ارتباط الاقتصاد الدائري بمنهجية نشر وظائف الجودة وأثر ذلك على تصميم الأثاث المعدني المستدام.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 جامعة حلوان كلية الفنون التطبيقية

2 قسم تصميم الأثاث و الإنشاءات المعدنية ، کلية الفنون التطبيقة ، جامعة حلوان

3 استاذ مساعد بكليه الفنون التطبيقيه جامعه حلوان

المستخلص

تعد منهجية نشر وظائف الجودة (QFD) إحدى آليات توكيد الجودة التي تهدف إلى تحقيق متطلبات واحتياجات العملاء وتضمينها في مراحل تصميم وإنتاج المنتج والتأكد من وصولها إلى العميل بنسب مرضية، فهي طريقة للاستفادة من متطلبات العملاء في تحديد خصائص تصميم المنتج والتي أصبح من أهمها حاليا: الاستدامة والتوافق البيئي. هنا تبرز أهمية نموذج الاقتصاد الدائري الذي يركز على طريقة الإنتاج والاستهلاك التي تتضمن الاستخدام الأفضل للموارد المادية وبالتالي تقليل مدخلات المواد الخام الجديدة وتجنب إنتاج النفايات غير الضرورية, مما يؤدي لإعادة بناء رأس المال، سواء كان ماليا، تصنيعيا، بشريا، اجتماعيا أو طبيعيا، وتحسين عوائد الموارد من خلال تدوير المنتجات.

ومن ثم تركزت مشكلة البحث في الحاجة الملحة لتشجيع مؤسسات تصميم منتجات الأثاث المعدني إلى اعتماد منهجية الاقتصاد الدائري كوسيلة فعالة في دعم منهجية نشر الجودة لتحقيق عنصر الاستدامة في منتجات الأثاث المعاصرة, مما يحقق استمرارية المنافسة في السوق العالمي ودعم اقتصاد الدولة وتحقيق المتطلبات البيئية.

وبذلك فإن أهمية البحث تتحدد في اعتماد مفهوم الاقتصاد الدائري من قبل مؤسسات تصميم وإنتاج الأثاث المعدني - كأحد دعائم منهجية نشر وظائف الجودة - يؤدي إلى: تقليل نسبة تلوث البيئة، وخفض نسبة استهلاك المواد الخام، وزيادة القدرة التنافسية للمؤسسة، وتعزيز النمو الاقتصادي للدولة وخلق فرص عمل, وتصميم منتجات مستدامة أكثر متانة وابتكارًا من شأنها زيادة جودة الحياة.

وقد اتبع الباحثون المنهج الوصفي التحليلي في بحث العلاقة بين كل من: الاقتصاد الدائري ومنهجية نشر وظائف الجودة, ومن ثم المنهج الاستدلالي في تحديد أثر العلاقة بينهما على تصميم الأثاث لمعدني المستدام. وبناءا على ذلك خلص البحث إلى بعض النتائج التي تشمل:

• الاقتصاد الدائري نمط يجابه سلبيات النظام الاقتصادي الخطي ويدعم مفاهيم الترشيد ومنع الهدر والاستدامة البيئية بناءا على مبدأي: الاعتماد على موارد أقل, والحفاظ على أعلى قيمة للمنتج.

• التحول لنمط الاقتصاد الدائري أصبح ضرورة حتمية تتم من خلال اعتماد مباديء: الإنتاج الأمثل/ الاستهلاك الأمثل/الاستغلال الأمثل للمخلفات الصناعية.

• للتحول الكامل لا بد من التغلب على المعوقات الثقافية/التكنولوجية/التشريعية/التسويقية الحالية.

• الاقتصاد الدائري احد محاور الاستدامة الثلاثة بجانب المحورين البيئي والاجتماعي.

• آلية نشر وظيفة الجودة مدخل منظومي منهجي ضمن مداخل إدارة الجودة الشاملة, يهدف إلى تطوير العمليات التصميمية والإنتاجية والتحسين المستمر لها عن طريق تحويل متطلبات العميل/المستخدم إلى عناصر فنية تطبق معايير الاستدامة.

• للأثاث المعدني المستدام معايير تشمل كونه: أخلاقي/مؤثر بيئيا/ابتكاري/جمالي/أصيل.

• مداخل تصميم الأثاث المعدني المستدام تشمل: التدوير/إعادة الاستخدام/تعدد الوظائف/الفك والتركيب/ الخامات صديقة البيئة/التصميم الإيكولوجي/تعدد منظور الاستخدام.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية