توظيف حجر البازلت في الفراغات الداخلية بالمدينة المنورة لتحقيق الراحة البيئية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كلية التصاميم والفنون ، جامعة طيبة ، المدينة المنورة ، المملكة العربية السعودية

2 كلية الهندسة بالمطرية - قسم الهندسة المعمارية - جامعة حلوان كلية التصاميم والفنون جامعة طيبة

المستخلص

ملخص البحث:

تحتاج خامة حجز البازلت المتوفرة بالمدينة المنورة الى إبراز مميزاتها كخامة بيئية والاستفادة منها كمورد محلي، وذلك له أهمية كبيرة في تقليل تكاليف البناء والتعامل مع المشكلات الحرارية التي ترفع من استهلاك الطاقة واستغلاله في التصميم الداخلي والمعماري.

حيث تفترض هذه الدراسة على أن استخدام الخامات المحلية مثل حجر البازلت في الفراغات الداخلية يعمل على تحقيق الراحة البيئية، وابتكار خامات جديدة منه تساهم في خلق خامات مستدامة تساهم في حل مشاكل بيئية، واستخدامه في العمارة والتصميم الداخلي يساهم في خلق فرص ومجالات جديدة للباحثين والمصممين والمعماريين، كما يزيد من الناحية الجمالية ويحقق الارتباط بهوية المدينة المنورة.

تهدف هذه الدراسة إلى وضع أسس ومنهجية للاستفادة من حجر البازلت في الفراغات الداخلية، والبحث في امكانية ابتكار خامة جديدة تحقق راحة بيئية للفراغات الداخلية، وذلك من خلال اتباع عدد من المنهجيات.

المنهج الوصفي – التحليلي في التعرف على حجر البازلت والتعرف على استخداماته في عمارة المدينة المنورة قديماً، وعمل مقابلات مع خبراء ومختصين في مجال الجيولوجيا والعمارة والتصميم الداخلي، للتحقق من إمكانية حجر البازلت في تحقيق الراحة البيئية في الفراغات الداخلية.

صياغة نموذج التحليل الرباعي SWOT Analysis لفعالية استخدام حجر البازلت في العمارة والتصميم الداخلي واستحداث الخامات من خلال الدراسة النظرية وتحليل المباني والمقابلات.

المنهج النوعي في تحليل النماذج المعمارية ميدانياً ودراستها للوصول إلى معلومات وملاحظات حول إمكانية تحقيق حجر البازلت للراحة الحرارية في الفراغات الداخلية.

وتوصلنا في هذه الدراسة أن حجر البازلت له العديد من الخصائص التي تجعل منه مادة خام مناسبة للاستخدام في الفراغات الداخلية والواجهات الخارجية، يحقق العزل الحراري والصوتي والضوئي، شكله الطبيعي يميز عمارة المدينة المنورة عن بقية المناطق، استحدثت منه خامات سهلة التصنيع لا تتطلب لطاقة عالية أثناء تصنيعها مثل الصوف الصخري وركام البازلت والألياف البازلتية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية