التكنولوجيا الرقمية وأثرها على العمل الفنى (مشروع طباعة رقمية)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مساعد بقسم الجرافيك وفنون الميديا كلية الفنون والتصميم – جامعة أكتوبر للعلوم الحديثة والأداب

المستخلص

موضوع المعرض



يشمل المعرض 15 طبعة رقمية (جرافيك) منتقاه من مشروع "يا لها من مفاجأة ثنائية الترميز" المنفذ عام 2022.

تمر أعمال هذا المشروع بمراحل مختلفة من الإعداد متنوعة الوسائط والحلول البصرية للوصول للنتيجة النهائية في هيئة طبعات رقمية متسلسلة. ويعد هذا المشروع استمرارية لمشروع الباحث الفني الرئيسي والذي يعني بأحوال الإنسانية بشكل عام من حيث الوجود والتطور والتفاعل مع المعطيات والمستجدات التي تطرأ بشكل متسارع في خضم التناقدات والتحديات المتعاقبة في هذا العصر.



فلسفة المعرض



سلك الباحث في هذا المشروع مسلك موازي للمعتاد حيث قام بكشف بعض خصوصياته – مدوناته, وأفكارة، ومهامه المكتوبة، ورسوماته الغير موجهة - بشكل غير مباشر في تنفيذ فلسفة المشروع بصرياً والذي يحتفي بفكرة النظام والتخطيط لتحقيق الأهداف الحياتية مع احتمالية ظهور عشوائية ما أو مواقف غير متوقعة والتي بدورها تكمل المعادلة.

ولقد طبق الباحث تلك الفلسفة من خلال شمول أعمال المشروع على عنصرين رئيسيين. العنصر الأول مكون من مهام أو كلمات مختارة من مدونات الباحث والتي تم تحويلها رقميا للرمز أو الكود الثنائي ( Binary Code ) لكى تظهر كعنصر رئيسي أو كخلفية رقمية في العمل بشكل مستتر كوحدة مكونة من أرقام الرمز الثنائي. أما العنصر الثاني فهو المختار من رسومات رقمية والتي قد نفذها الباحث عبر الهاتف الشخصي من خلال تطبيق ( S Note ) والتي تعد شخبطات حرة غير مخططة كتفريغ للطاقات الكامنة ورؤى اللاوعى في أغلبها. وتؤكد تلك التجربة البصرية الهجينة من خلال المزج بين العناصر والخطوات المتناقضة كالمزج بين المُخطط المدروس والعشوائي، وبين الوعى واللاوعي، وبين الإدراك وعدمه وأخيرا بين المرقم واليدوي، على المنظور الأشمل لمشروع الفنان البصري الرئيسي والذي دوماً ما ينشغل ويحتفي بالتناقدات الحياتية والمتغيرات المتسارعة في هذا الزمن.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية