إعادة تصميم الحيزات الداخلية للمسكن السعودي ضرورة تعليمية لدور الأسرة في تحقيق رؤية 2030

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کلية الفنون الجميلة - جامعة المنصورة

2 كلية الهندسة وتقنية المعلومات كليات عنيزه الاهليه - المملكه العربيه السعوديه

المستخلص

أدى التطور التكنولوجى في مجال التعليم، من خلال وسائل الاتصال وشبكات الإنترنت.. وغيرها من مظاهر التطور، إلى وفرة المعلومات في جميع فروع التخصص، وظهور الحاجة إلى أساليب وتقنيات حديثة أصبحت جزءاً من المجتمع العصري، الأمر الذي جعلنا بحاجة إلى تطوير أساليب التعليم ومهاراته، من أجل اكساب الطالب المعرفة وبرمجتها بصورة إلكترونية، ولم يعد هدف التعليم هو تحصيل المعرفة، بل أضحى اكستاب مهارات التعلم الذاتي والقدرة على توظيف المعلومات والتقنيات الحديثة في حل المشكلات الحياتية.

ألقت جائحة كورونا Covid-19))عبئا كبيرا، ومفاجئا على عاتق الأسرة السعودية، عندما اضطرت إلى التحول من الطريقة التقليدية للتعليم، إلى التعليم عبر الإنترنت ( التعليم عن بعد)، فتلاقى هذا الدور الأسري مع الهدف الرئيس للنظرة المستقبلية الكاشفة لرؤية المملكة2030.

وستتناول الدراسة كيفية إيجاد معطيات تشكيلية للوسائط التعليمية المستخدمة فى الشرح والتوضيح للطالب نتيجة أستخدام التعليم الالكترونى فى ظل جائحة فيرس كورونا مع استمرار تلقى الطلاب المقررات الدراسية فى منازلهم. وأتباع الاجراءات الصحية لتحقيق جودة التعليم في المنزل لحماية المجتمع من تفشى فيرس كورونا

وتكمن أهمية الورقة البحثية في تناولها لموضوع، دراسة تداعيات العملية التعلمية في عصر أزمة جائحة كورونا Covid-19))، وشكل الوسائط والحيزات التعليمية داخل المنازل بالمملكة، وإعادة النظر بخطط المساقات والمقررات في التعليم الجامعي لكي تستمر العملية التعليمية قي تحقيق أهدافها في ظل التعليم عن بعد يناءا على مستجدات الأزمة

إن تفعيل دور المعطيات التشكيلية للوسائط التعليمية، والتعرف على الجوانب الجمالية من خلال استخدام المنزل كبيئة تعليمية (التعليم عن بعد)، وأبرز الممارسات والتأثيرات التصميمية التي ظهرت جراء تطبيق الدرسة داخل المنازل. وتستهدف الدراسة التعرف علي التصميمات الداخلية التي يجب توافرها في المنازل التي يٌستخدم فيها التعليم الألكترونى.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية