji, S. (2016, December). Software system to detect counterfeit Egyptian currency. In Control, Instrumentation, Communication and Computational Technologies (ICCICCT), 2016 International Conference on (pp. 539-548). IEEE.
[25]- Sufri, N. J., Rahmad, N. A., As’ari, M. A., Zakaria, N. A., Jamaludin, M. N., Ismail, L. H., & Mahmood, N. H. (2017). Image Based Ringgit Banknote Recognition for Visually Impaired. Journal of Telecommunication, Electronic and Computer Engineering (JTEC), 9(3-9), 103-111.
[26]- Tessfaw, M. E. A., Ramani, M. B., & Bahiru, M. T. K. (2018, April). Ethiopian Banknote Recognition and Fake Detection Using Support Vector Machine. In 2018 Second International Conference on Inventive Communication and Computational Technologies (ICICCT) (pp. 1354-1359). IEEE.
[27]- van der Horst, F., Eschelbach, M., Sieber, S., & Miedema, J. (2017). Does banknote quality affect counterfeit detection? Experimental evidence from Germany and the Netherlands. Jahrbücher für Nationalökonomie und Statistik, 237(6), 469-497.
[28]- Zurbrügg, F. (2017). Cash-Tried and Tested, and with a Future. Speech to the World Banknote Summit, 27.
[29]- De Heij, H.A. (2012). Designing Banknote Identity. DNB Occasional Studies (Vol. 10 /No.3, p.128). Nederlandsche bank.