الإنثروبولوجى الإجتماعى لصعيد مصر والاستفادة منه فى امكانية استلهام اتجاه للتصميم الداخلي والاثاث

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم التصميم الداخلى والأثاث ،کلية الفنون التطبيقية ،جامعة بنى سويف ، بنى سويف،مصر

المستخلص

تتميز أرض الصعيد المصري بثرائها وتاريخها العريق هوتاريخ مصر الممتد الى عمق الحضارة المصرية القديمة الى ماقبل عصر مينا موحد القطرين مايقارب 3600 عام قبل الميلاد ، وتتجلى ثقافتها في نمط الحياة ومفرداتها وطبيعتها التى التى شكلت وجدان السكان وحفرت ملامحهم . فالصعيد ليس مجرد إقليم جغرافي، بل هو مملكة ثقافية غنية تحمل في طياتها قصص الأجداد وتوارث الأجيال. يحتوي التراث الثقافي في صعيد مصر على أبعاد متعددة، من اللغة والأدب إلى عمارة البيوت والموسيقى والفنون الشعبية، ومن التقاليد الدينية إلى العادات اليومية بجمالياتها وتنوعها.

ويسهم علم الانثروبولجى فى فهم الانسان والحضارات والمجتمعات البشرية وسلوكيات الانسان وأعماله . ويعد التراث الثقافي والتاريخي لصعيد مصر مصدرًا غنيًا للإلهام والإبداع في مجالات التصميم الداخلي والعمارة للخروج باتجاه تصميمى بثقافة مصرية نحو العالمية. حيث تعكس البيئة الطبيعية والتضاريس المتنوعة بين الزراعية والصحراوية سحرًا فريدًا ومصدرا غنيا بمفرداته وتهدف إلى استكشاف واستلهام عناصر التصميم الداخلي من صعيد مصر، مع امكانية دمجها بشكل إبداعي في التصميمات الحديثة. ستسلط الأضواء على الزخارف والألوان والمواد والتكنولوجيا المستخدمة في فنون وتراث الصعيد ، بهدف خلق تجربة فريدة ومميزة تعبق بروح التراث والهوية الثقافية لصعيد مصر بروح معاصره نخطو بها نحو المستقبل. من خلال استكشاف هذه العناصر مما تسهم فى إثراء الحوار حول دمج التراث الثقافي في المشاريع المعاصرة، وتعزيز الوعي بأهمية الاحتفاظ بالهوية الثقافية من خلال التصميم الداخلى والعمارة للحفاظ عليه للاجيال القادمة وزيادة الوعى الخارجى بموروث مصر فى شكل معاصر برؤية مستقبليه .

مشكلة البحث

مشكلة هذه الدراسة تتمثل في كيفية استخدام التراث الثقافي والتاريخي لصعيد مصر كمصدر إلهام في التصميم الداخلي والأثاث، مع التحديات التي تواجه دمج هذه العناصر في التصميمات الحديثة دون فقدان الهوية الثقافية .

هدف البحث

يهدف البحث إلى التعرف على مفردات الحياة لصعيد مصر والعمارة للاستلهام منها واستكشاف عناصر التصميم الداخلي، ودمجها بشكل إبداعي في التصميمات الحديثة، لخلق تجربة فريدة تعكس الهوية الثقافية للمنطقة فى محاولة لاستشراف اتجاه للتصميم الداخلى والاثاث نابع من انثربولوجى الصعيد المصرى

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية