" أثر استخدام التصميم التفاعلي في بيئة التعلم الإلكتروني على تنمية ناتج التعلم"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كلية الفنون التطبيقية -جامعة حلوان -مصر

2 جامعة جدارا

المستخلص

" أثر استخدام التصميم التفاعلي في بيئة التعلم الإلكتروني على تنمية ناتج التعلم"



الملخص

إن العصر الحالي هو عصر التعليم الإلكتروني، خصوصاً مع توافر التقنيات التي يستند عليها هذا النوع من التعليم، وهذه التقنيات تعتمد على شبكة الإنترنت وعلى برامج الاتصالات الحديثة التي أتاحت سهولة الاتصال بين الهيئة التدريسية والطلاب، وتبادل المعلومات والملفات، وكذلك تبادل مقاطع الفيديو بالصوت والصورة وعرضها. إن هذه البرمجيات قد أنشأت فصولاً دراسية افتراضية تتواصل فيها الهيئات التدريسية مع الطلاب. كما أن هذه الفصول الدراسية الافتراضية تشتمل على مميزات غير متوفرة فى الفصول الاعتيادية، فالطالب يستطيع الدخول في أي وقت يشاء ومن أي مكان للحصول على المعلومات. كما يمكن أن يسترجعها متى ما احتاج إليها. إن استخدام المنصات الرقمية في التعليم تعتبر ذات تأثير إيجابي في العملية التعليمية إن تم استخدام الوسائل المناسبة.

هذه الورقة تبحث فى الإجابة على سؤالين يتمحوران حول التصميم التفاعلي إن كان يزيد من اهتمام الطلاب تجاه المعلومات الموجهة إليهم في بيئة التعلم الإلكتروني، وهل يساهم ذلك في تطوير وتسهيل التعليم والتعلم؟ لذا كان الهدف من الدراسة هو معرفة أثر استخدام تقنيات التصميم التفاعلي مثل تقنية (الرسوميات المتحركة) في تطوير التعليم الإلكتروني الجامعي لزيادة تفاعل طلاب الجامعات على منصة التعليم الإلكترونى لتحقيق نتائج تعلم أفضل.

في التعليم الإلكتروني فإن المعلم والطلاب يستطيعون الولوج إلى الإنترنت واستخدام الوسائط المتعددة في التعلم، وهذا يؤدي إلى مزيد من المعلومات والبيانات المكتسبة، كذلك فإن التعليم الإلكتروني يمنح الطلاب تحفيزاً أعلى من التعليم التقليدي.

استخدم البحث المنهج الوصفي التحليلي التطبيقي من خلال وصف آلية استخدام التصميم التفاعلى بتقنية الرسوميات المتحركة وتطبيقها ثم تحليل عينة البحث المستهدفة (عدد الطلاب المشاركين في عينة الدراسة 71 ) من جامعة جدارا، في مساق “مدخل إلى المستقبل"

وتم التوصل إلى نتائج جيدة حيث أبدى الطلاب تفاعلهم مع مقطع الرسوم المتحركة وجذب اهتمامهم وانتباههم، وتذكروا العديد من المعلومات التي عرضت في المقطع، وأبدوا رغبتهم في عرض المزيد من المحاضرات بهذه التقنية.

الكلمات الدالة: الرسوميات المتحركة، التعليم الإلكتروني، التصميم التفاعلي، ناتج التعلم.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية