قلـــــــــــما إســــــــــتطاع أحــــــــــد أن يــــــــبرز ويعـــــــرض رؤية تصـــــميمية لتــــــخرج إلى الواقع التصمـــــيمي مثــــــــــلما فعـــــــــــل الفنان " Vector Horta "حيث كان معماريًا مهتمًا بالتفاصيل وأيضًا رسامًا ومصمم جرافيكي ، لم يكن مجرد مصممًا للمبنى فقط ، بل كان يهتم ويصمم الأثاث وكل المكملات الداخلية ، لقد كان إتجاهه ونظرياته في التصميم متكاملة وغنية بالتفاصيل ،كان للمعرض العظيم سنة 1851 دوى كبير ألهب فكر الكثير من الفنانين و المبدعين آنذاك حيث ساهم في تعزيز الإعلان و التجارة و التكنولوجيا ، كما ساهم على التشجيع إلى تأسيس متحف " Victoria and Albert " بـلندن مناديا الى تنمية الفنون الزخرفية و التركيز على تنمية الجوانب الجمالية و الوظيفية لشتى المجالات كما نصح مصممي وحرفي حركة الفنون و الحرف بالعودة إلى الطبيعة
فهذا البحث يتناول فترة من فترات الفن الحديث وهي فترة Art Nouveau"" في مجال العمارة و التصميم الداخلي و الأثاث ، وذلك من خلال تحليل و توصيف أعمال الفنان " فيكتور هورتا "، وتطويع دراسته الخاصة بالتصميم من خلال مجموعة الخصائص و المبادئ التي طبقها الفنان في أعماله كالخطوط الإنسيابية ، و المنحنية ، و التموج ، و إستخدام الزخارف ، والأشكال الطبيعية المُستلهمة من الأزهار و النباتات في تشكيل أثاث يتسم بالبساطة لمواكبة أحدث التطورات و إحياء فلسفة الفنان التصميمية من خلال التطبيق العملى للاثاث
" كان الناس يدركون فى الماضى الغموض و الروعة الكامنة فى منتجات الحرف ولاكن عندما دخلت القدرات و الملكات الخيالية و الفانتزيا فى كل شىء صنعتة يد الانسان زادت روعة و جمالا . وفى تلك الازمنة الماضية كان الحرفيون جميعا فنانين كما نطلق عليهم حاليأ . ولكن أفكار الانسان صارت اكثر تعقيدا وبسبب ذلك ازدادت صعوبة ترجمتها و تفسيرها . هذا الفن الذى كان فى الماضى يحقق السلام والراحة لجسم الانسان وروحة اثناء حركة مكوك النساج او المطرقة ، ادى فى النهاية الى تقليل اهمية هذا العمل الجاد عند بعض الناس الذين كانت حياتهم ترتبط بهذة الاعمال . و باتت تشبة تراجيديا طويلة تمتلىء بالخوف و الامل و المتعة و العذاب . و هكذا اصبح الفن ناضجا : و كما هو الحال فى كل عملية النضج ينتج شىء مثمر و جيد لبعض الوقت ، و مثل كل عملية نضج مثمر يعقبها تحلل و اضمحلال . وكما هو الحال فى كل عملية تحلل و اضمحلال للوجود المثمر ينشاء شىء جديدا " (*) بقلم وليام موريس
عواد, أحمد. (2024). النسب الجمالية فى اعمال المصمم فيكتور هورتا كرؤية استلهامية لتصميم الاثاث. مجلة العمارة والفنون والعلوم الإنسانية, 9(12), 65-84. doi: 10.21608/mjaf.2024.285203.3376
MLA
أحمد عواد. "النسب الجمالية فى اعمال المصمم فيكتور هورتا كرؤية استلهامية لتصميم الاثاث", مجلة العمارة والفنون والعلوم الإنسانية, 9, 12, 2024, 65-84. doi: 10.21608/mjaf.2024.285203.3376
HARVARD
عواد, أحمد. (2024). 'النسب الجمالية فى اعمال المصمم فيكتور هورتا كرؤية استلهامية لتصميم الاثاث', مجلة العمارة والفنون والعلوم الإنسانية, 9(12), pp. 65-84. doi: 10.21608/mjaf.2024.285203.3376
VANCOUVER
عواد, أحمد. النسب الجمالية فى اعمال المصمم فيكتور هورتا كرؤية استلهامية لتصميم الاثاث. مجلة العمارة والفنون والعلوم الإنسانية, 2024; 9(12): 65-84. doi: 10.21608/mjaf.2024.285203.3376