الأسطورة الشعبية في ثقافة أهل الصحراء .. المفهوم والأثر

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

الأستاذ بجامعة الملك فهد للبترول والمعادن بالظهران – السعودية

المستخلص

حفرت الأساطير الشعبية في وجدان أهل الصحراء قصصا لا تنسى، ونفخت في عدد من الأمكنة روحا متأججة ما كانت لتنطفئ لولا جذوة تلك الأساطير، وتسللت بشخوصها المخيفة والغريبة وحكاياتها العجيبة كل بيت وخيمة، وصنعت مع الزمن ثقافة وهوية متجذرة توارثتها الأجيال لعقود، ولا أظن مجلسا في القديم إلا وهو وقد حافظ على تلك الأساطير وحاول غرسها من جديد في الذاكرة الشعبية.

والسؤال الكبير في هذا البحث؛ هل لا تزال تلك الأساطير حاضرة في ذاكرة ووجدان جيل اليوم من أهل الصحراء؟.

حول هذا الموضوع سأتناول مفهوم الأسطورة الشعبية في المجتمع الصحراوي، ووظيفتها، وعلاقتها بالدين، وانعكاساتها الحاضرة والمستقبلية على ثقافتهم المحلية، لذلك سأحاول الجمع بين التنظير الفكري للأسطورة وإسقاطاتها على واقعهم، خصوصا منطقة الخليج الجزيرة العربية.

المبحث الأول: مفهوم الأسطورة الشعبية عند العرب.

هناك ضرورة معرفية في بسط البحث حول مفهوم الأسطورة، لأن المعنى قد يتردد في مجالات متعددة تزيد مت تشعب المعنى المقصود في هذا البحث، ومن ثمّ سأتناول مفهوم الأسطورة وفق المسائل التالية:

أولا: هناك اختلاف حول معنى الأسطورة، ففي المعاجم العربية؛ الأسطورة هي من السَّطْرُ والسَّطَرُ: الصَّفُّ مِنَ الْكِتَابِ وَالشَّجَرِ وَالنَّخْلِ وَنَحْوِهَا؛ والجمعُ مِنْ كُلِّ ذَلِكَ أَسْطُرٌ وأَسْطارٌ وأَساطِيرُ؛ وسَطَرَ يَسْطُرُ إِذا كَتَبَ؛ قَالَ اللَّهُ تَعَالَى: "ن وَالْقَلَمِ وَما يَسْطُرُونَ" (القلم، 1)، والأَساطِيرُ: الأَباطِيلُ. والأَساطِيرُ: أَحاديثُ لَا نِظَامَ لَهَا. (انظر: لسان العرب لابن منظور، طبعة دار صادر 1414ه 4/363).

ويذهب الدكتور خزعل الماجدي إلى رأي مختلف، وهو أن الأسطورة في لغة العرب انحدر من الإلة عشتار البابلي، فتحور اللفظ في اللغات السامية إلى أستار وإسطار وصار في العربية أسطورة أي حكايات عشتار، ومنه ظهرت كلمة (star) أي النجمة باللاتينية وهي نجمة الزهرة أي نجمة عشتار، ومنها جاءت كلمة (story) أي القصة والمقصود حكاية عشتار.(انظر: كتابه الأسطورة . مدخل لفهمها ودراستها، نشر معهد الشارقة للتراث، طبعة 2022، ص 22).

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية