منظومة تصميمية للاستفادة من العلامات التجارية بالموضة في تصميمات مطبوعة لأقمشة السيدات

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة الاهرام الکندية - القاهرة -مصر

المستخلص

نشأت العلامة التجارية Brand للتعريف بالشرکات والمنتجات وتميزها، فهي تُعطي الانطباع الذهني المناسب عنها،حيث ان العلامات التجارية تعتبر اکثر من مجرد شعارات او لغات تسويقية فهي ايقونات تشير الي المجتمع و تعکس اولوياتة و افضلياته و قيمة . ومع اتساع ونمو العلامات التجارية وزيادة المنافسة أصبحت العلامات التجارية من أهم وأقوى العناصر المؤسِّسة، فهي تلهم في خلق صورة ذهنية متميزة وواضحة للمؤسسة، کما أنها تسهل على المتلقي تذکرها بصورة دائمة. (إبراهيم والي – مجلة التصميم الدولية)
يعتبر تصميم العلامة التجارية هو تطوير للهوية البصرية للمارکة و التي تعتبر بداية المشکلة في تصميم العلامات التجارية حيث تبدأ الخطوات الاولي في تصميم العلامة التجارية بوضع فکرة عامة توضح أساس العلامة أو المارکة و نموها و تطور مستقبلها و ابتکار أساس أو قاعدة لجميع نشاطات عمل المارکة .والعلامة التجارية هي رمز مرتبط بمضمون أو فکرة معينة عند رؤيتها يستحضر الذهن ماهية هذه الفکرة.کذلک فهي اسم أو رمز متفرد يُستخدم لتمييز منتج عن سائر المنتجات الأخرى بواسطة مؤسسة أو شرکة أو شخصية ولها حماية قانونية. (Supon Design Group- P.22)
وجود شخصية مميزة للعلامة التجارية شارکت في بنائها کالاعلان ,الالوان ,الاشکال ,لتصبح العلامة التجارية اکبر من اي منتج او خدمة.و من الضروري ان تکون العلامة التجارية قادرة علي النظر الي المستقبل لتحديد کيف يمکن الاحتفاظ بالعلامة التجارية من اجل مواجهة اجيال جديدة من المستهلکين .والعلامة التجارية هي لغة بصرية تساعد على دعم اتصال الشرکة المنتجة بالمستهلکين.يخطئ من يعتقد أن الشعار هو العلامات التجارية أو الهوية، فلکل من الشعار والهوية والعلامة التجارية مفاهيم وأدوار مختلفة تشکل معًا صورة ملموسة للمشروع أو المؤسسة أو المنظمة، فالعلامة التجارية Brand هي الصورة والانطباع الذي تعکسه الشرکة أو المؤسسة ککل، والهوية Identity هي الجوانب البصرية التي تشکل جزءًا من إجمالي العلامات التجارية، والشعار Logo هو العلامة أو الرمز الذي يُعرِّف المشروع أو المؤسسة في أبسط أشکالها.
تعد المنظومة التصميمية احد الوسائل الابتکارية للأستفادة من الترکيب البنائي للعلامات التجارية المختلفة و استخدامها تصميميا بشکل فني مبتکر ينتج عنه تصميمات جديدة مبتکرة تثري مجال طباعة اقمشة السيدات .

الكلمات الرئيسية


  1. الکتب :

    1. سهیل,یاسر محمد .التصمیم فی مجالات الفنون التطبیقیة و العمارة .القاهرة :دار الکتاب الحدیث .2012

    Sohil,yaser mohamed.eltasmem fi magalat elfion eltatbikia wa elemara.elkahera:dar elktab elhadith 2012.

    1. أسماعیل ،یسری خضر .المبیعات  و السیاسات التسویقیة .القاهرة:دار النهضة العربیة .

    Esmail, youssri kedr .almabiat wa elseasat altaswekeya .elkahera :dar elnahda elarabia.

    1. البرقوقی ,محمد رفیق.فن البیع و الاعلان . القاهرة: مکتبة الانجلو المصریة .

    Elbarkoki,Mohamed rafeek .fan wa beaa allalan.elkahera:maktabt elanglou elmasraya.

    1. رشد ,أحمد عادل .الاعلان .القاهرة :دار النهضة العربیة .1981 .

    Rashed,ahmed adel.alalan.elkahera .dar elnahada elarabia 1981.

    1. الرفاعی ,بلال عبد الوهاب .الخط العربی تاریخة و حاضرة .بیروت :دار بن کثیر .1990

    Elrafayi ,balal abd el wahab .elkat el arabi tariko wa hadero .bayrot :dar bin kather 1990.

    1. صابات ,خلیل .الاعلان (تاریخة ,أسسه و قواعدة ،فنونه ,أخلاقیاتة ).القاهرة :مکتبة الانجلو المصریة .1987 .

    Sabat ,kalil .elalan (tariko,ossoh wa kawaydo ,fenono,aklakiato) .elkahera :maktabit elanglo elmasraya 1987.

    1. الوتیری ,سعید –الغریب ,سلوی .أسس التصمیم و دورها فی تطویر قدرات المصمم الابتکاریة .القاهرة :الجهاز المرکزی للکتب الجامعیة و المدرسیة و الوسائل التعلیمیة ,1998 .

    Elwatery ,saed-elgarib ,salwa.aoss eltasmem el dorha fi tatoir kodrat elmosamm elabtikaria .elkahera :elgehas elmarkasy llkoto elgameya wa elmatrasia  wa elwasael eltaliia 1998.

    1. شوقی ,اسماعیل .الفن و التصمیم .القاهرة :کلیة التربیة الفنیة ,جامعة حلوان ,1998 .

    Shawky ,esmail .elfan wa eltasmem .elkahera :kalit elterbia elfania ,gamet helwan ,1998.

    1. شاکر ,محسن.العلامة التجاریة فکر و فن . القاهرة :1993 .

    Shaker,Mohsen.elalama eltogaria fekr wa fan.elkahera:1993.

    1. سعید ,هناء عبد الحلیم .الاعلان .القاهرة :الشرکة العربیة للنشر و التوزیع .1995 .

    Saed ,hanaa abd elhalim.elalan elkahera :elsharka elarabia llnashr wa eltawseaa .1995

    الرسائل العلمیة :

    1. الجابری ,عطیات محمد . الرنوک الاسلامیة دراستها من حیث التصمیم و الاستفادة منها فی تصمیم علامات تجاریة فی مصر المعاصرة . رسالة ماجستیر . کلیة الفنون التطبیقیة . جامعة حلوان 1976 .

    Elgabri,atyat Mohamed .elrynok eleslamya drasetha mn hyth eltasen wa elstfada miha fi tasem alaat togaria fi masr elmmoasra .rasalt magestar kolet elfenon eltatbikya .gamet helwan .1976

    1. عبد الحمید ,أمینة رشاد .دراسة لعنصر الشکل و دورة فی تصمیم الشعار ,رسالة ماجستیر ,کلیة التربیة الفنیة .جامعة حلوان .1995 .

    Abd elhamed ,aina rashad.drasea lonsor elshkl wa doro fi tasmem elshear ,rasalt magester ,kolet eltarbya elfania .gaet helwan.1995.

    1. أردش,محمد سعد .العلاقة بین الحرکة التقدیریة و المعالاجات الجرافیکیة فی تصمیم الملصق الاعلانی .رسالة ماجستیر .کلیة الفنون التطبیقیة .جامعة حلوان .1995 .

    Ardash ,mohamed saad .elalaka byn elharaka eltakdiria wa elmoalagat elgrrafikia fi tasmem elmolsak elalani .rasalat agestar .kolyat elfenon elttbikya .gamat helwan 1995.

    المجلات العلمیة :

    1. الجابری ,عطیات .العلاقة التجاریة کوسیلة اساسیة و فعالة فی مجال الدعایة و الاعلان .المؤتمر العلمی الخامس .کلیة الفنون التطبیقیة .1995 .

    Elgabry,atyat .elalaka eltogaria kawasila asasia wa fala fi magal eldaya wa elalan.elmotamr elalmmy elkams .kolyt elfinon eltatbikya .1995.

    1. والی ,ابراهیم – حسن ,نهی .مشکلة محاکاة الالوان للعلامات التجاریة بأستخدام الطباعة الرقمیة لتأکید الهویة .القاهرة :مجلة التصمیم الدولیة ,ابریل ,2018.

    Waly ,ebrahim-hassan ,noha.moshklat mohakat elalwan llalamat eltogaria bastktam eltbaa elrakamya ltkyd elhawya .elkahera :mgalt eltasem eldawlya ,april 2018.

    الکتب الاجنبیة :

    1. Croup , super design.successful logos worldwide.london:Nippan publication international book division,1992.
    2. Stevenson,George-pakan,William.craphic art encyclopedia .london:Mc crow hill,1992.
    3. Arntson ,Amy.graphic design basics.holt rainebart and Winston.1988.
    4. Nelson,ray paul.the design of adv.C.B.rown publishers,1985.
    5. Place,jennifer.creating logos and letterheads.north light books,1995.
    6. Lebner,Ernst.symbols signs and signets.new york:Dover publication Inc,1950
    7. Kurwayama,yasaburo.trademarks and symbols.new york:van nostrand comp.1973.
    8. Cotton,bob.the new guid to graphic design.quarto publishin ,1995.
    9. Warren,jack.basic graphic design and paste up.north light books.1985.
    10. Bockus,William.adv.Graphics.Macmillam publishing comp,1988.
    11. Silver ,linda.print's base logos and symbols.newyork:Rc publication.1995.
    12. Baker ,Stephen.advertising layout and art direction.hillbooks comp.,1959
    13. Aaker David.building strong brands.free press.1996.

    شبکة المعلومات العالمیة :

    1. https://www.dior.com/en_us/women/ready-to-wear/all-ready-to-wear 2018
    2. https://www.dior.com/en_us 2018
    3. https://www.dior.com/en_us/women/winter-2018-collection 2018
    4. https://fustany.com/ar 2018
    5. https://www.aljamila.com/node/204286 2018
    6. http://mawdoo3.com 2018
    7. https://webcache.googleusercontent.com/search?q=cache:DsjwOPOai0IJ 2018
    8. https://www.youm7.com/story/ 2018
    9. http://www.3ain.net/Article/45066/ 2018
    10. http://www.aljamila.com/node/186751 2018
    11. https://ar.wikipedia.org/wiki 2018
    12. https://www.almrsal.com/post/208008 2018
    13. http://www.art.gov.sa/t7595.html 2018
    14. www.jamalouki.net/Details/3631/ 2018
    15. https://ar.vogue.me/archive/post-legacy/ 2018