الحركة الداخلية فى التصميم الجدارى المعاصر من خلال عنصرى الخط واللون

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 تصوير جداري، جامعة حلوان، كلية الفنون الجميلة، الزمالك، القاهرة

2 استاذ التصوير الجدارى و رئيس قسم التصوير کلية الفنون الجميلة جامعة حلوان

3 مدرس بقسم التصوير شعبة التصوير الجداري كلية الفنون الجميلة جامعة حلوان

المستخلص

تطور التصوير الجداري في العصر الحديث وظهرت المدارس الفنية التي تسعى إلى التجديد في العمل الفني والتعبير عن الحركة الداخلية فيه فأصبحت الجداريات أكثر "ديناميكية" وحيوية . تطور مفهوم الحركة الداخلية للتصميم الجداري وأخذ منحنى جديد تحول من مجرد وسيلة من وسائل التصميم إلى عنصر أساسي يدور حوله التصميم، تسعى بقية العناصر لتحقيق الحركة الداخلية في العمل الفني وتحويله من عمل ساكن إلى عمل حيوي . وقد تبلورت الحركة الداخلية بشكل جوهري عند المستقبليين حيث اعتمدوا في أعمالهم على عنصر الزمن والتعبير عن الحركة والسرعة، فاستخدموا الألوان والخطوط، للتعبير عن الحركة في العمل الفني فيبدو في حركة مستمرة. فالعناصر التشكيلية تستطيع أن تعبر عن الحركة الداخلية ومنها النقطة والخط والمساحة واللون وغيرها. يعتبر الخط من أهم عناصر التشكيل في العمل الفني وله أهمية كبيرة في الفنون التشكيلية ذات البعدين والثلاثة أبعاد، فيمكن لخط واحد على سطح عمل فني أن ينشأ حركة مع الفراغ بداخل العمل، وإذا قسم هذا الخط الفراغ يُنشأ إيقاعا يوحي بديناميكية تكسبنا حركة إيهامية داخل العمل، وفي حال وجود خط أو خطوط أخرى تنشأ لغة بصرية حيوية في هذا الفراغ، وتتغير مفردات تلك اللغة إذا تغير طول أو حجم أو ميل أى من تلك الخطوط فينتج عدد من العلاقات الفنية ينتج عنها إيقاعات ديناميكية توحي بالحركة داخل العمل الفني. عامل آخر من عوامل التعبير عن الحركة وهو اللون الذي يُعد عامل هام في نقل الإحساس بالحركة الداخلية وذلك بتدرج الألوان أو باستخدام ألوان متعددة ومتنوعة مما يجعل العمل حيوي وديناميكي. نجد أن الفنانين قد اهتموا بعنصر اللون وأصبح من أهم العناصر للتعبير عن الحركة الداخلية في العمل الفني.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية