مناظر العمارة في الريف المصري بين توظيف الألياف الطبيعية المستخدمة في سطح الرسم وأسلوب الأداء

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية الفنون الجميلة

المستخلص

الريف المصري هو كنز مصر الثمين ، وهو قبلة الفن والفنانيين ، فهناك السحر والجمال بكل معانية واشكالة ، وقد سلط الباحث الضوء تحديداً علي قيم جمالية ساحرة تجسدت في جدران وحواري قرية القصر الاسلامية العتيقة احد قري محافظة الوادي الجديد ، ولاهمية الفن في ترسيخ مبدأ الانتماء ؛ فقد نبعت تجربة الباحث من اعماق الريف المصري اصل جذورالباحث ومهد ذكرياته وتاملاته ، فالتجارب الفنية ليست وليدة اللحظة بل تسبقها دوافع ومقدمات وتجارب تقوم بدورها بتشكيل الفكرة التي تتجسد في العمل الفني النهائي . وهذا التسلسل يَمُر تدريجياً داخل كيان ووجدان الفنان دون ان يتحدث به حتي تحين الفرصة وتخرج تجربتة الي النورمن خلال تجربة فنية مرسومة حاول الباحث من خلالها ان يلقي الضوء علي اهمية الألياف الطبيعية مثل (تبن القمح او الشعير وسعف النخيل ولوف النخيل وقشر البصل والثوم وقطع القماش القطنية والكتان ) وكيفية استخدامها وتوظيفها في العمل الفني وكيفية الرسم عليها ؛ لإعطاء قيمة بصرية جديدة من خلال الرسم علي مسطح غير مستوي من نفس الألياف والعناصر الحقيقية التي تكونت منها بيوت القرية ، رغبة في الوصول الي حالة من الواقعية والمحاكاه تجعل المُشاهد يشعر بانتقال المشهد من موقعة الحقيقي الي مسطح العمل الفني المرسوم . وقد مر البحث بعدة محاور رئيسية المحور الاول : قرية القصر واستلهام التجربة الفنية ، المحور الثاني : ملامس الاسطح وجدران الذكريات ، المحور الثالث : دورة حياة الفلاح واستلهام وسائط التجربة ، المحور الرابع : إشباع الرغبة في التجارب الإبداعية المرسومة ، المحور الخامس : الخطوات المُتبعة والوسائط المُستخدمة في تنفيذ التجربة الفنية ، المحور السادس : وصف وتحليل الاعمال الفنية .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية