معايير جودة الجرافيك فى الكتاب المطبوع

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كلية الفنون الجميلة، جامعة حلوان

2 أستاذ بقسم الجرافيک بکلية الفنون الجميلة - جامعة حلوان.

المستخلص

تلجأ المؤسسات والكيانات الضخمة إلى تقييم المنتج بقياسات مختلفة لمعايير جودة الإنتاج التي تعتبر إحدى الركائز الأساسية في تحسين أداء المنظمات، وفي توقيتات محددة لضمان جودة المنتج وللوقوف على نقاط الضعف كي يعالجها أو نقاط القوة حتى يدعمها ويعمل على ازدهارها وتطورها. ولأن الكتاب منتج غير عادى بما يحوي من أفكار وروى ومبادئ وقيم ومفاهيم على كافة الأعمار وكافة المستويات والطبقات الاجتماعية، فيعد الكتاب من أهم المنتجات الاستراتيجية التي لا تقل عن المنتجات اللوجستية الشديدة الأهمية لأي من بلاد العالم. ويعتبر الجرافيك في الكتاب المطبوع هو الأداة البصرية التي تجذب عين المتلقي قبل أن يكون قارئا أو مقتنيا للكتاب. حيث إن الجرافيك في الكتاب المطبوع يعظم من القيمة الفنية والجمالية والإبداعية للكتاب، فينقل محتوى الكتاب القارئ إلى عالم مرئي يساعده على تخيل الأحداث والتعايش مع أدبيات الكلمات اللفظية والتعامل مع أهداف الكاتب أو توجه المؤلف بتعاطف. لذا زاد الاحتياج إلى معايير لتقييم وقياس جودة الجرافيك في الكتاب المطبوع.

يقدم هذا البحث دراسة تحليله وصفيه حول الأساليب الفنية وعناصر الجرافيك واهميتها في جودة تصميم وتنفيذ غلاف الكتاب من عنوان الكتاب واسم المؤلف ودار النشر وملخص عن الكتاب وترابطهم الفني بشكل يتناسب مع محتوى الكتاب بصورة تصميمية جذابة وملفتة، فغلاف الكتاب في هذه الحالة يعتبر غلافا تسويقيا لا بد من أن يتحقق فيه عوامل الجذب، وأيضا من صفحات داخلية للكتاب من رسوم توضيحية وتوزيع الكتل النصية على الصفحات الداخلية. من خلال معايير الجودة واستخدامها كوسيلة فعالة في الكشف عن مدى جودة الجرافيك في الكتاب المطبوع واكتشاف نقاط الضعف ليتم عمل خطة علاجية لها حتى يتم التغلب عليها، ونقاط القوة للعمل على الحفاظ على قوتها واستثمارها الاستثمار الأمثل لصالح جودة الجرافيك في الكتاب المطبوع

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية