القيم الجمالية والوظيفية في متحف إيف سان لوران بمراكش

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 جامعة أكتوبر للعلوم والأداب-كلية الفنون و التصميم

2 أستاذ مساعد كلية الفن والتصميم ، جامعة الجلالة

المستخلص

يتناول البحث القيمة الجمالية والوظيفية في عمارة متحف إيف سان لوران بمراكش المغرب، ويهدف البحث إلى توثيق استمرارية القيم المعمارية الثقافية والوظيفية في العمارة الحديثة بالمغرب العربي، وربط القيم الوظيفية للعمارة الإسلامية وعناصرها المعمارية بالتصميمات المعمارية المعاصرة، من خلال متحف إيف سان لوران. بجانب التأكيد على أهمية إعادة إحياء دور العناصر المعمارية الثقافية والدينية الخاصة بالمجتمعات؛ لتحقيق الأصالة في العمارة الحديثة،. واستخلاص القيم الجمالية والوظيفية بمتحف إيف سان لوران بمراكش.

نهج البحث المنهج التاريخي؛ من خلال دراسة تأثر مبنى المتحف بالمباني والعناصر التاريخية، إضافة إلى المنهج الوصفي التحليلي، الذي قام على تحليل العناصر المعمارية المختلفة المكونة للمتحف وتقييمها تبعًا لمعايير الأصالة المتعارف عليها. كما تناول البحث أهم العناصر المعمارية التراثية الموجودة في المتحف، والوظائف المتعددة لمكونات المتحف. واستعرض البحث أهم المفاهيم المتعلقة بالقيمة الجمالية منها والوظيفية، وعلاقة كل منهما بالتصميم المعماري والفن.

افترض البحث احتواء متحف إيف سان لوران بمراكش على قيم جمالية ووظيفية ومعمارية مهمة تعكس أهمية موقعه ووظيفته المرتبطة برمز الأناقة العالمي إيف سان لوران.

وقد استعرض البحث أهم المفاهيم المرتبطة بالدراسة: فتناول القيمة بتصنيفاتها المتعددة، والقيم المرتبطة بالمتحف، وأهمها القيمة الجمالية المعمارية والوظيفة، والعلاقة بين الوظيفة والقيمة الجمالية ومفهوم التصميم المعماري ومعايير الأصالة التي يستند إليها البحث وأهم المفردات الوظيفية المعمارية للمتحف.

ويوصي البحث المصممين ورواد الأعمال بجمهورية مصر العربية باختيار مشاريع تتميز بنوع وطبيعة مميزة، وبالأخص إذا تمت في مواقع ذات هوية ثقافية أو طبيعية مميزة، ولاسيما ربط المشاريع بشخصيات عالمية مؤثرة، واستنادا إلى معايير الأصالة، وهذا بدوره يثري الموقع بنماذج معمارية ناجحة تسهم في زيادة الوعي والثقافة العامة، إضافة إلى كونها مصدرًا إضافيا للدخل قومي.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية