دراسه مقارنه بين استخدام الطباعه الفلكسوجرافيه والطباعه الرقميه على أشرطه الدواء الفقاعيه

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کليه الفنون التطبيقيه

المستخلص

الأشرطة الفقاعية الدوائية الـ foil Blisterهي واحدة من أشكال التعبئة والتغليف المبتكرة التي تستخدم لتسهيل تناول الأدوية. تحتوي هذه الأشرط عادة على جرعات فردية من الدواء وتُصمم لتكون سهلة الاستخدام والحمل.

وتصمم الأشرطة الفقاعية الدوائية بشكل يضمن مقاومتها للرطوبه والتلوث والعوامل البيئيه المختلفه مع فتره إستخدام طويله ، كما تتضمن الأشرطه الفقاعية معلومات مهمة عن الدواء مثل اسم الدواء، وتعليمات الاستخدام، وتاريخ الانتهاء. ,وكانت مشكله البحث هى ظهور بعض المشاكل أثناء طباعه أشرطه الـ Aluminium blister foil بطريقه الفلكسوجراف ، والتى قد ينتج عنها تأخر فى زمن الانتاج الطباعى أو ظهور بعض المشاكل أثناء تعبئه وتغليف المنتج الدوائى. ويهدف البحث إلى المقارنه بين تكنولوجيا الطباعه الرقميه (النفث الحبرى) التى ظهرت لطباعه الـ Aluminum blister foil والطرق التقليديه ( طباعه الفلكسوجراف) فى الطباعه وأيهما يؤثر على السرعه الانتاجيه وجوده المنتج الدوائى والبيئه.وكانت أهميه الدراسه هى دراسه ما إذا كانت الطباعه الرقميه لأشرطه blister foil سوف تغزو عالم صناعه تعبئه الادويه أم أن الحال سوف يبقى على استخدام الطباعه الفلكسوجرافيه.وفرضيه البحث هى أنه من المفترض أن الطباعه الرقميه سوف تحقق جوده طباعيه عاليه ومحافظه على البيئه بالمقارنه مع الطباعه الفلكسوجرافيه ، ومن الدراسه لموضوع البحث سوف نستطيع أن نحدد أى من الطريقتين تحقق سرعه إنتاجيه عاليه وجوده وحفاظ على البيئه. واشتمل البحث على محورين - المحور الأول: الدراسة النظرية و تم ايضاح ان عمليه التعبئة والتغليف شريك أساسى فى صناعه الدواء ، حيث أنها جزء لا يتجزأ من عمليه تصنيع الدواء – وعنصر أساسى فى حمايه الدواء الى أن يصل الى يد المستهلك الطلب على الأدوية - بل وإن هذه الصناعه آخذه فى النمو بشكل سريع. وكان ناتج التطور ظهور الطباعه الرقميه والتى قد تصبح شريك ومنافس قوى للطباعه التقليديه فى طباعه أشرطه الدواء الفقاعيه. اما المحور الثانى هو الدراسه التطبيقيه - حيث توفر الطباعة الرقمية فترات زمنية أسرع وتفاصيل أفضل بينما توفر الطباعه الفلكسوجرفيه عمليات طباعة بكميات أكبر وبتكلفة اقتصادية. أما بالنسبة للمرونة، فإن كلتا الطريقتين توفران المرونه وبالاخص فى الطباعه على الـ blister foil ، وفى الدراسه التطبيقيه كان الهدف دراسه ما اذا كانت الطباعه الرقميه لأشرطه الألمنيوم سوف تغزو عالم صناعه تعبئه الادويه أم أن الحال سوف يبقى على الطباعه الفلكسوجرافيه. أو سوف تظل الطباعه الفلكسوجرافيه هى الطريقة المثاليه إذا كنت تبحث عن عامل الجوده والانتاج الكمى والوقت .

ولتحقيق هدف وفروض البحث تم عمل إستبان تم عرضه على المختصين فى العمل فى مجال طباعه التقليديه والطباعه الرقميه على أشرطه الادويه الفقاعيه .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية