التکامل بين عناصر المجموعة النحتية التجريدة الواحدة عن طريق تجريد الهيئات والحرکات البشرية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية ،جامعة القصيم ،المملکة العربية السعودية

المستخلص

ملخص البحث:
المجموعة النحتية مکونة من عدة عناصر، تحقق في مجموعها تعبيرا وقيما جمالية تشکيلية، وتعتمد في ذلک على التکامل بين کل عناصر المجموعة.
وبداية المجموعات النحتية منذ القدم حيث ظهرت في الفن المصري القديم وکذلک في الفن اليوناني وغيرها ..... الا أن البحث يتطرق بشکل أکثر تفصيلا الى المجموعات النحتية في العصر الحديث متمثلة في أعمال هنري مور من الغرب والنحاتة سلوى شقير من الشرق حيث يعتبر النحات هنري مور من أشهر النحاتين الذين اشتهروا في عمل المجاميع في النحت الغربي. وأتضح ذلک في تمثال المستلقية الذي بدأ مور عمل سلسلة منها منذ عام 1929م، وتطور العمل بعدة مراحل حتى السبعينات، في هذا العمل أصبح کل جزء له استقلاليته الذاتية بشکله ووظيفته؛ حيث کانت في عامي 1952-53 تبحث عن علاقة بما حولها عن مشارکة فيما يحيط بها، وذلک بمحاولة النهوض أو متابعة اتجاه النظر لکنها في هذه المرة نشرت نفسها في أنحاء المحيط فأصبحت جزء أساسياً فيه، وأصبح الفراغ المحيط جزء أساسياً في التکوين. نجد هذه الفکرة أيضاً في أعمال النحاتة العربية سلوى شقير التي قسمت أعمالها إلى عدة وحدات متعددة جزأين أو ثلاث أجزاء، أو أکثر متراکبة فوق بعض ومتکاملة لتعطي الشکل الهندسي النهائي. قد يکون الفراغ جزء أساسياً في التکوين عند شقير مثل أعمال النحات مور. ومن الملاحظ أن سلوى تشترک مع النحات هنري مور في تقسيم العمل إلى وحدات متعددة لکنها لم تکن تعبر عن مجاميعها النحتية بأسلوب عضوي مثل أعمال مور ولکنها عبرت بالأسلوب التجريدي الهندسي الذي يعتبر من أحد وسائل الربط في تکامل المجموعة الواحدة.
وقد ورد بالبحث بعض التجارب التي تحقق الهدف من المجاميع النحتية وخصائصها وبين البحث اسم العمل والتعبير وطريقة التنفيذ والخامة المستخدمة ومن هذه الاعمال (حوار شقيقين و....و......) وهذه التجارب تختبر في کل منها بعض المتغيرات، مع ملاحظة إمکانية تحقيق التکامل بين العناصر في المجموعة الواحدة، في کل تجربة. وتضم کل تجربة عددا من الأعمال، وحيث أن کل عمل يتکون من مجموعة واحدة من عناصر منفصلة عن بعضها البعض، تکوّن في مجموعها الشکل الإجمالي، الذي يعبّر عن المضمون المطلوب؛ فيمکن الحصول من کل عمل على تنويعات مختلفة باختلاف ترتيب عناصره.
وقد استخلصت النتائج من کل تجربة، الى جانب استخلاص النتاج العامة للبحث.
حيث أمکن من خلال هذه التجارب والتطبيقات الوصول الى اکتشاف العوامل التي عليها يقوم التکامل في العمل النحت الذي يتکون من مجموعة نحتية واحدة مکونة من عناصر متعددة، وذلک من خلال دراسة الأشکال الهندسية أو الأشکال العضوية المتواجدة في الهيئات والحرکات البشرية.

الكلمات الرئيسية


- الالفی، أبو صالح، تاریخ الفن العام، مصر، القاهرة، دار النهضة، 2014م
Alalfi, 'abu salih, tarikh alfini aleami, misr, alqahrt, dar alnahdat ,2014.
2- باونیس، الآن، الفن الأوربی الحدیث، ترجمة فخری خلیل، جبر أبراهیم جبرا، ط1، الأردن، دار الفارس للنشر، 1994
Bawnis, Alan, alfina al'uwrbiu alhadith, tarjamatan fakhriun khalil, jbr 'abrahim jabraan, al tabaa al oula, al’urdunu, dar alfaris lilnashr, 1994
3- البسیونی، محمود، أسرار الفن التشکیلی، ط2، القاهرة، عالم الکتب، 1994م
Albisyuniu, Mahmud, 'asrar alfin altashkiliu, al tabaa althaanih, alqahra, ealam alkutub, 1994
4- البسیونی، محمود، الفن الحدیث، الشارقة، الشارقة للأبداع الفکری 1998م
Albisyuniu, Mahmud, alfina alhadith, alshshariqat, alshshariqat lil'abdae alfikrii, 1998
5- البسیونی، محمود، الفن فی القرن العشرین، القاهرة، الهیئة المصریة العامة للکتاب، مکتبة الأسرة، 2002م
Albisyuniu, mahmud, alfina fi alqarn aleishrin, alqahrt, alhayyat almisriat aleamat lilkittab, maktabat al’usrat, 2002
جلال، محمد، فن النحت الحدیث وکیف نتذوقه، القاهرة، هلا للنشر والتوزیع، ط1 ،2002م،1422ه 6-
Jalal, muhamad, fin alnaht alhadith w natadhawaquh, alqahrt, hlaan lilnashr waltawzie, al tabaa el oula, 2002, 1422. 
7- خلیل، فخری، أعلام الفن الحدیث، بیروت، المؤسسة العربیة للدراسات والنشر، ط1، 2005.
Khalayl, fakhari, 'aelam alfin alhadith, bayrut, almuasasat alearabiat lildirasat walnashr, al tabaa al oula, 2005.
8- خمیس، حمدی، التذوق الفنی ودور الفنان والمستمع، حلوان، دار الندوة الجدیدة، 1975م
Khamis, hamdi, altudhawaq alfaniyu wadawr alfannan walmustamie, hulwan, dar alnadwat aljadidat, 1975
9- الشارونی، صبحی، فن النحت فی مصر القدیمة وبلاد ما بین النهرین، القاهرة، الدار المصریة اللبنانیة، ط1 199م،1413ه
Alshsharuniu, sabhi, fin alnaht fi misr alqadimat wabilad ma bayn alnahrayn, alqahrt, aldaar almisriat allubnaniat, al tabaa alrrabieuh, 1993, 1413
10- شقیر، روضه، سلوى شقیر حیاتها وفنها، لبنان، ط1، 2001
Shaqir, ruduh, salwaa shaqir hayataha wafanha, lubnan, al tabaa al oula, 2001
11- عطیة، محسن، اتجاهات فی الفن الحدیث، مصر، دار المعارف، ط4، 1997م
Eatiat, muhsin, aitijahat fi alfin alhadith, misr, dar almaearif, al tabaa al oula, 1997
 
12- عطیة، محسن، تذوق الفن الأسالیب التقنیات والمذاهب، مصر، دار المعارف، ط1، 1997
Eatiat, muhsin, tadhawaq alfana al'asalib altaqniat walmadhahib, misr, dar almaearif, al tabaa al oula, 1997
References:
1-   Hall, Donald, Henry moor: The life and work of great sculptor, London, Victore Gollancz ltd,  1966
2-    Harold Osborne, The oxford English Dictionary, oxford, oxford University press, Vol. 1,1980
3-    Mc, Shine, The Museum of Modern Art, New York, 1973
4-    Melville, Robert, Henry Moore Sculpture and Drawings1921-1969, New York, Harry N. Abrams, INC.          
5-   Russell, Johe.The Meanings of Modern Art, New York,1918.
6-   Sweeney, James Johnson. Mondrian. The Museum of Modern Art, New York, 1948
7-   Thiele, Camrmela, Sculpture: an illustrated historical Overview, Barrons, Koln1,996