أثر فلسفة الفراكتل على الفن التجميعي المعاصر

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعه حلوان

المستخلص

بدأت أصول علم الفراكتل الرياضية تتخذ شكلها منذ القرن السابع عشر من خلال الفيلسوف الالمانى ( جوتفريد ليبنزGottfried Wilhelm Leibniz) و الذي تحدث للمرة الأولى عن فكره التماثل الذاتى و من بعدها ظهرت ( رقائق ثلج كوشkush snowflackes) و (مثلث سيربنسكي Sierpinski Triangle) و (بساط سيربنسكي carpet Sierpinski) و (منحنى ليفي Levy Curve)، كإحدى أشكال علم الفراكتل المختلفة. و مع اواخر القرن التاسع عشر و بدايات القرن العشرين تمت دراسة ما يعرف بأسم (التكوين عبر التكرارFormation by Iterations ) و الذي يعتبر من خصائص أشكال الفراكتل و التي تميزها عن غيرها من الأشكال، حتى تمكن العالم ( بنوا ماندلبروتBenoît B. Mandelbrot) عام 1975م، من الوصول الى البداية الحقيقية للفراكتل و الذي اختار لهذه الاشكال اسما خاصا و اطلق عليها مصطلح (هندسة الفراكتل Geometry Fractal ).

و نلمح اثارهندسة الفراكتل فى فنون و حضارات كثيرة قد مضت، و قد بناها الفنانون عبر ملاحظتهم للطبيعة و قوانين بنائها التى تعبرعنها اليوم من خلال هندسة الفراكتل، فنجدها فى الفنون المصرية القديمة و الفنون الاسلامية و القبطية، و ايضا فى بعض الفنون الافريقية. و نجدها ايضا فى الفنون البصرية الحديثة و فنون الخداع البصري.

و قدم التطور التكنولوجى فى المجتمع الغربي تبريرات للفنان المعاصر من اجل احداث التحول فى الشكل والسطح البصري للعمل الفنى و بما يؤثر ذلك فى التلقي و المشاهد و طريقة العرض، و ظهر فن التجميع و استخدام العديد من الخامات المختلطة فى عمل فنى واحد. و الفن التجميعي هو الفن الذي يتم فيه تجميع العناصر من الحيز المادي وعالم الواقع ليغدو بذلك المكان والسطح البصري الذي يفتح الحدود بين الاجناس. و توضح الدراسة العلاقة بين فلسفة الفراكتل و مدى تأثرها على الفن التجميعى المعاصر، من خلال الوصف و التحليل لبعض النماذج الفنية و بعض الاعمال الخاصة للباحثة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية