القيم الجمالية والتشكيلية لمشاهد التصوير الجدارى بالفن المصرى القديم كمدخل مقترح لتذوق الجداريات الخشبية المعاصرة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كلية التربية النوعية جامعة الاسكندرية

2 كلية التربية الأساسية الهيئة العامة للتعليم التطبيقى و التدريب -دولة الكويت

3 كلية التربية النوعية .قسم التربية الفنية.جامعة الاسكندريه

المستخلص

فن التصوير الجدارى يعتبر من أقدم الفنون التشكيلية على مر العصور منذ إنسان الكهف حتى الآن، وستظل من أكثر الوسائل الفنية تعبيراُ عن الحقب التاريخية المتعاقبة ونظراً لأهمية هذا النوع من الفنون كوسيلة للتعبير عن مدى التقدم الحضارى للشعوب على مر العصور بصفة عامة وحضارة مصر بصفة خاصة، فالتصوير الجدارى المصرى القديم له قيم تشكيلية مميزة وفريدة تختلف كونها عن الفنون الآخرى، فنجده زاخر بالكثير من الموضوعات الحياتية والدينية والجنائزية التى وصفت الحضارة الفرعونية من أعظم وأقدم الحضارات على مر التاريخ ، ويتناول البحث دراسة القيم الجمالية والتشكيلية لمشاهد التصوير الجدارى بالفن المصرى القديم والاستفادة منها كمدخل مقترح لتذوق الجداريات الخشبية المعاصرة، وذلك من خلال توضيح أهمية التصوير الجدارى بشكل عام والمصرى القديم بشكل خاص، وتتركز مشكلة البحث فى الحاجة إلى توافر دراسة تحليلية للقيم الجمالية والتشكيلية لمشاهد التصوير الجدارى بالفن المصرى القديم كمدخل مقترح لتذوق الجداريات الخشبية المعاصرة ، ومن ثم يتجه البحث إلى إلقاء الضوء على بعض القيم الجمالية والتشكيلية لمشاهد التصوير الجدارى بالفن المصرى القديم والإفادة منها في مجال أشغال الخشب وذلك من خلال الدراسة التحليلية لمختارات من نماذج التصوير الجدارى بالفن المصرى القديم في عصور (الدولة القديمة، الوسطى، الحديثة) وهم سبع لوحات جدارية مصرية قديمة، وقد تضمنت الدراسة التحليلية عدة بنود وهى : بيانات كل جدارية من حيث الاسم والنشأة ومكانها، وقيمها التشكيلية والجمالية للاستفادة منها في استخلاص أساليب تقنية وتشكيلية مقترحة تصلح لتكون جدارية خشبية معاصرة مستوحاه من الفن المصرى القديم، مع تحديد عدة مداخل مقترحة لتذوق تلك الجداريات، كما تضمن البحث عرضا لأهم التوصيات والنتائج من خلال التوصل الى القيم الجمالية والتشكيلية لبعض نماذج التصوير الجدارى بمصر القديمة، بإعتبارهم مداخل مقترح لتذوق الجداريات الخشبية المعاصرة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية