الشد الفراغي للمسافات البينية وتأثيره علي الإحساس بالحركة في المشغولة المعدنية المجسمة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية النوعية جامعة کفر الشيخ

المستخلص

يلعب الحجم الفراغي للمسافات البينية دوراً أساسياً في اظهار القيمة الجمالية للعمل الفني المجسم ، ، وذلك إذا تم التوفيق والموائمة بين الشكل ككل وبين العناصر البنائية المكونة له ، مما ينشأ عنه مايطلق عليه الشد الفراغي الذي يعني الصلة الوثيقة التي تجمع بين عناصر العمل الفني المجسم ككل بشكل متآلف .

إن استغلال تلك العلاقة بين المسافات البينية للمفردات الشكلية والعمل علي تنوعها داخل العمل الفني وبين مايحدثه ذلك من شد فراغي ، يؤثر علي علاقة تلك المفردات بعضها البعض وعلاقتها بالفراغ البيني ، كما يمكن أن يؤثر بشكل واضح علي الإحساس بالحركة داخل العمل الفني ، وخاصة المشغولة المعدنية المجسمة ، كما يمكنه فتح آفاقاً لطرح أفكاراً تصميمية متنوعة تخدم المجال الفني والتعليمي، فتحفز الطلاب علي تصميم مشغولات معدنية مجسمة بأفكار متنوعة وبشكل مبسط ، لذا استغلت تلك الدراسة هذه العلاقة بين تنوع المسافات البينية وما تحدثه من الإيحاء بالشد الفراغي ، في تنمية مهارات تعليم الطلاب كيفية بناء مجسم معدني يوحي بالحركة والتغير.

حرصت الباحثة من خلال تجربة البحث ، علي تعليم الطلاب كيفية بناء عمل فني مجسم يحقق الحركة من خلال تنظيم مفرداته التشكيلية باستغلال المسافات البينية والشد الفراغي بينها في اظهار ذلك، كما حرصت علي أن تتسم الأعمال بالقابلية للتفاعل بحيث يمكن للمتلقي أن يتفاعل معها بتحريك بعض أجزائها للحصول علي متغيرات شكلية جديدة ومتنوعة، تظهر الحركة بشكل مختلف في كل مرة ، كما اعتمدت في تحقيق ذلك علي اسلوب التجميع والوصل ، فيتم تجميع مفردات العمل التشكيلية عن طريق أساليب الوصل البسيطة والمرنة والتي تحقق امكانية التفاعل والتغير كالتعشيق نصف علي نصف أو التجميع بالصواميل والعمود المقلوظ والبراغي ، وهي من أساليب البرشام الغير ثابت والتي تسمح بإمكانية تحريك المفردات و التحكم فيها من خلال ربط أو فك الصواميل أو تغيير حركة تعاشق المفردات ، بالإضافة إلي تجميع مفردات العمل المجسم بشكل يحقق وجود مسافات بينية متنوعة ، تسهم في فاعلية الشد الفراغي بين تلك الأجزاء وتحقق نوعاً من الترابط والحركة الغير فعلية أو مايسمي الحركة التقديرية للشكل العام للمجسم المعدني.

جاءت نتائج البحث محققة لفروضه التي حققتها التجربة الطلابية من خلال تعلمهم لقيمة قوي الشد الفراغي للمسافات البينية وقيمة الحركة وكيفيات تحقيقها وقوانين الادراك المساعدة علي ذلك.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية