العنصر الجمالى للخط المائل اضافة فى جودة تصميم الاثاث " بالتطبيق على فن الاوريجامى "

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم التصميم الداخلي والأثاث، كلية الفنون التطبيقية ، جامعة دمياط، دمياط، مصر

المستخلص

تعمق هذه الورقة البحثية العلاقة بين العنصر الجمالي للخط المائل في تصميم الأثاث وفن الأوريجامي ، من خلال دراسة المبادئ والتقنيات والتأثيرات الإبداعية المشتركة بين هذين التخصصين، تسعى إلى توضيح كيف يمكن لدمج الخطوط المائلة في تصميم الأثاث أن تستمد الإلهام من فن الأوريجامي لتعزيز الجاذبية البصرية والابتكار والجودة ، تسلط الضوء على الإمكانات التصميمية لدمج العناصر الجمالية للخطوط المائلة والأوريغامي لإنشاء قطع أثاث ديناميكية تتسم بالمعاصرة



تشير الخطوط المائلة الى نوعا من التمثيل الهندسى اوالفنى ، لمجموعة من الاشكال المتقاطعة او الفردية مكونة انماطا اواشكالا فى الفن والتصميم ، ناقلة احساسا بصريا يشير الى الاستمرارية و تاثيرأ ديناميكيا ، من هنا جاء اهتمامى كباحث متخصص الى تقديم للمتخصصين فى تصميم الاثاث رؤية تصميمة قائمة على جماليات الخط المائل لتصميم الاثاث ، ونظرا لاتساع الدراسة لذا اقتصرت ورقتى البحثية الاستلهام من احد الفنون اليابانية " فن الاوريجامى " الذى اشتهرت بة اليابان القائم على طى الورق و تحويلة الى اشكالا ثلاثية الابعاد .فى تصميم الاثاث يعد الخط كونة اداة من الادوات القوية للتعبير و التواصل ، بل يعد اكثر من ذلك فهو عنصرا اساسيا فى تحديد جماليات الاثاث وايضا انعكاسا للاداء الوظيفي ، ومحددا لتشكيل قائمة الملامح الخاصة بالاسلوب " style " ، فالخط قيمة تعبيرية و جمالية ، فالخط المنحنى المتدفق يعطى احساسا وانطباعا يتصف بالعضوية ، بينما تنقل الخطوط المستقيمة " رأسية ام أفقية " شعورا بالبساطة والاتزان و القوة ، فالخطوط بصفة عامة تشكل تحديدا استراتيجيا لانشاء توازن متناغم للاثاث فى المساحة ، من خلال كيفية ادراك قطعة الاثاث كحجم ونسبة .

تشير الخطوط المائلة " oblique " الى نوعا من التمثيل الهندسى اوالفنى ، لمجموعة من الاشكال المتقاطعة او الفردية مكونة انماطا اواشكالا فى الفن والتصميم ، ناقلة احساسا بصريا يشير الى الاستمرارية و تاثيرأ ديناميكيا فى التصميم ، من هنا جاء اهتمامى كباحث متخصص الى تقديم للمتخصصين فى تصميم الاثاث رؤية تصميمة قائمة على جماليات الخط المائل لتصميم الاثاث ، ونظرا لاتساع الدراسة لذا اقتصرت ورقتى البحثية على احد الفنون اليابانية " فن الاوريجامى " الذى اشتهرت بة اليابان القائم على طى الورق و تحويلة الى اشكالا ثلاثية الابعاد ، مستلهما من فلسفة هذا الاتجاة او الفن فى تقديم حالة تصميمية بين الخط المائل و الاوريجامى

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية