دور التمائم المصممة جرافيكياً في إثراء تصميم واجهات المستخدم للتطبيقات الرقمية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم التصميمات المطبوعة،كلية الفنون الجميلة،جامعة الاسكندرية،الاسكندرية، مصر

المستخلص

ملخص البحث

تعتبر التمائم من اهم الرموز التي تميز العلامة التجارية وتجعل التواصل البصري جيد بين المستخدم والعلامة التجارية، وفي الوقت الحاضر، أصبحت تمائم العلامات التجارية حقيقية ومتحركة، حيث يؤدي استخدام تمائم العلامة التجارية إلى زيادة انتباه المستخدم واستدعاء ذاكرته، وبناء سمعة الشركة وممثل لعلامتها التجارية، فتعتبر التطبيقات الرقمية جزء من حياتنا اليومية فهي نافذتنا علي العالم، فلابد من الاهتمام بتصميم التمائم في التطبيقات الرقمية.

فإن تصميم واجهات المستخدم لبعض التطبيقات الرقمية قد تفتقر إلي عنصر الجذب للمستخدم مما تؤثرعلي رغبته في استخدام التطبيق، لذلك نلقي الضوء علي أهمية استخدام التمائم في تعزيز الهوية المرئية للعلامة التجارية للتطبيق ،حيث تعتبر التمائم جزء من الشعار ولها رابط عاطفي بين العلامة التجارية ومستخدميها، والتميمة لديها القدرة على إيصال الرسالة بطريقة فعالة حيث تعتبر أحد أشكال التواصل المرئي الفعالة للغاية. فتصميم شكل التميمة ولونها وتعبيراتها لها دور كبير في جذب المستخدم وتشجيعه علي استخدام التطبيق ، وعادة ما تكون التميمة علي هيئة انسان أوحيوانات أو نباتات، ولها دور كبير في جذب اهتمام المستخدمين وغير المهتمين أيضاً.

فلذلك يتناول البحث تسليط الضوء علي الاهتمام بتصميم التمائم كرمز للعلامة التجارية واستخدامه في التطبيقات الرقمية، حيث تظهر في التطبيق كشخصيات بتعبيرات وجه مختلفة لايصال رسالة للمستخدم ، وتمائم تشجيعية في التطبيقات التعليمية، وأخري تحث المستخدم علي أمر معين وتكون أيضا أيقونة التطبيق.. وغيرها. وقد تم عرض نماذج لتطبيقات رقمية تستخدم التمائم وتوظيفها في التطبيق وتتفاعل مع المستخدم وتكون جاذبة له. كما تم عرض بعض المميزات لاستخدام التمائم في تصميم التطبيقات الرقمية والتي تحث المصمم علي تطبيقها، مما يساعد أن يكون التطبيق سهل الاستخدام وجاذب لاهتمام المستخدمين.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية