محاکاة التصميم النسجي للشماغ العربي بالاستفادة من التراکيب النسجية الزخرفية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة ام القرى - کلية التصاميم

المستخلص

الملخص :
يعتبر الشماغ العربي من العلامات المميزة في ثقافة أزياء العرب، حيث يعمل المصممون على وضع خطوط تصميمية تواکب خطوط الموضة ، لذا اعتمدت هذه الدراسة على الاخذ بأساليب وافکار جديدة في کيفية الاستفادة من معطيات بناء التراکيب النسجية ، التي تمثل نبعاً خصباً للتصميم الجمالي وللتشکيل الفني باستحداث تصميمات جديدة لنسيج الشماغ العربي تستخدم فيها تأثيرات نسيجية ناتجة من دمج بعض التراکيب النسجية الاساسية مع بعضها البعض ، ووضع متغيرات لنمرة کل من خيوط السداء واللحمة وترتيب الوانها بدرجات مختلفة لتعطي تأثيرات لونية متميزة ، و استخدام طرق لقي زخرفية للحصول على نقوش مختلفة تبدو في مظهرها کتصميمات الجاکارد ، لتحاکي عملية تصميم نسيج الشماغ العربي التي تعتمد على التشکيل الهندسي للوحدات الزخرفية الناتجة من اسلوب السداء الزائد ، وفي هذه الدراسة تم توصيف العيوب التي تؤثر على مظهرية تصميم الشماغ العربي والعمر الاستهلاکي له ،کما تم تحليل المعطيات البنائية لعينات من الشماغ (الترکيب النسجي – التِأثير الزخرفي – عدد خيوط السداء واللحمة / سم – نمرة خيوط السداء واللحمة / سم – نمرة خيوط الزهرة والکنار – وزن المتر المربع لکل من منطقة الزهرة والکنار في الشماغ) وذلک للاسترشاد والمحاکاة التطبيقية لتصميمات نسيج الشماغ باستخدام برامج الحاسب الآلي التي تمکننا من الحصول على أفضل وضوح للصورة النسيجية النهائية بما يعطى أفضل محاکاة لشکل المنتج النسيجي النهائي بکل مميزاته وعيوبه بما يکون له أکبر الأثر على جودة الإنتاج , وجاءت اهم النتائج في امکانية محاکاة تصميم نسيج الشماغ العربي بالاعتماد على اسلوب النقشة من اللحمة الزائدة بدلاً من أسلوب السداء الزائد واستحداث تصميمات جديدة اعطت تأثيرات مظهرية بملامس متفاوتة باختلاف التراکيب النسجية وترتيب النمر والنظام اللوني لخيوط السداء واللحمة ، کما امکن حسابياً التقليل من وزن المنتج النسجي والمحافظة على مظهرية التصميم بالتغلب على انتزاع خيوط النقشة الظاهرة على سطح التصميم .

الكلمات الرئيسية


1-   الجمل، محمد عبدالله و امین، هند احمد ودرویش، علا احمد: "الوضوح النقطی للصورة بین المعطیات النسیجیة وبین الإبداعات الحدیثة للحاسب الآلی ", مؤتمر فیلادلفیا الدولی الثانی عشر (ثقافة الصورة ) ، جامعة فیلادلفیا – الأردن ، (2007)

1- Al gamal, Mohamed Abdullah -  Amin, Hend Ahmed – Darwesh, Ola Ahmed: “ al wdoh al naqsy le al sora ben al moatayat al nasgia w ben al abdaat al hadisa le al haseb al aly”, moatamar feladefia al dawly al thany ashr ( saqafet al sora), gamaet faldefya- al ordon, 2007.

2-   رشید، فوزی: " ظواهر حضاریة وجمالیة من التاریخ القدیم "، دار صفحات للدراسات والنشر، (2011).

2-Rashed, Fawzy: “Zawaher hadaria w gamalia mn al tarekh al qadem”, dar safahat lelderasat w al nashr, 2011.

3-   زاهر، مصطفى مرسی :" التراکیب النسجیة المطورة "، دار الفکر العربی ، الطبعة 1 ، القاهرة ، (1996).
3- Zaher, Mostafa Mousa: “ al tarkeb al nasgya al motawra”, dar al fekr al araby, al tabaa 1, 1996.
4-   صالح، طارق صالح سعید: " دراسة التأثیرات اللونیة بالاقمشة المنسوجة البسیطة لاستنباط قیم جمالیة عن طریق اختلاف ترتیب الألوان ونمر خیوط السداء واللحمة"، رسالة ماجستیر،جامعة حلوان ، کلیة الفنون التطبیقیة ،القاهرة ، (1989).
4- Saleh, Tarek Saleh Saeed: “derasat al taasyrat al lawnia bel aqmsha al mansoga al baseta le astnbat qaim gamalia an tarek akhtlaf tarteb al alwan w nemr khyot al sadaa w al lahma”, resalat al majester, gamaet helwan, koliat al fnon al tatbiqia, al kahira, 1989.
5-   کامل، عبد الرافع : " تکنولوجیا النسیج ، الجزء الثانی ", دار المعارف ، القاهرة ، (1980).
5- Kamel, Abdel Rafee: “ technologya al naseg, al goza’ al thany”, dar al ma’aref, al qahira, 1980.
6-   وزان، دالیا عبدالله:" تطبیقات الحاسب الالی فی تصمیم النسیج للحصول على تأثیرات جمالیة باستخدام التراکیب النسجیة البسیطة "، رسالة ماجستیر، جامعة ام القرى، کلیة الفنون والتصمیم الداخلی،(2010).
6- Wazan, Dalia Abdullah: “ tatbiqat al haseb al aly fi tasmem al nasig le al hesol ala taa’sirat gamalia bastkhdam al tarakeb al nasgia al basita”, resale majster, gamaat om al qora, koliat al fenon w al tasmim al dakheli, 2010.
7-Bowles, Melanie and Isaac, Ceri:" Digital Textile Design Second Edition", Laurence King Publishing, (2012) .
8-Shenton,Jan:"Woven Textile Design" , Laurence King Publishing, (2014).