أثر استخدام الكتاب الالكتروني التفاعلي على تنمية مهارات بعض التراكيب النسجية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية الإقتصاد المنزلي جامعة الأزهر,

المستخلص

في العصر الحالي تسيطر قنوات الاتصال التكنولوجية والمستحدثات التكنولوجية على جميع مناحي الحياه، ونتيجة للتطور التكنولوجي أصبح نشر المعلومات يتم بصورة مختلفة عما سبق وبدأ عصر الكتابة الورقية يتوارى مع ظهور الحاسوب والانترنت، وظهرت أشكال جديدة من أوعية التعلم والتي شكلت الكتب الالكترونية التفاعلية أبرزها، وذلك من خلال مساهمتها في تحويل البيئة التعليمية إلي بيئة أكثر تطوراً وتشويقاً من الكتاب الورقي، فقد احتوت على العديد من الخصائص التي جمعت بين قوة النص والامتيازات التي تمنحها البيئة الرقمية الافتراضية

سعى البحث الحالي إلي التعرف على أثر إستخدام الكتاب الالكتروني التفاعلي على كل من التحصيل المعرفي والأداء المهاري لمهارات بعض التراكيب النسجية مثل(السادة ومشتقاته والمبرد والأطلس مع تعريف الأنوال وأنواعها) لدى طالبات الملابس والنسيج- كلية الاقتصاد المنزلي – جامعة الأزهر، لمقرر مبادئ النسيج للفرقة الثانية، وتم استخدام المنهج الوصفي والمنهج شبه التجريبي بهدف قياس أثر المتغير المستقل (الكتاب الإلكتروني التفاعلي) على المتغير التابع (التحصيل المعرفي والأداء المهاري لمهارات بناء وتنفيذ التراكيب النسجية واتجاه الطالبات نحو الكتاب الإلكتروني التفاعلي)، وكانت عينة البحث حوالي 46 طالبة بعد استبعاد طالبات العينة الاستطلاعية ، وتم تقسيمهم إلي مجموعتين ضابطة وتجريبية كل مجموعة حوالي 23 طالبة، وتم تطبيق الكتاب الإلكتروني التفاعلي على المجموعة التجريبية أما المجموعة الضابطة تم التدريس لهن بالطريقة التقليدية، وذلك للعام الجامعي 2022/2023م وتم استخدام اختبار تحصيلي إلكتروني (من خلال رابط للإختبار) للجانب المعرفي ومقياس تقدير للجانب المهاري لكلا المجموعتين، ومقياس الاتجاه نحو الكتاب الإلكتروني التفاعلي للمجموعة التجريبية، وتوصل البحث إلي وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات الطالبات للمجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة لصالح المجموعة التجريبية في التحصيل المعرفي، وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات الطالبات للمجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة لصالح المجموعة التجريبية في الأداء المهاري ، ايجابية أراء الطالبات نحو استخدام الكتاب الإلكتروني التفاعلي في دراسة محتوى مقرر"مبادئ النسيج"واختتم البحث بمجموعة من البحوث المقترحة والتوصيات.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية