تعزيز القيم الثقافية المستدامة للمباني الأثرية المعاد استخدامها من خلال التكامل بين التصميم الداخلي والتكنولوجيا الرقمية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

استاذ مساعد قسم التصميم الداخلي كلية الفنون و التصميم –جامعة اكتوبر للعلوم الحديثة و الآداب (MSA)

المستخلص

يشهد العالم تزايد الاهتمام بحفظ المباني الأثرية والمحافظة على هويتها الثقافية بشكل فعال. تقدم إعادة استخدام المباني الأثرية فرصًا مثيرة لاستمرار وجود هذه المباني في المجتمع الحديث والاستفادة منها في أغراض متنوعة. ومع ذلك، فإن التحدي الرئيسي الذي يواجه الحفاظ على الهوية الثقافية في هذه المباني هو توفير بيئة ملائمة ومستدامة لاستخدامها الجديد، ومع ذلك، دون المساومة على القيمة التاريخية والثقافية للمبنى الأصلي.

يهدف هذا البحث إلى استكشاف إمكانية إعادة استخدام المباني الأثرية من خلال التكامل بين التصميم الداخلي والتكنولوجيا الرقمية للحفاظ على الهوية الثقافية.

ان حفظ المباني الأثرية والمحافظة على هويتها الثقافية هو أمر حاسم للمجتمعات في العالم بأسره. حيث واجهت المباني الأثرية على مر العصور تحديات عدة، وخاصة تلك المتعلقة بالتغيرات في استخدامها والتكنولوجيا المستخدمة فيها. مما ادى الي أنه هناك حاجة ملحة إلى البحث عن أساليب مبتكرة لإعادة استخدام هذه المباني الأثرية بطريقة تحافظ على هويتها الأصيلة وتعز الاستدامة والقيمة الثقافية لها. تحت هذا الإطار، يسعى هذا البحث إلى استكشاف إعادة استخدام المباني الأثرية من خلال التكامل بين التصميم الداخلي والتكنولوجيا الرقمية، لتحقيق الأهداف المذكورة.

يتمثل دور التصميم الداخلي في إعادة الاستخدام التكيفي في إعادة تشكيل المساحات الداخلية لأداء وظيفة جديدة من خلال مراجعة متطلباتها واحتياجاتها ، وكذلك تعزيز حلول كفاءة الطاقة للمبنى. من خلال تقليل الآثار السلبية للتفكيك والإنشاءات.

مشكلة البحث Study Problem:

تتمثل مشكلة البحث في الأسئلة الأتية :

 هل يمكن لعناصر التصميم الداخلي ان تعتمد علي التجانس قثط بمحاكاة العناصر التقليدية أم علي التضاد و استخدام عناصرالتصميم المعاصر , وأيهما أكثر إيجابية خلال عملية الحفاظ علي المباني الأثرية؟

 كيفية تعزيز القيم الثقافية المستدامة للمباني الأثرية و تحقيق التوازن بين التصميم الداخلي و التكنولوجيا الرقمية الحفاظ على القيم الأثرية للمباني استدامتها وتلبية احتياجات ومتطلبات المستخدمين.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية