الأسطورة في الفن المصري القديم والفن الإفريقي مصدر لإستلهام معلقات نسجية طباعية معاصرة بتقنيات مختلفة لإسلوب الإنتقال الحراري (دراسة فنية تحيلية مقارنة)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كلية الفنون التطبيقية جامعة حلوان

2 قسم طباعه المنسوجات والصباغه والتجهيز-کليه الفنون التطبيقيه-جامعه حلوان

المستخلص

تحتل الأسطورة حيزاً هاماً في تراث الإنسانية ومجتمعاتها كافة، ولا يخلو مجتمع أو حضارة من أساطير ترتبط بتراثهما جنباً إلى جنب مع الأشكال الأدبية والفنية الأولى التي تميز ثقافة ذلك المجتمع كالحكايا والخرافات وقصص التراث والسير الشعبية والموضوعات الفنية المختلفة. ولما كانت موضوعات الأساطير وشخصياتها وأساليب روايتها كثيرة ومتنوعة فمن الصعب إعطاء حكم عام عن طبيعتها، وتدل تفاصيل الأساطير عامة على الكيفية التي يصور فيها شعب ما ثقافته وحضارته, وتأتي دراسة الأساطير على هذا النحو في المرتبة الثانية من حيث الأهمية بعد دراسة اللغة والفنون والفلسفة والعلوم عند الشعوب.

وتُفسر أكثر الأساطير على أنها من فعل قوى خارقة يلمح إليها تلميحاً من دون ذكرها صراحة، وهي تنسب الوقائع إلى أمور تخرج عن مألوف العالم الطبيعي؛ ولكنها ترتكز إليه في إطار متكامل يجمع بين الحقائق والأمور الخارقة فتبدو متسقة تمام الاتساق, ويسعى علم الأساطير المقارن إلى إيجاد العلاقات التي تربط بين بعض العادات والتقاليد المتأصلة في أكثر المجتمعات، إذ يلاحظ مثلاً اشتراك المجتمعات الزراعية في تقديم الأضاحي والقرابين. أما أكثر الموضوعات التي تتطرق اليها الأساطير شيوعا فهي تلك التي تسوغ شعائر تجدد الحياة والزمن والجنس والحياة بعد الموت، فالحبة تموت لتلد السنبلة، والعام الجديد يقوم على رفات العام الماضي.



الكلمات المفتاحيه للبحث: الاساطير في الفن المصري – الاساطير في الفن الافريقي– تصميم طباعه المعلقات النسجيه .



مقدمة :

الأسطورة ليست مجرد تراث من الماضي، ولا تنتهي بزوال الثقافات البدائية والحضارات القديمة . ففي كل تراث مجموعة أساطير تؤلف المحور الذي يرتكز إليه ذلك التراث، يضاف إليها مجموعة أساطير يتصل كل منها بقطاع معين من قطاعات المجتمع، أو يختص بوظيفة من وظائفه كثيراً ما ترتبط حوادث الأسطورة التي يقوم عليها وجود الإنسان بنشأة العالم وأصله.

وثمة أساطير تتحدث عن قصص الخلق في الحضارات البدائية والمتقدمة فتتحدث عن «فعل الخلق» على أنه تشكيل للأرض والعالم الموجودين قبل ذلك الفعل. فالأرض سابقة الوجود في أكثر أساطير «النشأة» البدائية وخاصة في إفريقيا وقد تفسر الاسطورة علي انها تعبير عن احلام جمعية او علي اساس انها تمثل مجموعة من الشعائر والطقوس المرتبطة بعقيدة معينة.

أما الشخصيات التي تشتمل عليها فينظر اليهم غالبا انهم "شخوص مجردة او علي انهم ابطال مقدسون،او هم آلهة وقد تكشف الاساطير بدراستها عن بعض انماط السلوك الفطري وعادات الشعوب، وهناك تشابه بين الاساطير التي تنتمي الي مجتمعات مختلفة وقد تتماثل اساطير شعوب قديمة مع اساطير شعوب بدائية معاصرة حيث أن الاسطورة هي اقدم المؤثرات علي الحضارة الانسانية انها لاتنفصل عن اللغة والفن والفكر في صورته القديمة .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية