تطبيق استراتيجيات استدامة الملابس في التمكين الاقتصادي للشباب السعودي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 استاذ تکنولوجيا انتاج الملابس کلية علوم الانسان والتصاميم بجامعة الملک عبدالعزيز جدة

2 باحثة دكتوراة تصميم الأزياء قسم الازياء والنسيج- كلية علوم الإنسان والتصاميم- جامعة الملك عبد العزيز- جدة

المستخلص

تُعد صناعة الملابس ركيزة من الركائز التي تدعم الاقتصاد القومي وتثري المجتمع في خلق فرص عمل من خلال المنشآت الصغيرة والمتوسطة، والمشاريع الصغيرة هي قاطرة الاقتصاد القومي لما لها من أثر في زيادة الإنتاج وخلق فرص عمل جديدة لتمكين الشباب السعودي، ودعم ثقافة الابتكار وريادة الأعمال، فهي مكمن من مكامن القوة التي تقدم استثمارات وتكون محركاً للاقتصاد السعودي ومورداً مالياً بما تقدم موارد مادية وبشرية تسعى لنهضة المجتمع السعودي وتحقيق رؤية 2030. vision2030.gov.sa

والملابس تعكس تطور ورقي المجتمع اقتصادياً وعلمياً، إلى جانب أنها تعبر عن ثقافة المجتمع وموروثة الديني والفكري والثقافي. واستراتيجيات الاستدامة في صناعة الملابس تلعب دورا هاما في تقليل النفايات الصناعية والحد من التلوث وضمان الاستدامة البيئية ومن تلك الاستراتيجيات إعادة تدوير الأقمشة، وإعادة الاستخدام والنفايات الصفرية.

هدف هذا البحث الى توظيف بقايا الأقمشة في إنتاج مكملات ملابس نسائية وتحديد الأساليب التقنية لإنتاج مكملات ملابس نسائية من بقايا الاقمشة وتحليل آراء المتخصصين والمستهلكين في العينات المنفذة من بقايا(عوادم) الاقمشة.

أهداف البحث Objectives:

1- توظيف بقايا الأقمشة في إنتاج مكملات ملابس نسائية.

2- التعرف على الأساليب التقنية لتوظيف بقايا الأقمشة في إنتاج مكملات ملابس نسائية

3- تحليل آراء المتخصصين والمستهلكين في العينات المنفذة من بقايا(عوادم) الاقمشة.

أهمية البحث Significance ) ):

1- المحافظة على صحة الإنسان والبيئة من التلوث وذلك بتشجيع إعادة تدوير بقايا الأقمشة.

2- المساهمة في خلق فرص عمل للشباب وللأسر المنتجة من خلال تشجيع المشاريع الصغيرة التي تعمل على اعادة تدوير بقايا الاقمشة والتى بدورها تدعم الاقتصاد الوطنى .

3- اثراء المكتبة البحثية ببحث علمي في مجال الملابس والنسيج والاستدامة.

عينة البحث:

تضم العينة البشرية عينة قصدية عمدية من مجموعة من المحكمين أصحاب الخبرة والاختصاص في مجال الملابس والنسيج من اعضاء هيئة التدريس في اقسام الملابس والنسيج، وقد بلغ عددهم (10). ومجموعة من المستهلكين وعددهم 20.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية