تصميم منهج علمي لإستخدام أساسيات التصميم الجرافيكي للتحكم في تكاليف المنتجات المطبوعة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة أكتوبر للعلوم الحديثة والأداب - كلية الفنون والتصميم

المستخلص

تطرح الورقة البحثية منهجية علمية لمراقبة تكاليف منتجات الطباعة من خلال استحدام التصميم الجرافيكي للمطبوعات. وتهدف الدراسة إلى إبراز أهمية تكامل العلاقة بين التصميم الجرافيكي وتكنولوجيات الطباعة عبر مختلف عمليات الإنتاج واقتراح منهج علمي يتضمن عدة استراتيجيات لاستخدام مبادئ التصميم الجرافيكي في خفض تكلفة المنتجات المطبوعة. حيث تنقسم تكاليف المنتجات المطبوعة: التكاليف المباشرة (المتصلة بعمليات ومواد الإنتاج) والتكاليف غير المباشرة مثل التكاليف الإدارية والخدمات والشحن والصيانة).

وتقترح الورقة منهجية علمية واضحة ومحددة لتنفيذ التصميم الجرافيكي للمنتجات المطبوعة، حيث يتم ربط التصميم الجرافيكي مع جميع عمليات الإنتاج التي يتم تنفيذها بعد مرحلة التصميم وذلك لضمان السيطرة الكاملة على الجودة والتكلفة. وتشمل الاستراتيجيات المستخدمة في خفض التكاليف الكلية للمطبوع من خلال عمليات التصميم الجرافيكي تخفيض عدد الألوان المستخدمة، واستخدام مبادئ التصميم البسيط، واستخدام تقنيات إنشاء الملفات الرقمية، واستخدام تقنيات يمكن من خلالها التحكم في كميات الحبر المستخدمة، واستخدام نظم متقدمة لإدارة الألوان، وتبسيط عمليات التشطيب النهائي للمنتج المطبوع، والاستفادة من تطبيقات الذكاء الاصطناعي.

واستناداً إلى النتائج، يُنصح المصممون باتباع منهج علمي منذ المراحل الأولى للتصميم الجرافيكي من أجل التحكم بنجاح في التكاليف وضمان رضا العملاء.

وعلاوة على ذلك، تشدد هذه الورقة على أهمية وضع تقنية واضحة ومحددة لتحديد تكلفة كل منتج من المنتجات المطبوعة وتبحث العلاقة بين التكاليف ومراحل الإنتاج اللاحقة من حيث الوقت والتكلفة والنوعية. ويمكن للتصميمات أن تحدد إجراءات الإنتاج التي لها تأثير مباشر وغير مباشر على التكلفة الإجمالية عن طريق النظر في المواصفات التقنية وعمليات الإنتاج ذات الصلة بكل منتج. وتمكن هذه المعرفة المصممين من إصدار أحكام مستنيرة أثناء عملية التصميم البصري من أجل التحكم بكفاءة في النفقات.

وأخيراً، يمكن لمنظمات قطاع الطباعة أن تعزز قدرتها التنافسية وربحيتها واستدامتها في سوق الطباعة التي يجري تعديلها باستمرار عن طريق تنفيذ هذه التوصيات.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية