أثر تربيع الكعبة والآطام قبل الإسلام على بعض القصور والمنارات الإسلامية في عصر الخلفاء الراشدين "دراسة تاريخية حضارية"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

وزارة التربية الكويت

المستخلص

أثر تربيع الكعبة الأولى على العديد من المباني التي شيدت داخل وخارج الجزيرة العربية سواء قبل أو بعد الإسلام، ومن أهم هذه المباني الآطام (الحصون – الصياصي)، التي جاءت في معظمها مربعة الشكل، وفي الحضارة الإسلامية نهى الرسول، صلى الله عليه وسلم، عن بناء آطام جديدة بالمدينة، وفي الوقت نفسه نهى عن هدمها، وقد أذن بلال، رضي الله عنه، من على أطم، وقد أثر تربيع الكعبة والآطام على بعض القصور والمنارات في العصر الإسلامي، حيث أمدتنا المصادر التاريخية بنصوص في غاية الأهمية نتبين منها أن عمارة قصر عبد الله بن عمرو بن العاص بمدينة الفسطاط بمصر قد شيد بتخطيط مربع الشكل على غرار تربيع الكعبة الأولى، كما أثر تربيع الكعبة والآطام على منارات، أو مآذن، أو صوامع الخليفة عثمان بن عفان (رضي الله عنه) (24-35هـ/645-656م) في المسجد النبوي بالمدينة (29هـ/649م) .

أثر تربيع الكعبة الأولى على العديد من المباني التي شيدت داخل وخارج الجزيرة العربية سواء قبل أو بعد الإسلام، ومن أهم هذه المباني الآطام (الحصون – الصياصي)، التي جاءت في معظمها مربعة الشكل، وفي الحضارة الإسلامية نهى الرسول، صلى الله عليه وسلم، عن بناء آطام جديدة بالمدينة، وفي الوقت نفسه نهى عن هدمها، وقد أذن بلال، رضي الله عنه، من على أطم، وقد أثر تربيع الكعبة والآطام على بعض القصور والمنارات في العصر الإسلامي، حيث أمدتنا المصادر التاريخية بنصوص في غاية الأهمية نتبين منها أن عمارة قصر عبد الله بن عمرو بن العاص بمدينة الفسطاط بمصر قد شيد بتخطيط مربع الشكل على غرار تربيع الكعبة الأولى، كما أثر تربيع الكعبة والآطام على منارات، أو مآذن، أو صوامع الخليفة عثمان بن عفان (رضي الله عنه) (24-35هـ/645-656م) في المسجد النبوي بالمدينة (29هـ/649م) .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية