نظرية الجشطالت والإفادة منها بمجال الرسم فى ضوء التعليم عن بُعد

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية الفنية - جامعة المنيا

المستخلص

"نظرية الجشطالت والإفادة منها بمجال الرسم فى ضوء التعليم عن بُعد"

يعد التعليم عن بُعد ملاذا هاما في ظل التحديات التي تواجه معظم أنظمة التعليم في العالم، خاصة وقت الأزمات أو حدوث كوارث أو انتشار أوبئة, كما حدث وتسببت به جائحة كوفيد 19 ؛ مما كان لذلك أثرا على الباحث فى محاولة منه لاستخدامه فى الجانب التعليمي والتطبيقى بالبحث, كأحد دعائم الاستدامة في التعليم والتعلم وتطبيقاته فى مجال تدريس الفنون, والذي يحاول فيه تقديم مداخل تجريبية ومنطلقات فكريه جديدة تساعد فى إنتاج أعمالا فنيه رسم, من خلال دراسة فكر وفلسفة ومبادئ نظرية الجشطالت , هذه النظرية التى أثبتت أهميتها فى مجالات عديدة, ليس مجال علم النفس فقط وذلك لتناولها الجانب الإدراكي بجوانبه المختلفة وخاصة بالمجال الفني والعملية الإبداعية ككل بدءا من إدراك الفنان لذاته وإمكانياته الفنية من ناحية, وإدراكه للحلول والعمليات التنظيمية والمعالجات الفنية وصولا للاستبصار برويته للعمل الفني من ناحية أخري, وما اثر ذالك على المتلقي ورؤيته وإدراكه للعمل الفني.

وتتحدد مشكلة الدراسة في السؤال التالى: كيف يمكن الإفادة من دراسة رؤية وفلسفه ومبادئ نظرية الجشطالت كمنطلق فكري في إنتاج أعمال فنيه رسم في ضوء التعليم عن بُعد ؟

ولكي يتمكن الباحث من الإجابة على مشكلة الدراسة والتحقق من صحة فروض البحث قام بالاطلاع على المعلومات والمعارف بالدراسات السابقة والمرتبطة بموضوع البحث, مستخدما المنهج الوصفى التحليلي فى الوصول لتلك المعلومات والمعارف حول ماهية الجشطالت وقوانينها والمبادئ التي قامت عليها, كذلك الدراسات والمعلومات حول التعليم عن بعد وأنواعه وكيفية تطبيقاته فى العملية التعليمية, كما استخدم المنهج شبة التجريبي فى الجانب التطبيقي للبحث لقياس مدى إمكانية استخدام التعليم عن بعد في مجال تدريس الفنون و- أيضا - قياس إمكانية الاستفادة من دراسة فلسفة ومبادئ وقوانين الفكر الجشطالتى كمدخل لإنتاج أعمال رسم , وكانت عينه تطبيق التجربة من طلاب الفرقة الخامسة بكلية التربية الفنية جامعة المنيا قوامها (27) طالب, جاء التطبيق فى ستة لقاءات تدريسية, أثناء أجازة منتصف العام الدراسي للعام الجامعي2022م/2023م, بطريق التعليم المختلط (المباشر والغير مباشر) للتعلم عن بعد, باستخدام وسائط التواصل الاجتماعية, قدمو فيها مجموعة من الأعمال الفنية بمجال الرسم, بعد ما تلقو معلومات ومعارف حول نظرية الجشطالت.

وأسفرت نتائج الدراسة عن إمكانية استخدام التعليم عن بعد فى دراسة وتعليم الفنون, ونجاح استخدام وسائط التواصل الاجتماعية (الفيس بوك والواتس آب) وفاعليتها فى العملية التعليمية, وكذالك إمكانية الاستفادة من دراسة نظرية الجشطالت وما تحويه من مبادئ وقوانين وفكر في إيجاد مداخل تجريبية فنيه لإنتاج أعمال فنيه بمجال الرسم.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية